COFI/2003/INF.6
ديسمبر / كانون الأول 2002





لجنة مصايد الأسماك

الدورة الخامسة والعشرون

روما، ايطاليا، 24-28 فبراير/شباط

متابعة توصيات الدورة الرابعة والعشرين للجنة مصايد الأسماك،
روما، إيطاليا، فبراير إلى مارس 2002

 

1-      قدمت لجنة مصايد الأسماك، في دورتها الرابعة والعشرين المعقودة في فبراير/شباط-مارس/آذار ، توصيات إلى الأمانة والأعضاء. وتورد هذه المذكرة موجزا للإجراءات التي اتخذتها مصلحة مصايد الأسماك في منظمة الأغذية والزراعة، متعاونة فيها عادة مع الأعضاء، وذلك لمعالجة التوصيات الرئيسية الموجهة إلى الأمانة.

 

2-      ويتضمن النص الوارد في قسم الطلبات/التوصيات (التوصية) الفقرات ذات الصلة من تقرير الدورة الرابعة والعشرين موضوعة بين قوسين، بينما يشمل النص الوارد في القسم الخاص بالإجراءات (إجراء) حسب الاقتضاء، البند من جدول الأعمال الذي ستعالج المسألة في إطاره وإشارة مرجعية بين قوسين إلى الوثيقة المعنية.

 

أولا -    تقرير عن سير العمل في مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وخطط العمل الدولية ذات الصلة

 

التوصية- تعميق الوعي بالمدونة (الفقرة 29)

 

الإجراء-  في 2001 و2002 وُزعّت نحو 000 65 نسخة من المدونة ومن مبادئها التوجيهية ومن خطط العمل الدولية التي أعدت في إطار المدونة.[1]. وعقدت عدة مؤتمرات وحلقات عمل ومشاورات تقنية لدراسة المسائل ذات الصلة بالصيد الرشيد.[2] وقد ترجمت الصيغة المبسطة من المدونة التي أعدت في يناير/كانون الثاني 2001 إلى ما يزيد عن 40 لغة وطنية من قبل الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة، وقد تم ذلك بعون من الأمانة في بعض الحالات.

 

التوصية- إجراء تحليلات معمقة عن تنفيذ المدونة (الفقرة 37)

 

الإجراء- جرت دراسة حالات في 17 دولة نامية. وأبرز الاستعراض الطرائق التي يتم وفقها تنفيذ المدونة والمسائل التي دُرست فيها والقوى التي تشكل التنفيذ وأهم المعوقات والخطوات التي اتخذت لتذليلها والمساعدة التقنية المطلوبة والدروس المستخلصة.

          البند 3 من جدول الأعمال (COFI/2002/3).

 

          سيتاح أثناء الدورة موجز لحالات الدراسة وتجميع لها.

 

التوصية- إجراء دراسات وأعمال استعراض لإدارة المصايد المرتكزة على النظم الإيكولوجية بما في ذلك العلاقات بين الثدييات البحرية والمصايد (الفقرة 39)

 

الإجراء- عقدت مشاورة متخصصة لوضع خطوط توجيهية بشأن نهج المصائد المرتكزة على النظم الإيكولوجية في سبتمبر/أيلول 2002، كما اضطلعت منظمة الأغذية والزراعة بأنشطة أخرى بشأن نهج المصايد المرتكزة على النظم الإيكولوجية.

          البند 11 من جدول الأعمال (COFI/2003/10; Inf.13).

 

ثانيا -  قرارات وتوصيات الدورة الثامنة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة للجنة مصايد الأسماك

 

التوصية- الرصد عن كثب للتطورات العلمية بشأن العلاقــة بين المساحيق السمكيــة ومرض الاعتلال المخــي الإسفنجــي (الفقرة 44)

 

الإجراء- استعرضت الدورة الثامنة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة للجنة مصايد الأسماك المسألة مستندة في ذلك إلى وثيقة أعدتها الأمانة. وأيدت اللجنة الفرعية بقوة الاستنتاج الذي يؤكد انعدام أي دليل وبائي يثبت أن مرض الاعتلال المخي الإسفنجي انتقل إلى الحيوانات المجترة أو غيرها من الحيوانات من المساحيق السمكية وليس هناك على الأرجح دليل على انتقال مرض كروسفلد جاكوب إلى الإنسان، وهو مرض مزمن تتسبب فيه بريونات تستخدم الأسماك والمنتجات السمكية كناقلات للأمراض. ومراعاة للآراء التي عبر عنها بعض الأعضاء، طلبت اللجنة الفرعية إلى منظمة الأغذية والزراعة أن تواصل رصد هذه المسألة.

          البند 6 من جدول الأعمال (الفقرة 8 من الوثيقة (COFI/2003/5 .

 

التوصية- مواصلة توفير التدريب والمساعدات في مجال ضمان جودة الأسماك وسلامة الأغذية البحرية وتحليل المخاطر (الفقرة 47)

 

الإجراء- أعربت اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك، في دورتها الثامنة المعقودة في فبراير/شباط 2002، عن ارتياحها ودعمها للعمل الذي تضطلع به منظمة الأغذية والزراعة في مضمار بناء القدرات من خلال توفير التدريب والمساعدات التقنية للبلدان النامية، وللمساهمات المقدمة لأعمال الدستور الغذائي عن تقدير المخاطر الميكروبية وإعداد نظام قائم على الشبكة العالمية يتولى نشر المعلومات عن سلامة الأسماك وجودتها في الوقت المناسب، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بمواصفات جودة الأسماك وسلامتها في كل بلد من البلدان الأعضاء.

          البند 6 من جدول الأعمال (COFI/2003/5).

 

التوصية- رصد التطورات الطارئة على المسائل ذات الصلة بالتوسيم الإيكولوجي (الفقرة 50)

 

الإجراء- أعدت الأمانة للدورة الثامنة للجنة مصايد الأسماك، وثيقة أبرزت التطورات العالمية التي حدثت في مضمار إمكانية التتبع، بما في ذلك القوانين الخاصة بمواصفات التوسيم وبمشروعات التتبع التي في طور التنفيذ في البلدان الأعضاء والمتعلقة بمنتجات المصايد الطبيعية وتربية الأحياء المائية. وشددت وفود عديدة على أن هذه المواصفات ينبغي أن تقتصر على الجوانب التي تمس الصحة العامة وذلك بغية بث مزيد من الثقة في المستهلكين، بينما أبرزت وفود أخرى أن المستهلكين يطلبون توفير معلومات أوسع نطاقا. وأوصت اللجنة الفرعية بإخضاع المسألة لمزيد من الدراسة في الدورة المقبلة تحت عنوان "التوسيم الإيكولوجي لمنتجات مصايد الأسماك وإمكانية تتبعها"، مشددة على أن هذه المبادرة ينبغي أن تتم في إطار اتفاق منظمة التجارة العالمية وأن ترمي إلى تفادي القيود التجارية وإلى ضمان المشاركة الحكومية.

          البند 6 من جدول الأعمال (COFI/2003/5)

 

التوصية- إجراء دراسات عن جدوى وإمكانية توحيد عملية توثيق المصيد التي تستخدمها بعض الأجهزة الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك (الفقرة 51)

 

الإجراء- رأت اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة للجنة مصايد الأسماك، في دورتها الثامنة، أن حصيلة المشاورة المتخصصة التي عقدت في لا يولا، في الولايات المتحدة الأمريكية في يناير/كانون الثاني 2002 بشأن الموضوع تعد خطوة صائبة لتنسيق وثائق المصيد للأغراض التجارية، بيد أنها أشارت إلى أن ثمة ما يدعو إلى اتخاذ تدابير أخرى. وأصدرت منظمة الأغذية والزراعة أيضا الوثيقة التقنية رقم 422 عن إصدار شهادات المنتجات والتوسيم الإيكولوجي لاستدامة مصايد الأسماك. وقررت اللجنة الفرعية إحالة الموضوع إلى الجهاز الأم للتعمق في بحثه.

          البند 6 من جدول الأعمال (COFI/2003/5).

 

التوصية- تنظيم الدورة الثامنة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة للجنة مصايد الأسماك (الفقرة 53)

 

الإجراء- عقدت الدورة الثامنة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة للجنة مصايد الأسماك،  في بريمين، ألمانيا، من 12 إلى 16 فبراير/شباط 2002. وقد استضافت الدورة في مدينة بريمين  (Free Hanseatic cit). وشارك فيها 48 بلدا عضوا ومراقبان من البلدان الأعضاء في المنظمة و7 من المنظمــات الحكوميــة الدوليـــة و11 منظمة دولية غير حكومية.

          البند 7 من جدول الأعمال (COFI/2003/63).

 

ثالثا -   اقتراح بإنشاء لجنة فرعية معنية بتربية الأحياء المائية تابعة للجنة مصايد الأسماك

 

التوصية- عقد الدورة الأولى للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية التابعة للجنة مصايد الأسماك (الفقرات 58، و59، و60، و62)

 

الإجراء- استضافت حكومة الصين الدورة الأولى للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية التابعة للجنة مصايد الأسماك في بيجين بمساعدات مالية من حكومة إيطاليا لدعم مشاركة البلدان النامية ذات الموارد الشحيحة.

          البند 8 من جدول الأعمال (COFI/2003/6).

 

رابعا -  معايير اتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية

 

التوصية- عقد مشاورة فنية عن معايير اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية وتقديم تقرير إلى أمانة اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية (الفقرات 68 و70 و 71)

 

الإجراء- عُقدت المشاورة الفنية في ويندهوك، ناميبيا في أكتوبر/تشرين الأول 2001. وأعدت المشاورة الفنية استنتاجات وتوصيات تتعلق بمعايير اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية بشأن الأنواع المائية المستغلة تجاريا ووضعت خطوطا توجيهية وطريقة لإعداد القوائم. وبناء على توجيهات لجنة مصايد الأسماك، أحالت مصلحة مصايد الأسماك بصورة غير رسمية تقرير المشاورة الفنية (الثانية) إلى أمانة اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية في مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني حتى يُنظر فيه في اجتماع رؤساء لجنة الحيوانات والنباتات التابعة للاتفاقية واجتماع جماعة العمل المعنية بالمعايير في وقت لاحق من الشهر المذكور. وبعد ذلك اعتمدت اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة للجنة مصايد الأسماك، في اجتماعها المعقود في بريمين، في ألمانيا، في فبراير/شباط 2002، تقرير المشاورة الثانية رسميا. وأحيطت أمانة الاتفاقية علما بالتدابير التي اتخذتها اللجنة الفرعية وشاركت منظمة الأغذية والزراعة مشاركة فعالة في المؤتمر الثاني عشر للأطراف الذي عقد في شيلي في نوفمبر/تشرين الثاني 2002.

          البند 6 من جدول الأعمال (COFI/2003/5).

 

التوصية- وضع خطة عمل لاستقصاء معايير اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية فيما يتعلق بالتجارة الدولية للأسماك (الفقرة 68)

 

الإجراء- ناقش اجتماع اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك المعقود عام 2002 خطة عمل مقترحة لاستقصاء قضايا اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية فيما يتعلق بالتجارة الدولية بالأسماك وبشأن وضع إطار محتمل لتوسيع إطار مشاركة منظمة الأغذية والزراعة في عملية الاتفاقية بهدف بحث الاقتراحات المتعلقة بإعداد القوائم وللاستبعاد من القوائم. وسيرد الاقتراح في المرفق الأول من الوثيقة COFI/2003/5 لتنظر فيه لجنة مصايد الأسماك في دورتها الخامسة والعشرين.

          البند 6 من جدول الأعمال (COFI/2003/5).

 

خامسا- اقتراح لتحسين الإبلاغ العالمي عن حالة مصايد الأسماك والاتجاهات السائدة فيها

 

التوصية- المساهمة في بناء قدرات البلدان النامية في مجال إحصائيات مصايد الأسماك (الفقرة 77)

 

الإجراء- جرى تنفيذ ودعم ومتابعة مشروعات في كل من كمبوديا وبينان وتوغو والكاميرون وأنغولا ومدغشقر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو الشعبية وبوروندي. ويجري العمل على إعداد مشروعات جديدة لكينيا وسيشيل وتنزانيا وبعض البلدان المختارة في برنامج البيئة للبحر الأحمر وخليج عدن (مصر واليمن وجيبوتي والمملكة العربية السعودية). وعقدت حلقات عمل إقليمية عن إحصائيات الأسماك في بانكوك لبلدان جنوب شرق آسيا وفي جيبوتي لبلدان برنامج البيئة للبحر الأحمر وخليج عدن، وفي نوميا لبلدان جنوب المحيط الهادي. وعقد اجتماع نوميا بالتعاون مع المكتب الإقليمي الفرعي لمنظمة الأغذية والزراعة للمحيط الهادي وأمانة جماعة المحيط الهادي. وساهمت مصلحة مصايد الأسماك في هيئة الاحصاءات الزراعية لآسيا والمحيط الهادى، كما أعدت كتيبا للتدريب والتخطيط عن استقصاء لمصايد الأسماك على أساس العينات. ووافقت الدورة التاسعة عشرة لفريق العمل لتنسيق الإحصائيات الخاصة بمصايد الأسماك على استكشاف فرص قيام الفريق بدور في مضمار الدعوة بشأن تطوير الإحصاءات وبناء القدرات.

 

التوصية- عقد مشاورة فنية لدراسة كيفية تحسين عملية إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات المصايد، بما في ذلك احتمال وضع خطة عمل دولية (الفقرة 81)

 

الإجراء- عقدت المشاورة الفنية في روما من 25 إلى 28 مارس/آذار 2002. ومولت الإدارة القطرية لمصايد الأسماك البحرية في الولايات المتحدة جزءا من التكاليف وقدمت مؤسسة سلون/تعداد الحياة البحرية بعض الأموال لتسهيل مشاركة البلدان النامية. وستقدم حصيلة المشاورة وهي: "مشروع استراتيجية لتحسين المعلومات عن حالة واتجاهات المصايد الطبيعية" إلى الدورة الخامسة والعشرين للجنة مصايد الأسماك للنظر فيها.

          البند 8 من جدول الأعمال (COFI/2003/7).

 

سادسا- استنتاجات وتوصيات مشاورة الخبراء بشأن الحوافز الاقتصادية والصيد الرشيد

 

التوصية- الاضطلاع بمزيد من العمل بشأن المساعدات، بما في ذلك عقد مشاورة خبراء وربما مشاورات فنية (الفقرتان 86 و89)

 

الإجراء- في ربيع عام 2001، نظمت مصلحة مصايد الأسماك اجتماعا لمنظمة الأغذية والزراعة مع المنظمات الحكومية الدولية المعنية بمصايد الأسماك. وركز الاجتماع على تنسيق الأعمال ذات الصلة بالإعانات المقدمة لمصايد الأسماك. ونُشرت الاستنتاجات والتوصيات في تقرير اجتماع مصايد الأسماك رقم R649. وعُقدت مشاورة الخبراء (الثانية) لتحديد الإعانات في صناعة الصيد وتقديرها والإبلاغ عنها في روما من 3 إلى 6 ديسمبر/كانون الأول 2002.

          البند 9 من جدول الأعمال (COFI/2003/8, Inf.12).

 

          وأُجريت دراسات عن الأداء الاقتصادي والمالي لمصايد الأسماك الطبيعية البحرية في 15 بلدا. وعُقد اجتماع آخر عن الموضوع نفسه وعن دور الحوافز الاقتصادية ورفع القيمة وإحداث تغييرات في هيكل الأساطيل في لوكناو في الهند من 2 إلى 6 أبريل 2001. وأُجريت دراسات عن الإعانات في البلدان التالية: الصين وجمهورية كوريا وتايلند والهند وفرنسا والنرويج وألمانيا. ووردت نتائج هذه الدراسات في الوثيقة الفنية 421 عن مصايد الأسماك الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة.

 

سابعا -  الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم

 

التوصية - نشر خطة العمل الدولية لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه والترويج لها على نطاق واسع ورصد تطبيقها (الفقرتان 99 و111)

 

الإجراء - نُشرت خطة العمل الدولية لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه باللغات الخمس الرسمية. وقد وضعت خطوط توجيهية وأعدت نسخة مبسطة من الاتفاقية وتم توزيعهما على نطاق واسع. وأُسديت المشورة إلى بعض البلدان من حين لآخر بشأن تنفيذ الاتفاقية. واستمر تقييم قاعدة بيانات لويدز/المنظمة البحرية الدولية، إذ أنها تساهم في رصد تأثيرات الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم الذي تمارسه أساطيل صيد ترفع أعلام مواءمة، بما في ذلك تحديد السجلات في الحالات التي تُغيًرُ فيها هذه السفن أعلامها. وعقدت في روما، ايطاليا من 4 إلى 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2002 مشاورة للخبراء لدراسة تدابير دول الميناء لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم.

البند 5 (COFI/2003/3,Inf.8).

 

ثامنا - الخطة المتوسطة الأجل 2002-2007

 

التوصية -  تعزيز التعاون بين منظمة الأغذية والزراعة وأجهزة المصايد الإقليمية (الفقرة 171)

 

الاجراء - شارك ممثلون لأمانات كثير من أجهزة المصايد الإقليمية في الأنشطة التي تضطلع بها منظمة الأغذية والزراعة واستضافت هذه الأجهزة عددا من الإجتماعات والمشاورات المشتركة وقدمت مساهمات قيمة في الدراسات المتعلقة بمسائل تحظى باهتمام مشترك من بينها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة عملا بقراري الجمعية العامة A/RES/55/7 و A/RES/55/8 بشأن المحيطات وقانون البحار. وشاركت سبعة أجهزة إقليمية للمصايد غير تابعة لمنظمة الأغذية والزراعة في الدورة التاسعة عشرة لفريق العمل لتنسيق الإحصائيات الخاصة بمصايد أسماك الأطلسي. وسيعقد ممثلو أجهزة المصايد الإقليمية اجتماعهم الثالث في مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما في يومي 3 و4 مارس/آذار 2003 أي بعد الدورة الخامسة والعشرين للجنة مصايد الأسماك بوقت قصير.

 

          ورأت لجنة مصايد أسماك شرق ووسط الأطلسي، في دورتها السادسة عشرة المعقودة في أكتوبر/تشرين الأول 2002، أنه ينبغي الإبقاء على الوضع الحالي للجنة، وبوجه خاص الحفاظ على إمكانية استمرارها في أن تكون جهازا تم إنشاؤه بموجب الفقرة 2 من المادة السادسة من دستور منظمة الأغذية والزراعة. ووافقت على أن تكون أعمال اللجنة أكثر تركيزا ونقحت اختصاصات لجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي. وأوصت اللجنة بأن يقوم المدير العام، دون الإخلال بالاقتراح الداعي إلى الإبقاء على الوضع الحالي للجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي، بإبقاء مسألة إعداد إطار محتمل لأعالي البحار قيد نظره. وتحقيقا لتلك الغاية، طلبت إلى المدير العام أن يعقد مشاورة قانونية وفنية لدراسة المسألة قبل انعقاد الدورة السابعة عشرة للجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي.

 

التوصية -           التركيز على انتقائية معدات الصيد وتخفيض الهدر (الفقرة 115)

 

          تمت الموافقة في منتصف عام 2002 على مشروع مرفق البيئة العالمية المعنون "تخفيف تأثير صيد أسماك الأربيان الاستوائية بشبك الجر على البيئة، من خلال استحداث تقانات لتقليل المصيد الثانوي وتغيير الإدارة" بميزانية قدرها 000 150 9 دولار. ويشارك في هذا المشروع اثنا عشر بلدا وهيئة دولية غير حكومية واحدة. وقد أعدت الأعمال التحضيرية لعقد حلقات عمل إقليمية عن انتقائية معدات الصيد وتخفيض الهدر في المصايد ستعقد في بانجكوك في عام 2003 بالتعاون مع مركز تنمية مصايد الأسماك في جنوب شرق آسيا. وستُعقد حلقة عمل مماثلة في أواخر عام 2003 يحضرها مشاركون من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وجنوب افريقيا. ويجري تنقيح التقديرات العالمية للكميات المرتجعة بإتباع منهجية أوصت بها المشاورة الفنية لتخفيف الهدر في مصايد الأسماك التي عُقدت في طوكيو عام 1996. وستستكمل هذه الدراسة إعداد ورقة فنية من قبل الأمانة عن التأثيرات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية للكميات المرتجعة. وستكون هذه الأنشطة أساسا متينا لبرنامج منظمة الأغذية والزراعة لانتقائية معدات الصيد وتخفيض الهدر لفترة السنتين المقبلة 2004-2005.

البند 12 من جدول الأعمال (COFI/2003/12).

 

تاسعا - النتاج الرئيسية للدورة الرابعة للجنة الاستشارية للبحوث السمكية

 

          عُقدت الدورة الرابعة للجنة الاستشارية للبحوث السمكية في روما، ايطاليا، من 10 إلى 13 ديسمبر/كانون الأول 2002.

 

          واستعرضت اللجنة إنجازاتها في الدورات الثلاث السابقة؛ ووضعت إرشادات لتضمين أهداف مصايد الأسماك المحددة زمنيا في خطة تنفيذ مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة لعام 2002؛ وحددت المسائل الناشئة ذات الأولوية والطابع الدولي في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وأعدت خطة عمل اللجنة (2003-2004).

 

          وعلى غرار ما فعلته اللجنة فيما مضى، وسّعت نطاق مداولاتها ليشمل الطريقة التي يمكن بها للبحوث العلمية أن تسهم في إعداد سياسيات مصايد الأسماك، مع إيلاء اهتمام خاص لمسائل الأمن الغذائي وتخفيف وطأة الفقر. وفي هذا الصدد قامت اللجنة بجملة أمور منها:

 

·                     رحبت بما أبداه مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة لعام 2002 من اهتمام وما أولاه من أهمية لمسائل مصايد الأسماك؛

·                    قدمت ارشادات مفصلة عن السبل الكفيلة بتحقيق الأهداف المحددة زمنيا في مجال مصايد الأسماك لمؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة لعام 2002 وذلك في إطار الصيد الرشيد؛

·                    أوصت منظمة الأغذية والزراعة أن تضطلع بدور رئيسي في مجال التيسير دعما للجهود القطرية والإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأهداف المقررة لمؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة لعام 2002 وأوضحت السبل الكفيلة بتحقيق ذلك؛

·                    أعادت التوكيد على أن مصايد الأسماك صغيرة النطاق قد حظيت بقدر أقل مما تستحقه من اهتمام مقارنة بقطاعات أخرى، نظرا لمساهمتها النسبية في التغذية والأمن الغذائي وسبل العيش المستدامة وتخفيف وطأة الفقر؛

·                    رحبت بتضمين مصايد الأسماك صغيرة النطاق كبند مستقل في جدول أعمال الدورة الخامسة والعشرين للجنة مصايد الأسماك؛

·                    أوصت بإنشاء جماعة عمل معنية بمصايد الأسماك البحرية الصغيرة النطاق تكون تابعة للجنة الاستشارية للبحوث السمكية وتتولى إعداد مشروع لجدول أعمال البحوث وإجراء تقييم لدور هذه المصايد وأهميتها وتوضيح السبل الكفيلة بتيسير التحول إلى الصيد الرشيد، مع مراعاة ازدياد أهمية النهج المراعي للنظم الايكولوجية في مصايد الأسماك؛

·                    أوصت بأن تحظى بالأولوية دراسات الحالات الرامية الى تحديد التأثيرات الناجمة عن التجارة والتدابير التجارية (أو تحرير القيود التجارية) على حماية الموارد وسبل العيش، لاسيما في حالة مصايد الأسماك صغيرة النطاق في البلدان النامية؛

·                    رأت أن إنعدام القدرات البشرية اللازمة للأخذ بالنهج الجديدة في معالجة مسائل المصايد وإدارة المصايد تعوق تحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة لعام 2002 وتعرقل تشجيع الإدارة الرشيدة للمصايد وتنمية تربية الأحياء المائية على نحو سليم، ولذلك حددت بناء القدرات البشرية باعتباره "مسألة جامعة تحظى بأولوية قصوى"؛

·                    أوصت بأن تبرز مصلحة مصايد الأسماك أهمية فكرة وضع استراتيجية لبناء القدرات البشرية اللازمة لمصايد الأسماك وذلك في الدورة الخامسة والعشرين للجنة مصايد الأسماك وأوضحت العملية الواجب اتباعها في وضع هذه الاستراتيجية.

 

 

 



[1]               النسخ من المدونة: 100 5 نسخة، الخطوط التوجيهية: 300 15 نسخة، خطط العمل الدولية لمنع الصيد غير القانوني: 100 10 نسخة، طبعة مبسطة من المدونة: 700 8.

[2]               كان أهمها ما يلي: مشاورة الخبراء بشأن استخدام أنظمة الري في الإنتاج المستدام للأسماك في البلدان القاحلة الواقعة في آسيا (الماتي، كازاخستان، سبتمبر/أيلول 2002)؛ مؤتمر ريكيافيك عن الصيد الرشيد في النظم الإيكولوجية البحرية (ريكيافيك، ايسلندا، أكتوبر/تشرين الأول 2001)؛ المشاورة الفنية الثانية عن صلاحيات استخدام معايير اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية المعرضة للخطر لوضع قوائم الأنواع المائية المستغلة تجاريا ( ويندهوك، ناميبيا، أكتوبر/تشرين الأول 2002)؛ المشاورة المتخصصة بشأن تكنولوجيا الأسماك في أمريكا اللاتينية (مونتيفيديو، أوروغواي، ديسمبر/كانون الأول 2001)؛ المشاورة الفنية بشأن الإطار القانوني وأدوات السياسة الاقتصادية لتربية الأحياء المائية في أفريقيا بصورة مستدامة وتجارية (آروشا، تنزانيا، ديسمبر/كانون الأول 2001)؛ المشاورة الخاصة بتكنولوجيا الأسماك في أفريقيا (مبور، السنغال، ديسمبر/كانون الأول 2001)؛ المشاورة المتخصصة عن إدارة مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (أكرا، غانا، ديسمبر/كانون الأول 2001)؛ المشاورة الفنية بشأن تحسين المعلومات عن حالة المصايد الطبيعية واتجاهاتها (روما، إيطاليا، مارس/آذار 2002)؛ حلقة العمل عن تشجيع ممارسات وطرائق الصيد المستدامة في غرب أفريقيا (مارس/آذار 2002).