المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: فتح نافذة إلكترونية للمعلومات عن سلامة الأغذية والصحة الحيوانية والنباتية
فتح نافذة إلكترونية للمعلومات عن سلامة الأغذية والصحة الحيوانية والنباتية
المدخل الشبكي يبسّط عمليات البحث عن تنظيمات سلامة المواد الغذائية
سيريمبان (ماليزيا) 25 مايو/أيار 2004،أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أنها أطلقت اليوم نافذة معلوماتية دولية حول سلامة الأغذية والصحة النباتية والحيوانية ، في سياق المؤتمر الإقليمي حول سلامة الأغذية في آسيا والمحيط الهادي والمنعقد حالياً بمدينة سيريمبان بماليزيا برعاية كل من المنظمة ومنظمة الصحة العالمية.

وأعلنت المنظمة أن النافذة من شأنها أن تساعد في إجراء عمليات البحث السريعة والموثقة للإطلاع من خلال أداة بحثية واحدة على المعايير الحالية بشأن سلامة الأغذية وجودتها والتعليمات وأية مواد رسمية ذات صلة بهذا الموضوع.

وتجدر الإشارة الى أن المعلومات يجري تداولها حاليا من الناحية الفعلية من خلال مؤسسات قطرية مختصة وهيئات معنية بوضع المعايير ووكالات دولية ، مثل هيئة الدستور الغذائي والإتفاقية الدولية لوقاية المزروعات والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية. وتحتل النافذة الموقع التالي على شبكة الإنترنت:
http://www.ipfsaph.org

وفي تصريح للمدير العام المساعد مسؤول قطاع الشؤون الإقتصادية والإجتماعية في منظمة الأغذية والزراعة قال السيد هارتفيك دي هاين أن" هذه النافذة تؤمن المعلومات بطريقة سهلة حول سلامة الأغذية ومعايير التجارة النوعية ، الأمر الذي سيجعل من السهل على البلدان النامية أن ترتقي بنظمها الخاصة بسلامة الأغذية ويمكّنها من الإستفادة من الفرص التصديرية".

ومن ناحيتها قالت السيدة لويز فريسكو ، المدير العام المساعد مسؤولة قطاع الزراعة في المنظمة "أن النافذة من شأنها أن تسهم في بناء قاعدة المعلومات وسوف تكون بالتالي واحدة من أبرز المصادر الشاملة للمعلومات بشأن المعايير والتعليمات وأية معلومات رسمية أخرى ذات علاقة بسلامة الأغذية والصحة الحيوانية والصحة النباتية .. وسوف تتاح لصانعي القرارات والمهنيين وعامة الناس المجالات للحصول على المعلومات بسرعة وبصورة مباشرة بما يسهم في تحسين سلامة الأغذية فضلاً عن حماية صحة النباتات والحيوانات".

وتضم النافذة الدولية المعنية بسلامة الأغذية والصحة الحيوانية والنباتية ، في الوقت الحاضر أكثر من 15 ألف مادة، تم ترجمتها الى عدة لغات مع وصف لكل مادة عن طريق جملة من المفاتيح المدعومة بأداة بحث حرة وفعالة.

وفي رأي مصمم النافذة ومديرها السيد مايك روبسون "أن هذه النافذة الجديدة تقدم قدرات فعالة وفريدة لنشر وإيصال المعلومات لمن يطلبها في مختلف أرجاء العالم، حيث أنها تلبي الحاجة الى مصدر رسمي من المعلومات يمكن الإعتماد عليه بشأن التعليمات والمعايير المتعلقة بسلامة الأغذية والموضوعات المرتبطة بها. ومن شأن هذه النافذة أيضاً أن تساعد المستهلكين وتحميهم وتحمي النباتات والحيوانات بالإضافة الى تسهيل التجارة بحيث تكون البلدان على إطلاع بصورة دقيقة بشأن التعليمات والمعايير المطلوبة لتصدير منتجاتها بطريقة مأمونة.

هذا وتؤمن النافذة البحث بطريقة سريعة عن النصوص الكاملة للوثائق وباللغات الأصلية.

وحسب مصادر منظمة الأغذية والزراعة فإن هذه النافذة من شأنها أن تشجع السلطات القطرية التي تتوفر لديها معايير وتعليمات منشورة على الإنترنت أن تستفيد من ميزات هذه النافذة وتحقق إتصالاً بما يتوفر لديها من معلومات جنباً الى جنب مع المعلومات المتاحة للبلدان الأخرى والهيئات المعنية بوضع وصياغة المعايير.

وتجدر الإشارة الى أن منظمة الأغذية والزراعة والولايات المتحدة الأمريكية ، وهولندا والنرويج قد موّلت مشروع إنشاء هذه النافذة وستتولى المنظمة إدارة البنية التحتية لهذه النافذة ، أما ما يتعلق بتطويرها وإدامتها فإنه سيكون تحت إشراف فريق خاص، غير أن المعلومات المتيسرة تبقى ملكاً لكل مؤسسة مساهمة في هذا المشروع.

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
john.riddle@fao.org
Tel(+39)0657053259

المنظمة/14257/ر. فايدوتي

تعد عمليات معاينة اللحوم إجراءات ضرورية لضمان سلامة الأغذية.

إرسل هذا المقال
فتح نافذة إلكترونية للمعلومات عن سلامة الأغذية والصحة الحيوانية والنباتية
المدخل الشبكي يبسّط عمليات البحث عن تنظيمات سلامة المواد الغذائية
25 مايو/آيار 2004- من شأن المدخل الإلكتروني الجديد الذي أنشأته المنظمة كمرجعٍ لسلامة الأغذية أن يتيح نتائجٍ أفضل في غضون عمليات البحث عن معايير السلامة والجودة الغذائية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS