المنظمة :: مركز الأنباء :: تركيز على القضايا :: 2004
تركيز على القضايا، 2004
دراسة هذا العام من تقرير المنـظمة السنوي: "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم" تتضمن عناصرٍ مستجدة تتجاوز البُعد الإنساني ذاته لتعداد المآسي البشرية الناجمة عن الجوع... إلى تقدير التكاليف الإقتصادية الماحقة لهذه الظاهرة على صعيد الأفراد والمجتمعات والخوض في جذور الظاهرة.
لا تقل أهمية التنوّع البيولوجي في حالة حقول المزارعين عمّا هو في "غابات المرتفعات السحابية"، ليس إلا لأن 40 في المائة من سطح المعمورة مغطىً بالزراعة. وعلي ذلك فقد يُفترض بلا مبالغة أن مستقبل الأمن الغذائي العالمي إنما يتوقّف على هذا التنوّع أينما وجد.
تخيّم أسراب الجراد الصحراوي بظلالها الثقيلة على حياة الملايين من المزارعين والرعاة في شمال غرب افريقيا. إطّلع على واقع التهديدات التي يواجهها أولئك وهؤلاء، مع مجتمعاتهم المحلية وبلدانهم، في وجه أخطر تفشٍ وبائي لهذه الآفة منذ أكثر من 15 عاماً.
تشير دلائل مثيرة للجزع إلى أن وباء متلازمة نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"/فيروس قصور المناعة البشرية "HIV" لا يحول فقط دون إنتاج الأسر لغذاءٍ كافٍ وإنما يعرّض مستقبل الزراعة التقليدية ذاته لخطر الفناء... وفيما يلي تعرض المنظمة النتائج المتحققة في غمار التجارب الميدانية التي تجريها للتخفيف من وطأة هذه الأزمة.
1 يوليو/تموز 2004- إزاء بلوغ غاية مصايد الأسماك المستدامة ثمة معوّقان رئيسيان في الطريق، أي المَصيد الجائربفعل طاقات الصيد المفرطة وعمليات الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيمٍ... وفي التحقيق التالي، تكشف مسوحات المنظمة عن صورةٍ متناقضة: ففي حين بدأت تستقر كميات المصيد العالمية على ما يبدو، إلا أن عمليات الصيد غير القانونية قد اتخذت منحنىً نحو التزايد.
هل يسع "الثورة الجينية"، أو استخدام التكنولوجيا الحيوية في القطاع الزراعي أن تساهم في مجابهة تحديات تلبية الإحتياجات الغذائية المتزايدة للأعداد المتنامية من سكان الكوكب؟
حين يبلغ عدد سكان العالم 8.3 مليار نسمة عام 2030، ماذا ستتناول الأغلبية كقوت أساسي لها؟... الأرز، أو يرجى ذلك إن كان للبلدان المنتجة لهذا المحصول الرئيسي أن تتصدى لعدد من القضايا المطروحة اليوم.
ما أن تصاب الطيور الداجنة بإنفلونزا الطيور حتى يصبح التصدي للوباء شديد الصعوبة - وغالباً ما ينطوي على خسائر إقتصادية كبرى للمجتمعات المحلية والبلدان الفقيرة. كذلك قد يشكّل خطراً مباشراً على صحة الإنسان. فيما يلي عرض للمرض وما تنهض به المنظمة لمساعدة البلدان والمناطق المصابة.
RSS