الصفحة الأولى إدارة الزراعة وحماية المستهلك
إطبع | أغلق

الصور

جودة الحيوانات

إن لجودة الحيوانات المذبوحة تأثير كبير على معايير اللحم المنتج منها. وأهم العوامل المؤثرة في ذلك العلف والسن والنواحي الوراثية والحالة الصحية للحيوان. وقد بذلت مجهودات كبيرة لتحسين انتاج اللحوم وجودتها من خلال التربية، أو لضمّ الخصائص الرئيسية من خلال التهجين. ففي مقدور السلالات الجديدة التي تتسم بجودة لحومها وطرح إنتاجية كبيرة من ذبائحها وبمقاومة الأمراض أن تقدم مساهمة ملموسة في تحسين إتاحة اللحوم لتغذية بني البشر.

 

ومن سلالات الأبقار النموذجية التي نشأت أصلاً في آسيا سلالات براهمان وجير (Gyr) . حيث تنتشر هذه السلالات والعروق المهجنة منها في غالبية البلدان الاستوائية في العالم. أما السلالات الأوروبية النموذجية فهي سلالات آنغوس وشاروليس وهيرفورد وليموزين وسيمنتال. كما أخذت أبقار واجيو اليابانية التي تعدّ هجيناً من الأبقار الأهلية ومدخلات أوروبية تنتشر بصورة متصاعدة.

 

كما ترى غالبية السلطات أن الدجاج الأهلي (Gallus domesticus) يرجع في أصوله الى دجاج الأدغال الأحمر الآسيوي. غير أن دجاج هذه الأيام أكبر حجماً وأكثر إنتاجاً من جده دجاج الأدغال الأحمر، كما يوجد منه أربعة أنواع أساسية: 1) البيّاض أو المتوسطي و 2) دجاج الصيد و 3) اللاحم و 4) البانتام. كما تشير التقديرات الى وجود 1233 سلالة معروفة من الدجاج ضمن هذه الأنواع. غير أن غالبية السلالات التجارية اللاحمة عبارة عن دجاج مهجّن.

 

كذلك يوجد عدد هائل من سلالات الخنازير الأهلية في أنحاء العالم، وهي متكيفة على نحو جيد مع الظروف المحلية. ومن سلالات الخنازير النموذجية التجارية السلالات البلدية المتنوعة (الدنماركية والألمانية والهولندية والإيطالية ... الخ) والخنازير البيضاء الكبيرة في أوروبا، التي كثيراً ما يجري تهجينها مع سلالة بيترين من بلجيكا. أما في آسيا فتشيع خنازير بيجين السوداء وجينهاو من الصين وخنازير مونغ كاي من فييت نام. غير ان غالبية الخنازير التجارية عبارة عن خنازير مهجنة أو هجينة.