إطبع | أغلق

وصلات ذات صلة

جهة الاتصال

  • Pierre Gerber
  • Livestock policy officer
    FAO HQ, Room C-537
    Viale delle Terme di Caracalla
    00153 Rome, Italy
    Tel: +39 06 570 56217
    Pierre.Gerber@fao.org
Cattle being taken to graze along the shores of a lake. ©FAO/Ivo Balderi

التغيير الحيواني

 

يتزايد الطلب على منتجات الماشية، كما يهدد تغير المناخ الأمن الغذائي وسبل العيش في الأرياف. ويسهم قطاع الماشية بشكل كبير في تغير المناخ، ويُستبعد أن تكون السياسات المتبعة حالياً كافية لتحقيق تراجع ملحوظ في انبعاثات غازات الدفيئة في هذا القطاع.

وتُعتبر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالإضافة إلى 25 شريكاً من القطاعين الخاص والعام من 12 بلداً أوروبياً بالإضافة إلى السنغال، وتركيا، وجنوب إفريقيا، والبرازيل، وكينيا، ونيوزيلندا جزءاً من مشروع التغيير الحيواني (وهي عملية تدمج خيارات التخفيف والتكيف للإنتاج المستدام لسبل العيش في إطار تغير المناخ) وتقوم المفوضية الأوروبية بتمويل المشروع لمدة أربع سنوات، وسيوفر المشروع للمرة الأولى رؤية شاملة لمستقبل قطاع الماشية في ظل تغير المناخ.

وسيتصدى المشروع لأوجه انعدام اليقين في قياس انبعاثات غازات الدفيئة، وضعف الماشية إزاء تغير المناخ، كما سيطور تكنولوجيات متطورة من أجل التخفيف والتكيف، ويقيّم تكلفة سيناريوهات التنمية المختلفة، ويوفر الدعم لواضعي السياسات. وسيكون بالإمكان تطبيق النتائج على طائفة واسعة من الأنظمة ليس فقط في أوروبا، بل كذلك في إفريقيا وأمريكا اللاتينية.