المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: استراتيجية المنظمة لتعزيز الأمن الغذائي في أفريقيا
استراتيجية المنظمة لتعزيز الأمن الغذائي في أفريقيا
التأكيد على ضرورة تقديم المزيد من الموارد والالتزامات السياسية
روما/ كمبالا 2 ابريل / نيسان 2004 ، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو ) أنها طرحت على مؤتمر الأمن الغذائي في أفريقيا الذي ينظمه المعهد الدولي لأبحاث السياسات الغذائية والذي بدأ أعماله اليوم ويستمر حتى الثالث من ابريل / نيسان الجاري في كمبالا بأوغندا ،أعلنت أنها طرحت استراتيجية لمكافحة الجوع وسوء التغذية في القارة الأفريقية التي مايزال يعاني فيها 200 مليون إنسان جائع.

وجاء في كلمة السيدة فكتورياسيكيتوليكو، الممثل شبه الاقليمي لشرق وجنوب القارة الأفريقية ، " أن تعزيز الموارد والالتزامات السياسية وزيادة الانتاجية الزراعية ومعالجة الحلقة الكاملة للتغذية والغذاء للحد من الجوع وسوء التغذية ، ماهي الا الأسس التي تقوم عليها أية استراتيجية تهدف الى ضمان تحقيق الأمن الغذائي والتغذية في أفريقيا " .

ونيابة عن المدير العام للمنظمة ، الدكتور جاك ضيوف ، قالت السيدة سيكيتو ليكو في ما يتعلق بضمان تحقيق الأمن الغذائي والتغذية في أفريقيا بحلول عام 2020 "ان الاستجابات طويلة الآجل لعكس الحالة القائمة في أفريقيا ، حيث يعيش 45 في المائة من السكان بأقل من دولار واحد يومياً ، يجب أن تركز على دور الزراعة لتحسين مستوى الأمن الغذائي ، والتخفيف من وطأة الفقر ، فضلا عن تعزيز النمو الاقتصادي ".

ولفتت ممثلة المنظمة الانتباه الى بعض التحديات الرئيسية التي يواجهها الأمن الغذائي والتغذوي في أفريقيا ، منها
_ انخفاض حجم المساعدات الخارجية لدعم القطاع الزراعي .
_ عدم وصول المساعدات الخارجية المخصصة لدعم القطاع الزراعي الى البلدان الأقل أمناً من الناحية الغذائية .
_ ركود الانتاج الزراعي وانتاج الحبوب بصفة عامة
_ انتشار عدد الأشخاص الذين يعانون سوء التغذية في جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية بنسبة تزيد على 30 في المائة .
_ ارتفاع عدد الحالات الطارئة التي يتسببها الانسان في معظم الأحيان .

وبالاضافة الى التأكيد على ضرورة تقديم المزيد من الموارد والالتزامات السياسية في خدمة السياسات والاجراءات التي تضع الانسان في صميم عملية التنمية وتهدف الى تحقيق التغذية ، قالت السيدة ممثلة المنظمة لشرق وجنوب القارة الأفريقية أن هناك أولويات أخرى أيضا ، منها الأمن الغذائي الأُسَري ، والتحسينات المستدامة في الأمن الغذائي في نطاق الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية والصحية، وكذلك المشاركة العادلة للناس في عملية التنمية .

وتشير تقديرات منظمة الأغذية والزراعة الى ان 7 في المائة فقط من أراضي المحاصيل في افريقيا تعتمد على الري مقارنة بأربعين في المائة في آسيا ، علما بأن النسبة في افريقيا تنخفض اذا ما تم استثناء كل من المغرب و مصر والسودان ومدغشقر وجنوب افريقيا .

وحسب تقاريرالمنظمة فان افريقيا لم تنجح باستغلال مواردها المائية استغلالاً جيداً ، حيث أنها تستغل 4 في المائة لأغراض الري ، في حين تصل النسبة الى 17 في المائة في آسيا . وتشير تقديرات المنظمة أيضا الى أن حوالي 75 في المائة من النمو المتوقع في انتاج المحاصيل بافريقيا خلال الفترة المحصورة بين عام 1996 و 2030 ستأتي عن طريق تكثيف الزراعة بتحقيق زيادة في الغلة بنسبة 62 في المائة ، وتكثيفات أعلى في غلة المحاصيل تصل الى 13 في المائة ، في حين يأتي ماتبقى( 25 في المائة ) من خلال التوسع في استغلال الاراضي الصالحة للزراعة .

وممايذكر ان حجم الغلة من المحاصيل المروية يزيد ثلاثة أضعاف عن غلة المحاصيل البعلية ، غير أن النشاط الزراعي في 93 في المائة من الأراضي الصالحة للزراعة في أفريقيا يعتمد على هطول الأمطار غير الاعتيادية الى حد كبير .

وأكدت السيدة سيكيتو ليكو على أن الاستثمار في مجال الموارد المائية مسألة حاسمة لسد الفجوة مابين الانتاج وحجم الطلب على الغذاء .وتعد السيطرة على الموارد المائية العنصر الأساسي في برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائي. ويشكل العنصر المذكور نقطة الدخول لتكثيف الانتاج من المحاصيل وتنويع مصادر الدخل للمزارعين .

وتبقى مسألة الأمن الغذائي والتغذوي ، التحدي الأكبر بالنسبة لأفريقيا. ففي نطاق الشراكة مع الحكومة الأوغندية وبدعم من رئيس البلاد السيد موسيفيني يجتمع في اطار المؤتمرالحالي بكمبالا المعنيون للتباحث حول كيفية احداث تغيير واتخاذ اجراءات تدعم الامن الغذائي والتغذوي في افريقيا.ولضمان نجاح هذا المؤتمر ومتابعته تم تشكبل مجلس استشاري يضم شخصيات افريقية بارزة ، علما بأن المفوضية الاوروبية والحكومة الفيدرالية الالمانية والوكالة الدولية الأمريكية للتنمية هي من بين أبرز الجهات التي تتبنى مؤتمركمبالا الحالي للأمن الغذائي في أفريقيا.

للإتصال

Paul Fouda-Onambele
المسؤول الاعلامي الاقليمي للمنظمة في أفريقيا
paul.foudaonambele@unon.org
(+254) 2624594
073 3616884

إرسل هذا المقال
استراتيجية المنظمة لتعزيز الأمن الغذائي في أفريقيا
التأكيد على ضرورة تقديم المزيد من الموارد والالتزامات السياسية
2 ابريل / نيسان 2004 ، أعلنت المنظمةأنها طرحت على مؤتمر الأمن الغذائي في أفريقيا الذي ينظمه المعهد الدولي لأبحاث السياسات الغذائية والذي بدأ أعماله اليوم ويستمرحتى الثالث من ابريل / نيسان الجاري في كمبالا بأوغندا ،أعلنت أنها طرحت استراتيجية لمكافحة الجوع وسوء التغذية في القارة الافريقية التي مايزال يعاني فيها 200 مليون إنسان جائع .
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS