COAG/01/Inf.4




لجنة الزراعة

الدورة السادسة عشرة

روما، 26-30/3/2001، القاعة الحمراء

تقرير جماعة العمل المشتركة بين المصالح والمعنية بالزراعة العضوية

1 - كررت الدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة، في يناير/كانون الثاني 1999، التوصية التي صدرت عن الدورة الخامسة عشرة للجنة الزراعة، والداعية إلى "ضرورة إنشاء برنامج قطاعي مشترك واسع النطاق للزراعة العضوية على مستوى المنظمة". وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أنشأ المدير العام جماعة العمل المشتركة بين المصالح، والمعنية بالزراعة العضوية لتتولى تنسيق العمل متعدد التخصصات في هذا المضمار. وتجرى الاتصالات داخل المنظمة، من خلال قائمة مناقشات الكترونية تضم زهاء 200 من الفنيين.

2 - ووضعت جماعة العمل المذكورة خطتها متوسطة الأجل بشأن الزراعة العضوية. ومن المنتظر أن يسفر العمل المشترك عن: (1) نظم شاملة لنشر المعلومات وترتيبات لإقامة الشبكات؛ (2) أدوات فعالة لدعم القرارات المتعلقة بنظم الزراعة العضوية المنتجة والكفؤة؛ (3) ودراسات مواضيعية والمشورة في مجال السياسات فيما يتعلق بإنتاج منتجات الزراعة العضوية المعتمدة والتجارة فيها.

3 - وشملت الأنشطة التي نفذت حتى الآن ما يلي:

(أ) بدء موقع على الانترنت في يوليو/تموز 2000 لتوفير إمكانيات الوصول التفاعلي لمعلومات الزراعة على نطاق العالم باللغات الرسمية الخمس للمنظمة. وييسر الموقع استرجاع وثائق المنظمة وإجراء عمليات البحث في أدبيات هذا الموضوع على النطاق العالمي، كما يوفر المعلومات عن البيانات القطرية، والاحصائيات، والمشروعات، ومنتديات المناقشات، والاجتماعات والروابط ذات الصلة بجميع جوانب الزراعة العضوية.

(ب) ناقشت جماعة العمل الحكومية الدولية المختصة بالموز والفاكهة الاستوائية، والتابعة للجنة مشكلات السلع، خلال مايو/أيار 1999، مسألة أسواق الموز العضوي والتجارة العادلة. وتضمّن جدول أعمال المؤتمر الإقليمي لأوروبا، في يوليو/تموز 2000، بندا عن نوعية الأغذية العضوية وسلامتها. وترعى المنظمة مؤتمرا عن المراعي العضوية من المقرر عقده في المانيا، خلال يوليو/تموز 2000. وتشارك المنظمة في المؤتمرات التي ينظمها الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية. ويجري إقامة شراكات مع مجتمع الزراعة العضوية.

(ج) اكتملت العديد من الدراسات: تقييم المساهمات المحتملة للزراعة العضوية في تحقيق أهداف الاستدامة؛ أسواق الموز العضوي والتجارة العادلة، إنتاج وتسويق المنتجات العضوية الجديدة: الفرص والتحديات؛ إمكانيات الزراعة العضوية ومعوقاتها: تحليل اجتماعي ايكولوجى؛ سلامة ونوعية الأغذية حسب تأثيرات الزراعة العضوية عليها؛ العوامل التي تؤثر على سياسات الزراعة العضوية، مع التركيز على البلدان النامية؛ واستخدام التوابل والنباتات الطبية كمواد حماية حيوية نشطة للحبوب.

(د) وتشمل الدراسات والخطوط التوجيهية قيد الإعداد: الزراعة العضوية في السنغال، أسواق منتجات البستنة العضوية في العالم؛ منهجية للتحليل المقارن لنظم الزراعة العضوية والتقليدية والمألوفة في مناطق الإمكانيات المنخفضة؛ تحليل مردودية التكاليف للإنتاج العضوي من الحمضيات مقابل الإنتاج التقليدي؛ المراعي والأعلاف العضوية؛ دراسة مقارنة لأسمدة عضوية مختلفة؛ الأسمدة الحيوية والمنتجات المحتجزة للمياه؛ الخطوط التوجيهية بشأن حفظ وتجهيز الفاكهة والخضر العضوية؛ والخطوط التوجيهية بشأن الإنتاج البستاني العضوي.

(هـ) إثر طلب من المنظمة، أنشأ التصنيف الدولي الصناعي القياسي جماعة عمل فرعية فنية لإدخال الاحصائيات الزراعية العضوية في النظم الإحصائية العالمية. وسيقدم الاستعراض إلى لجنة الاحصاءات للأمم المتحدة - لبحثه في اجتماعها عام 2002. وتجري المنظمة اختبارات لاستبيان لجمع المعلومات والاحصائيات السنوية عن إنتاج وتجارة الزراعة العضوية في الدول الأعضاء.

(و) عقدت المنظمة، خلال مارس/آذار 1999، اجتماع خبراء مخصص معنى بإنتاج الموز الرشيد من الوجهتين الاجتماعية والبيئية والتجارة فيه. وتتعاون المنظمة مع مركز التجارة الدولي للأونكتاد/منظمة التجارة العالمية بشأن قضايا تسويق المنتجات العضوية، مثل الندوات التدارسية التدريبية في مجال صادرات المنتجات العضوية (غانا، نوفمبر/تشرين الثاني 1999)، ودراسة مشتركة عن الأسواق العالمية للمنتجات البستانية العضوية. كذلك تتخذ المنظمة الاستعدادات لعقد مؤتمر عن "دعم تنويع الصادرات في إقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي من خلال تنمية البستنة العضوية: (2001).

(ز) يقوم المكتب الإقليمي لأوروبا بتنسيق جماعة العمل المعنية ببحوث الزراعة العضوية. وعقدت الشبكة حلقتين عمليتين فنيتين عن منهجيات البحوث التي تقتصر على الزراعة العضوية وحدها - في سويسرا (أكتوبر/تشرين الأول 1998) وإيطاليا (سبتمبر/أيلول 1999). وهناك تعاون مع المبادرات الرئيسية المموّلة من الاتحاد الأوروبي في مجال الندوات التدارسية التدريبية الإقليمية وإنشاء منتديات المعلومات المفتوحة.

(ح) شاركت المنظمة في الحلقة الصيفية لبرنامج الاتحاد الأوروبي للزراعة الايكولوجية 1999-2000، بطلاب من الجامعات الزراعية الأوروبية الكبرى. وشاركت المنظمة في وضع مقرر تعليمي فوق الجامعي عن الزراعة العضوية في إقليم البحر المتوسط، سيتم اقتراحه من قبل المركز الدولي للدراسات المتقدمة في الاقتصاد الزراعي في حوض المتوسط، بدءا من نوفمبر/تشرين الثاني 2000.

(ط) تبنت هيئة الدستور الغذائي، في يونيو/حزيران 1999، الخطوط التوجيهية بشأن إنتاج وتجهيز وتسويق وتسميات عبوات الأغذية المنتجة بالطرق العضوية، في علاقاتها بالمحاصيل. وأكملت اللجنة المعنية بتسميات عبوات الأغذية، خلال مايو/أيار، المفاوضات بشأن الجزء من الدستور الغذائي المتعلق بالإنتاج الحيواني العضوي، والذي ينتظر إقراره في عام 2001.

(ى) تلقت المنظمة عددا كبيرا من الطلبات من المؤسسات الخاصة للحصول على مساعدات لبناء القدرات في مجال إنتاج واعتماد وتسويق المنتجات الزراعية العضوية. بيد أن حكومة واحدة فقط تقدمت بطلب في هذا الصدد. وهناك مشروع في إطار برنامج التعاون الفني لتقديم الدعم والمشورة للمؤسسات فيما يتعلق بالزراعة العضوية.

4 - ويواجه العمل الميداني لاستخلاص البيانات واختبار جدوى الزراعة العضوية معوقات الإفتقار إلى الموارد المالية. وثمة جهود جارية في سبيل جذب تمويل من خارج الميزانية لمزيد من تطوير برنامج الزراعة العضوية.