حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم 2011


 

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
روما، 2011

التقرير الكامل - 2.9Mb    الموجز بشكل- 931Kb     شراء عبر الإنترنت

قائمة المحتويات


الرسائل الرئيسية

   [591kb]
   

تقــديــم

   [87kb]
   

نقص التغذية حول العالم: أثر صدمة أسعار الفترة 2006-2008

   الأزمات تؤثر على الفقراء والضعفاء

   تعديل منهجية منظمة الأغذية والزراعة لقياس الجوع

   [287kb]
   

آخر اتجاهات أسعار السلع الغذائية في العالم: التكاليف والفوائد

   الاتجاهات السابقة والمقبلة لأسعار الأغذية العالمية

   تكاليف وفوائد ارتفاع وانخفاض أسعار الأغذية

   تكاليف وفوائد تقلب الأسعار وعدم إمكانية التنبؤ بها

   [462kb]
   

الدروس المستفادة من أزمة الغذاء العالمية في الفترة 2006-2008

   [722kb]
   

خيارات السياسات للتصدي لتقلب وارتفاع الأسعار

   منع تقلب الأسعار المحلية في الأجل القصير: سياسات التجارة
   والمخزونات الاحتياطية

   التصدي لتقلب الأسعار المحتملة في المستقبل:
   إدارة مخاطر أصحاب الحيازات الصغيرة والحكومات

   لتكيُّف مع تقلبات الأسعار بعد وقوعها:
   شبكات الأمان الموجَّهة واحتياطيات أغذية الطوارئ

   منع تقلب الأسعار في الأجل الطويل:
   زيادة إنتاجية الزراعة واستدامتها ومرونتها

   [675kb]
   

الملحق الفني

   الجدول الملحق

   انتشار نقص التغذية والتقدم نحو بلوغ هدف مؤتمر القمة
   العالمي للأغذية وغايات الأهداف الإنمائية للألفية في
   البلدان النامية

  pdf [112kb]
   

الهوامش

  pdf [572kb]

يسلط تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم 2011 الضوء على الآثار المتباينة التي خلفتها أزمة الغذاء العالمية في الفترة 2006-2008 على مختلف البلدان وأوقعت أشد أضرارها بأفقر السكان. وبينما تمكنت بعض البلدان الكبرى من التعامل مع أسوأ ما تمخضت عنه الأزمة فقد واجه السكان في الكثير من البلدان الصغيرة المعتمدة على الواردات زيادات كبيرة في الأسعار يمكن، حتى ولو كانت مجرد زيادات مؤقتة، أن تؤثر تأثيراً دائماً على قدرتهم على كسب العيش في المستقبل وإمكانية إفلاتهم من الفقر.

ويركز تقرير هذا العام على تكاليف تقلب أسعار الأغذية والأخطار والفرص الناجمة عن ارتفاع أسعار الأغذية. فالتغيُّرات المناخية وازدياد تواتر صدمات الأحوال الجوية، وازدياد الصلات بين أسواق الطاقة والأسواق الزراعية نتيجة لازدياد الطلب على الوقود الحيوي، وازدياد التوظيف المالي للسلع الغذائية والزراعية توحي كلها بأن تقلب الأسعار سيظل مستمراً. ويبين التقرير آثار تقلب الأسعار على الأمن الغذائي، ويعرض خيارات السياسات التي يمكن بها الحد من التقلبات على نحو يتسم بفعالية التكلفة، والتكيُّف معها عندما يتعذر تلافيها. وسوف يكون من المهم توفير معلومات محسَّنة عن الأسواق، وإنشاء شبكات أمان تراعى فيها الفوارق بين الجنسين وتصمم مسبقاً ويمكن تنفيذها بسرعة في أوقات الأزمات، والاستثمار في الزراعة على الأجل الطويل حتى تغدو أكثر إنتاجية وأقدر على تحمل الصدمات.

الأوصاف المستخدمة في هذه المواد الإعلامية وطريقة عرضها لا تعبر عن أي رأي خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو للصندوق الدولي للتنمية الزراعية أو لبرنامج الأغذية العالمي في ما يتعلق بالوضع القانوني أو التنموي لأي بلد أو إقليم أو مدينة أو منطقة، أو في ما يتعلق بسلطاتها أو بتعيين حدودها وتخومها. ولا تعبر الإشارة إلى شركات محددة أو منتجات بعض المصنعين، سواء كانت مرخصة أم لا، عن دعم أو توصية من جانب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية أو برنامج الأغذية العالمي أو تفضيلها على مثيلاتها مما لم يرد ذكره.

الأوصاف المستخدمة في الخرائط وطريقة عرض موضوعاتها لا تعبر عن أي رأى خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو للصندوق الدولي للتنمية الزراعية أو لبرنامج الأغذية العالمي في ما يتعلق بالوضع القانوني أو الدستوري لأي بلد أو إقليم أو مجال بحري، أو في ما يتعلق بتعيين حدود كل منها

جميع حقوق الطبع محفوظة. وإنّ منظمة الأغذية والزراعة تشجّع نسخ ونشر المواد الإعلامية الواردة في هذا المطبوع. ويجوز عند الطلب استخدامه مجاناً لغير الأغراض التجارية. وقد يتوجّب دفع رسوم مالية لقاء نسخه بغرض إعادة بيعه أو لأغراض تجارية أخرى، بما في ذلك للأغراض التعليمية. وتقدم طلبات الحصول على إذن بنسخ أو نشر منتجات المنظمة المحميّة بموجب حقوق الطبع وغيرها من استفسارات عن الحقوق والتراخيص بالكتابة على عنوان البريد الإلكتروني: copyright@fao.org أو إلى:

Chief, Publishing Policy and Support Branch
Office of Knowledge, Exchange, Research and Extension
FAO
Viale delle Terme di Caracalla, 00153 Rome, Italy

© FAO 2011
ISBN 978-92-5-606927-6