المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: حثّ الدستور الغذائي على الإسراع بأعماله وزيادة مشاركة البلدان النامية
حثّ الدستور الغذائي على الإسراع بأعماله وزيادة مشاركة البلدان النامية
الدورة 27 لهيئة الدستور الغذائي تعتزم إقرار 20 معياراً جديداً لسلامة المواد الغذائية وجودتها
جنيف (سويسرة) 28 يونيو/حزيران 2004 - تبدأ اليوم هيئة الدستور الغذائي اجتماعات دورتها السابعة والعشرون، استجابة الى توصية مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية تدعو بموجبها الهيئة الى التعجيل في انجاز اعمالها.

تمثل هيئة الدستور الغذائي الجهاز المعني بوضع المعايير الدولية المتعلقة بالأغذية التي تقررها كلاً من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ، وقد جرت العادة أن تجتمع الهيئة مرة كل سنتين ، ولكن من الآن فصاعداً ستلتقي سنوياً إستجابةً لتوصيات مشتركة من جانب المنظمتين المذكورتين تدعوان بموجبها الهيئة للتعجيل في انجاز أعمالها والتكيف الى الطلبات المتزايدة من جانب البلدان الأعضاء فيها.

ومما يذكر ان جمعية الصحة العالمية ،كانت قد دعت في عام 2003 ، هيئة الدستور الغذائي بأن تكون أكثر فعاليةً في التعامل مع المخاطر الصحية في الأغذية . ففي الوقت الذي تتعاظم فيه حالياً أهمية القضايا المتعلقة بسلامة الأغذية بدءاً بالمزرعة وإنتهاءاً بمائدة المستهلك ، دعت المنظمتان العالميتان الهيئة لكي تبحث عن طرق ووسائل إضافية للتعامل مع المخاطر القائمة في كل مراحل إنتاج الأغذية.

تغذية الحيوانات :

وإستجابةً لذلك فإن الهيئة بصدد الموافقة على مدونة عملية للتغذية الجيدة للحيوانات بهدف تأسيس نظام جديد لسلامة التغذية الخاصة بالحيوانات المنتجة للأغذية ، يأخذ بعين الإعتبار الجوانب ذات العلاقة بصحة الحيوان وبيئته بما يُسهم في التقليل من المخاطر المحدقة بصحة المستهلكين الى أدنى مستوى.

ومن المتوقع أيضا أن توافق هيئة الدستور الغذائي رسمياً على المدونة الدولية المعنية بأغذية الرضع والأطفال والتي مضى على مراجعتها 23 عاماً. وستأخذ المدونة المذكورة ، على نحو خاص ، بنظر الإعتبار المسائل ذات العلاقة بالتلوث عن طريق ما يُعرف بإسم Enterobacter sakazakii في مرحلة الرضاعة.

ستنظر الهيئة أيضا في إعادة تشكيل فريق العمل الحكومي المعني بالأغذية المشتقة من التكنولوجية الحيوية، وذلك بهدف مواكبة التطورات السريعة في تكنولوجيات الجينات الوراثية وزيادة الإهتمام من جانب المستهلكين في الآثار الصحية المحتملة من الأغذية المعدّلة وراثياً.

مشاركة البلدان النامية :

يتطلب وضع معايير غذائية دولية مشاركة جميع البلدان بما فيها البلدان النامية . فمنذ مارس /آذار 2004 أيّد صندوق الأمانة التابع لهيئة الدستور الغذائي مشاركة تسعة دول في إجتماعات اللجنة الفنية التابعة للهيئة . وقد تم تمويل أكثر من 30 بلداً لتمكينها من المشاركة في اجتماعات الدورة الحالية .

وفي رأي السيد هارتفيك دي هاين ، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة "أن تحسين مشاركة البلدان الأعضاء في عملية صنع قرارات الهيئة هو ليس مجرد مسألة السفر لحضور الإجتماعات ، إذ ينبغي أن تكون المشاركة فعالة أيضاً، أي بعبارة أخرى ، قائمة على تقوية القدرات على الصعيد القطري لتأسيس نُظم سيطرة على الأغذية وإدارتها".

ومما يُذكر أن كلاً من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية معنية ببرامج فنية لدعم الجهود التي تبذلها البلدان النامية بما يعزز نُظم سلامة الأغذية فيها.

تضم هيئة الدستور الغذائي 170 بلداً عضواً جميعها منتسبة الى كل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية أو كلتيهما ، أما المجموعة الأوروبية فأنها تحمل صفة منظمة عضو في الهيئة .

ويتولى تنفيذ الأعمال الرئيسية ذات الصلة بوضع المعايير ما يزيد على 20 لجنة تابعة للهيئة وفرق العمل الطارئة. وتتبنى هيئة الدستور الغذائي المعايير التي تقترحها تلك اللجان والفرق، كما تقوم بوضع خطة عمل المستقبل .

ويقول السيد كازواكي مياكيشيما، الذي يُنظم لأول مرة اجتماعات هيئة الدستور الغذائي بصفته سكرتيراً للدورة الحالية "أننا نسعى الى ضمان بقاء الهيئة كمؤسسة تعمل بإستمرار على تحسين وسائل وطرق معالجة هدفها المزدوج في حماية صحة المستهلك وفي ضمان ممارسات منصفة في مجال تجارة الأغذية وذلك بتأمينها معايير علمية وخطوط توجيهية وتوصيات حول سلامة الأغذية وجودتها.

هذا وتستمر إجتماعات الدورة الحالية للهيئة حتى الثالث من يوليو/تموز المقبل ، علماً بأن الإجتماعات تجري في مبنى مركز المؤتمرات الدولية بجنيف وبإمكان الصحفيين الحضور الى قاعة الاجتماعات ومتابعتها.

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
Pierre.Antonios@fao.org
Tel(+39)0657053473

ليليان كامبريجي
المسؤولة الإعلامية الإذاعية لدى المنظمة
Liliane.Kambirigi@fao.org
Tel(+39)0657053223

غريغوري هارتل
مستشار الإتصالات لدى منظمة الصحة العالمية
Hartlg@who.int
Tel+41227914458
Mobile+41792036715

إرسل هذا المقال
حثّ الدستور الغذائي على الإسراع بأعماله وزيادة مشاركة البلدان النامية
الدورة 27 لهيئة الدستور الغذائي تعتزم إقرار 20 معياراً جديداً لسلامة المواد الغذائية وجودتها
28 يونيو/حزيران 2004- تبدأ هيئة الدستور الغذائي دورتها السابعة والعشرين في اجتماعٍ سنوي يأتي إستجابةً لتقييمٍ مشترك صادر عن المنظمة ومنظمة الصحة العالمية يحثّ الهيئة على الإسراع بأعمالها.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS