المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: مبادرة دولية لمواجهة تحديات التنمية المستدامة في المناطق الجبلية
مبادرة دولية لمواجهة تحديات التنمية المستدامة في المناطق الجبلية
سكان الجبال أشدّ تعرّضاً لانعدام الأمن الغذائي
روما 28 أبريل/نيسان 2004، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) عن مبادرة دولية هامة من شأنها أن تساعد على مواجهة تحديات التنمية الزراعية والريفية في المناطق الجبلية، حيث تسود مستويات عالية من سوء التغذية والجوع. ومن شأن هذه المبادرة أيضا أن تكفل حماية البيئة لأجيال الحاضر والمستقبل.

واستنادا الى تقارير المنظمة، فأن الجبال تغطي مساحة 22 في المائة من سطح الأرض في العالم، في حين يقطنها 12 في المائة من سكان العالم، أو 720 مليون نسمة. ويتعرض حوالى 271 مليون إنسان من سكان الجبال ، معظمهم من سكان الريف، الى مخاطر انعدام الامن الغذائي بمن فيهم حوالي 135 مليون شخص يعانون الجوع بشكل مزمن.

ويقول خبراءالمنظمة أن المستويات المرتفعة من سوء التغذية والجوع في المناطق الجبلية ذات صلة وثيقة بتعذر الوصول الى البيئات الجبليةومايكمنها من تعقيدات وهشاشة بالاضافة الى مدى التهميش الذي غالبا ما يتعرض له سكان الجبال.

ففي أعقاب مؤتمر دولي حول التنمية الزراعية والريفية المستدامة في المناطق الجبلية (آدلبودن، سويسرا، حزيران/يونيو 2002)، وقمة جوهانسبرغ العالمية حول التنمية المستدامة (أيلول/سبتمبر 2002)، واجتماعات دولية أخرى عقدت مؤخرا، فقد أعدت المنظمة الآن مشروعاً أمده أربع سنوات لتعزيز السياسات الداعمة للتنمية الزراعية والريفية المستدامة في المناطق الجبلية.

وسيجري عرض المشروع الذي تمت صياغته بدعم من سويسرا وبمشاركة حكومات، ومنظمات غير حكومية، ومنظمات دولية أخرى، على اجتماع يُعقد في روما بعد غد ( الجمعة ) 30 ابريل/ نيسان 2004. ويشكل المشروع فرصة ممتازة لدول الشمال والجنوب لمعالجة تحديات تنمية سبل كسب الرزق في المناطق الجبلية.

ويكمن الهدف طويل الآجل للمشروع في الارتقاء بصياغة وتنفيذ وتقييم سياسات التنمية الزراعية والريفية المستدامة للمناطق الجبلية على المستويات القطرية والإقليمية والمجتمعات.

وتجدر الإشارة الى أن رفع مستوى الوعي وبناء القدرات ودعم الإنجازات ما هي إلا عناصر رئيسية في المشروع الذي يستهدف الدول النامية بالإضافة الى الدول المتقدمة وتلك التي تمر بمرحلة انتقالية.

ويرى خبراء المنظمة أن هذا المشروع الذي يُركز على التنمية الزراعية والريفية المستدامة في واحدة من أهم النُظم &

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدىالمنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel(+39)0657053473

إرسل هذا المقال
مبادرة دولية لمواجهة تحديات التنمية المستدامة في المناطق الجبلية
سكان الجبال أشدّ تعرّضاً لانعدام الأمن الغذائي
28 إبريل/نيسان 2004- من شأن مبادرة دولية جديدة على وشك الإنطلاق أن تساعد علي الإيفاء بمتطلبات التنمية الريفية ومجابهة تحدي التنمية المستدامة في أقاليم العالم الجبلية، حيث لم تزل تسود مستويات مرتفعة من سوء التغذية والجوع.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS