المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: إنفلونزا الطيور: البلدان المتضررة بالوباء ينبغي ألا تُسارع بإعادة تكوين أسراب الدواجن
إنفلونزا الطيور: البلدان المتضررة بالوباء ينبغي ألا تُسارع بإعادة تكوين أسراب الدواجن
فيروس الوباء قد يكون سارياً لا يزال - مطلوبٌ إجراءات إحتزازية صارمة
روما 11 مارس ، آذار 2004 ، حذرت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو ) من أن البلدان المتأثرة بفيروس انفلونزا الطيور القاتل H5N1 ينبغي عليها ألا تُعيد تكوين ثروتها من الدواجن بسرعة كي تتفادى إندلاع المرض فيها من جديد.

وجاء في التحذير أن بعض البلدان قد أخذت الآن تُعلن بعد مرور شهرين من إندلاع موجات المرض الوبائي فيها ، عن خلو مناطق محددة من المرض المذكور وانها بصدد اعادة تكوين ثروتها المبادة من الدواجن .

واستنادا الى رئيس دائرة الصحة الحيوانية لدى المنظمة السيد جوزيف دومنيك ،" لقد طرأت بعض التحسينات في سياق معركة مكافحة المرض، لكننا نخشى من أن الفيروس قد يواصل انتشاره في البيئة حتى من دون اندلاع أية موجة من موجاته أو أن تظهر ثمة دلائل سريرية على وجوده عند الحيوانات " .

وأكد خبير المنظمة أنه " ينبغي تنفيذ الإجراءات الاحترازية المناسبة ، كي نكون على يقين تماماً من خلو المناطق المصابة من أي عدوى ، وأن مثل تلك المناطق ستبقى خالية ".

وأكد أيضا أنه يتعين على البلدان اتباع الخطوات التالية قبل أن تعيد تكوين ثروتها من الدواجن :
* الاثبات من خلال البحث والاختبارات المصلية واستخدام الدواجن غير الملقحة المعرضة للاصابة بالمرض ، غياب انتشار الفيروس في المواقع المتأثرة من جراء المرض لفحص ما اذا كانت عرضة للاصابة.
* مراقبة حركة الدواجن ونقل البضائع المتلوثة لتفادي عودة الفيروس من جانب المناطق المصابة .
* منع حصول أي حالة تماس بين الطيور البرية والطيور الأليفة.
* تطبيق رقابة مكثفة للمرض بما يضمن اكتشاف حالات عدوى جديدة محتملة على الفور .

وافادت المنظمة أن البلدان اذا ماكانت تريد أن تستأنف صادراتها ، فانه يتعين عليها أن تثبت أنها خالية من إنفلونزا الطيور ، مشددة على ضرورة التحقق من ذلك بواسطة خبراء دوليين مستقلين .

وشددت المنظمة أيضا على أنه يتعين على بعض البلدان أن تتيح للمجتمع الدولي ،الاطلاع على المزيد من المعلومات حول انتشار المرض فيها.

للإتصال

إرفين نورتوف
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
erwin.northoff@fao.org
Tel(+39)0657053105

إرسل هذا المقال
إنفلونزا الطيور: البلدان المتضررة بالوباء ينبغي ألا تُسارع بإعادة تكوين أسراب الدواجن
فيروس الوباء قد يكون سارياً لا يزال - مطلوبٌ إجراءات إحتزازية صارمة
11 مارس\أذار 2004 - أكدت المنظمة أن البلدان المتضررة بوباء إنفلونزا الطيور ينبغي عليها أن تتجنب الإسراع بتكوين أسرابها من الدواجن... خشية أن يُعاود الوباء إنتشاره مجدداً.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS