الصفحة الأولى إدارة الزراعة وحماية المستهلك
إطبع | أغلق
foto

البرامج / المشروعات


في سبيل دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة، تعكف شُعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان على تصميم وتنفيذ برامج ومشاريع معينة على المستويات القطرية، والإقليمية والعالمية.

 

          واستجابة لاحتياجات البلدان الأعضاء، تدير شُعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان في الوقت الحاضر أربعة برامج رئيسية، يأتي تمويلها أساساً من الميزانية الأساسية. وهذه البرامج هي: نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود، الذي أنشأه المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة سنة 1994، والبرنامج العالمي لاستئصال مرض الطاعون البقري، الذي بدأ تنفيذه أيضاً في سنة 1994، وبرنامج مكافحة مرض التريبانوزوما الأفريقي، الذي بدأ العمل فيه في سنة 1997 كتحالف دولي يجمع بين منظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والاتحاد الأفريقي/ المكتب الأفريقي المعني بالموارد الحيوانية، وتنفيذ خطة العمل العالمية الخاصة بالموارد الوراثية الحيوانية، التي اعتمدها المؤتمر العام للمنظمة في سنة 2007.

 

          وبالإضافة إلى البرامج الرئيسية الطويلة الأجل، تتولى شُعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان وضع مقترحات بشأن الموضوعات التي ترى أنها ذات أهمية للحصول على تمويل لها من الجهات المانحة. وتقوم شُعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان في الوقت الحاضر بتنفيذ مشروعين كبيرين بتمويل من الجهات المانحة، دعماً للاختصاصات الأساسية للشُعبة، هما: مبادرة الثروة الحيوانية والبيئة والتنمية، وهي مشروع تساهم في تمويله العديد من الجهات ويركز على تقييم الآثار البيئية المترتبة على النمو السريع الذي يشهده قطاع الثروة الحيوانية على المستوى العالمي والتخفيف منها؛ والمبادرة الخاصة بوضع سياسة للثروة الحيوانية تكون في صالح الفقراء، والتشجع على إدخال تغييرات على السياسات وعلى المؤسسات المعنية بقطاع الثروة الحيوانية للتخفيف من حدة الفقر. وقد أنشِئ في إطار تلك المبادرة مشروعان "فرعيان" في أفريقيا جنوب الصحراء (مبادرة سياسات الثروة الحيوانية التي ترتكز على الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، وجاري تنفيذها في القرن الأفريقي منذ أواخر سنة 2005)، وفي آسيا (برنامج سياسات الثروة الحيوانية المساندة للفقراء في جنوب آسيا، الذي بدأ تنفيذه في سنة 2006).