الصفحة الأولى إدارة الزراعة وحماية المستهلك
إطبع | أغلق

جهة الاتصال

  • Anthony Bennett
    LIVESTOCK INDUSTRY OFFICER
    FAO HQ, Room B-615
    Viale delle Terme di Caracalla
    Rome 00153, Italy
    Tel: +39 06 570 54701
  • anthony.bennett@fao.org
  • Olaf Thieme
    LIVESTOCK DEVELOPMENT OFFICER
  • FAO HQ, Room C-583
    Viale delle Terme di Caracalla
    Rome 00153, Italy
    Tel: +39 06 570 55418
  • olaf.thieme@fao.org

اللحوم ومنتجات اللحوم


تعدّ اللحوم أكبر المنتوجات الحيوانية قيمة. فهي تتكون من البروتين والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية والدهون والأحماض الدهنية والفيتامينات والمكونات الحيوية النشطة الأخرى، إضافة الى كميات صغيرة من الكربوهيدرات. وتنبع أهمية اللحوم من ناحية تغذوية من البروتين عالي الجودة المتوفر فيها لاحتوائه على جميع الأملاح الأمينية الأساسية، بالاضافة الى الأملاح المعدنية والفيتامينات الحيوية المتاحة بصورة جاهزة فيه.

 

وعلى الرغم من الاستقرار النسبي لاستهلاك اللحوم في العالم المتقدم، فإن الاستهلاك السنوي للشخص من اللحوم قد تضاعف في البلدان النامية منذ عام 1980. كما أدى النمو في عدد السكان والدخل، الى جانب تغير الأفضليات الغذائية، الى زيادة الطلب على المنتجات الحيوانية.

كذلك من المتوقع أن يزداد الانتاج العالمي من اللحوم الى الضعف بحلول عام 2050 وأن تقع غالبية هذه الزيادة في البلدان النامية. ولذلك فان سوق اللحوم المتنامية تتيح فرصة ملموسة أمام مربي الثروة الحيوانية وصناعات تجهيز اللحوم في هذه البلدان. غير أن زيادة الانتاج الحيواني والتجهيز والتسويق الآمنين للحوم ومنتجات لحوم صحية يشكل تحدياً كبيراً.

 

ولذلك يرمي برنامج منظمة الأغذية والزراعة في مجال اللحوم ومنتجات اللحوم الى مساعدة البلدان الأعضاء في استغلال الفرص المتاحة لتنمية الثروة الحيوانية والتخفيف من وطأة الفقر لديها، وذلك من خلال تشجيع انتاج اللحوم ومنتجات اللحوم وتجهيزها وتسويقها بصورة آمنة وكفؤة ومستدامة. حيث ينصبّ التركيز على تعزيز المهارات وبناء القدرات في قطاع صغار الحائزين من خلال تحسين أساليب انتاج وتجهيز اللحوم على نطاق صغير والنهوض بمستواهما. كما تساعد المنظمة في تنظيم التسويق وتحسين سلسلة قيمة اللحوم من خلال النشاطات المركزية والميدانية مترافقةً مع التعاون مع شركاء مختارين على الصعد القطرية والإقليمية والدولية.