المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: شركاء المنظمة يداً بـيد مع المؤسسات الهندية لتحسين إدارة الأراضي والمياه في المناطق المعرّضة للجفاف
شركاء المنظمة يداً بـيد مع المؤسسات الهندية لتحسين إدارة الأراضي والمياه في المناطق المعرّضة للجفاف
هولندا ترصد 13.9 مليون يورو لنموذج مساعداتٍ يسلّم مفتاح إدارة المشروعات لعُهدة الخبراء المحليين
13 أغسطس/آب 2004- روما-- في إطار نموذجٍ مبتكر للمساعدة الإنمائية التي تسلّم مفتاح إدارة المشروع للمسؤولين والخبراء المحليين بالمؤسسات القطرية ذات الشأن، وقّعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" في غضون الأسبوع الجاري إتفاقياتٍ مع ثلاث هيئات هندية من أجل تدعيم إدارة موارد الأراضي والمياه في مناطق المزارعين الفقراء، الأشد عُرضةً لموجات الجفاف في البلاد.

وسيقوم على تنفيذ المشروعات التي خصصت لها هولندا تمويلاً بمقدار 13.9 مليون يورو، منظمتان غير حكوميتين والجامعة الزراعية الحكومية لولايات "أندهرا برادش" "وكرناتاكا" و"تاميل نادو"، التي تضررت بفعل موجات الجفاف المتكررة وانخفاض الإنتاجية الزراعية من جرّاء الإستخدامات غير المستدامة لموارد الأراضي والمياه لديها. وتقدم المنظمة المساعدة التقنية والدعم الإداري في هذا السياق.

الأولى للمنظمة

يقول مدير إدارة دعم السياسات الزراعية لدى المنظمة مافا تشيبيتا، أن تلك "هي المرة الأولى التي تُنفّذ فيها مشروعات بالاستناد إلى هذا النموذج".

ففي غضون السنوات الأخيرة واصلت أوضاع تنفيذ المشروعات التي تنهض بها المنظمة لدى عددٍ من البلدان تطورها التدريجي. ومع ارتقاء القدرات التقنية والإدارية للبلدان المعنية بدأ العديد منها يلتفت إلى ما أطلق عليه تسمية "نموذج التنفيذ القطري" للمشروعات الإنمائية، حيث تنوّط مسؤوليات إدارة المشروعات بالمؤسسات الحكومية في البلدان ذات الشأن أو غيرها من الهيئات المحلية.

واستجابةً لهذا الإتجاه البازغ شرعت المنظمة في استعراض بعض إجراءات التنفيذ، قبيل أن يصادق عليها المؤتمر العام للمنظمة، بوصفه الجهاز الرئاسي لقرارتها، في ديسمبر/تشرين الثاني 2003، فيما يخص ثلاثة "نماذج أعمال" تتعلق بالمشروعات المدرجة في فئة "التنفيذ القطري". وقد أطلق على هذه النماذج تعريف "الشراكة في الإتفاقيات الإنمائية".

ويُوضح مدير إدارة دعم السياسات الزراعية، أن "مثل هذه الترتيبات لم نشهد لها مثيلاً من قبل، ولقد تعيّن إعادة النظر في عددٍ من الاعتبارات الشرعية والتشغيلية والإدارية تواؤماً لها".

وبموجب هذا النمط من الإتفاقيات لا يعُد للمنظمة مسؤولية مباشرة في مجال الخيارات التقنية المتخذة في سياق تنفيذ المشروعات، بل يقتصر دورها على مساعدة المؤسسات القطرية القائمة على التنفيذ، في التعرّف على الخيارات الملائمة لتتولى تطبيقها.

ويؤكد خبير السياسات الزراعية، أن المنظمة "تبتغي تيسير سياق التنفيذ على الصعيد القطري، ولذا تضمن تقديم الخدمات الضرورية لتحقيق هذه الغاية".

النهوض بالمعيشة عبر تحسين إدارة المياه

يؤكد ممثل المنظمة في الهند دان غوستافسون، أن "الحكومة الهندية الجديدة تولي أهميةً للنهوض بأوضاع معيشة المزارعين ومجتمعاتهم المحلية، لا سيما في المناطق الجافة من البلاد". ويضيف أن "هذه المشروعات الثلاث تتناسب بدقة في إطار هذا التوجّه الحكومي للأولويات".

ففي إقليم هضبة "ديكان" بجنوب الهند حيث تدهورت أوضاع الزراعة بصورة مطّردة تحت وطأة الاستخدام غير السليم للأراضي ونضوب موارد التربة بحيث لم تعد تجدي الزراعة في مناطق التهطل المنخفض أو غير المؤكد، من المتوقع أن تعكف المنظمة بالتعاون مع منظمة "AME" غير الحكومية المحلية على تحسين إدارة موارد المياه وتوفير أساليبٍ زراعية بديلة بهدف تدعيم الأمن الغذائي وتعزيز موارد الرزق.

كذلك، فأن جهود المشروعين اللذين تنفذهما جمعية "بهاراثي" للتنمية الريفية المتكاملة، وجامعة "آشاريا إن جي رانغا" الزراعية، وكلاهما بولاية "أندهرا برادش"، سوف تنصبّ علي معالجة قضايا موارد المياه وإتاحة الممارسات الزراعية البديلة المجدية.

ويَجمع بين المشروعات الثلاث قاسمٌ مشترك هو النَهج التشاركي الذي يستقطب روابط المزارعين المحليين، والمنظمات غير الحكومية، والجهات الحكومية معاً في سياق صنع القرار.

ويفيد ممثل المنظمة غوستافسون، بأن "هذه المشروعات الثلاث ستغل عدداً من الدروس المستفادة وتحقق استيعاباً أعمق لدور إدارة موارد الأراضي والمياه في تدعيم أركان الأمن الغذائي، من خلال نهج المشاركة السكانية المحلية". وقد وصف البرنامج بأنه "تدفقٌ في اتجاهين للخبرات... بين كلا الشركاء والمنظمة على حد سواء".

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel(+39)0657056146

إرسل هذا المقال
شركاء المنظمة يداً بـيد مع المؤسسات الهندية لتحسين إدارة الأراضي والمياه في المناطق المعرّضة للجفاف
هولندا ترصد 13.9 مليون يورو لنموذج مساعداتٍ يسلّم مفتاح إدارة المشروعات لعُهدة الخبراء المحليين
13 أغسطس/آب 2004- في نموذجٍ مبتكر للمساعدة الإنمائية التي تسلّم إدارة المشروع للمسؤولين والخبراء المحليين بالمؤسسات القطرية، وقّعت المنظمة هذا الأسبوع إتفاقياتٍ مع هيئات محلية لتدعيم إدارة موارد الأراضي والمياه في مناطق المزارعين الأشد عُرضةً لموجات الجفاف في الهند.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS