المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: بدء أعمال المائدة المستديرة للأمم المتحدة حول الإتصالات من أجل التنمية اليوم في روما
بدء أعمال المائدة المستديرة للأمم المتحدة حول الإتصالات من أجل التنمية اليوم في روما
المائدة تهدف إلى مشاطرة المعارف لتحقيق إجماع عملي
روما 6 سبتمبر/أيلول 2004 ، تبدأ اليوم في المقر الرئيس لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في العاصمة الإيطالية روما أعمال المائدة المستديرة التاسعة للأمم المتحدة حول الاتصالات من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

ومن بين الموضوعات الأخرى التي ستتناولها المائدة الاتصالات وإدارة الموارد الطبيعية وكذلك الاتصالات في الأبحاث والإرشاد والتربية فضلاً عن الاتصالات وأهميتها للجماعات المعزولة والمهمشة.

وسيطرح الخبراء من منظمات دولية وجامعتي كوينز لاند، بريزبين وواكينجن ، ثمة دراسات وبحوث أساسية ذات صلة بالاتصالات والتنمية .ومن ثم ستجري مناقشة تلك البحوث التي ستسهم في تبادل المعلومات والتجارب المستقاة من الخبرات الميدانية ، كما سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بعد تحديد آفاق التعاون فيما بين القائمين على الاتصالات من أجل التنمية في أوساط الأمم المتحدة.

وفي رأي الخبير في الاتصالات لدى المنظمة السيد جان بيير البودو " أن استراتيجيات الاتصالات على صعيد مجتمع الأمم المتحدة أمر ضروري لتحقيق التنمية المستدامة ، سيما وأن مكافحة التصحر وتدني الأراضي وإيقاف تدهور الغابات وإدارة الموارد المائية وحماية التنوع البايولوجي كلها تستدعي مشاركة المجتمعات الريفية".


مشاطرة المعارف :
الاتصالات من أجل التنمية ليست هي مجرد عملية انتقال رسائل من المرسل إلى المرسل اليه ، فالنموذج العملي هو حين تستخدم المجتمعات أدوات مثل البوسترات والكراسات والبرامج الإذاعية والتلفزيونية لتعزيز الوعي العام ونشر المعلومات حول مشاكل مثل فيروس (أج آي في) ومرض نقص المناعة البشرية المكتسبة (الايدز) وتوضيح كيف يمكن للناس أن تحمي نفسها منه.

وإستناداً إلى أحد البحوث المطروحة ، لابد من النظر إلى الاتصالات من أجل التنمية باعتبارها مشاطرة المعارف بهدف الوصول إلى إجماع عملي يأخذ بعين الإعتبار مصالح وإحتياجات وقدرات جميع الأطراف المعنية.

وجاء في البحث المذكور أن الإنخراط التام من جانب المجتمعات المحلية مسألة حساسة وحرجة، حيث ينبغي التأكيد على الحاجة إلى الخطوات التشاركية التي تحترم مسألة التنوع الثقافي.

توصيات :
وسوف تصدر يوم الخميس التاسع من سبتمبر /أيلول الجاري بعض التوصيات مع بيان ختامي في حفل يتم الإعلان فيه عن إنتهاء أعمال المائدة المستديرة.

وتجدر الإشارة إلى أن المائدة المستديرة حول الاتصالات من أجل التنمية تمثل محفلاً غير رسمي يؤمن توجيهات ومُدخلات إستراتيجية لبرامج الاتصالات من أجل التنمية ،حيث تُعقد مرة كل سنتين لتجمع ما بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة ،والجهات المانحة الثنائية ومتعددة الأطراف والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية وخبراء الاتصالات من أجل التنمية من مختلف أرجاء العالم.


للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الاعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
(+39) 06 570 53473

إرسل هذا المقال
بدء أعمال المائدة المستديرة للأمم المتحدة حول الإتصالات من أجل التنمية اليوم في روما
المائدة تهدف إلى مشاطرة المعارف لتحقيق إجماع عملي
6 سبتمبر/أيلول 2004 ، تبدأ اليوم في المقر الرئيس للمنظمة أعمال المائدة المستديرة التاسعة للأمم المتحدة حول الاتصالات من أجل تحقيق التنمية المستدامة
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS