المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: تلاحم القوى للتخفيف من حدة الفقر والجوع في البلدان النامية
تلاحم القوى للتخفيف من حدة الفقر والجوع في البلدان النامية
المنظمة والمفوضية الأوروبية تلتئمان في اتفاقية لشراكةٍ إستراتيجية تحقيقاً لأهداف إنمائية
بروكسل 13 سبتمبر /أيلول 2004 ، وقّعت اليوم كل من المفوضية الأوروبية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) على إتفاقية الشراكة الإستراتيجية بهدف تعزيز جهودهما المشتركة للتخفيف من حدة الفقر وتعزيز التنمية الزراعية ومحاربة الجوع في البلدان النامية.

وتضم الإتفاقية مجالات تعاون محددة هي: الأمن الغذائي والتنمية الريفية المستدامة والسياسات الزراعية ، وسلامة الأغذية ونوعيتها، وإدارة الموارد الطبيعية والإحصاءات وتبادل المعلومات.

وفي حفل التوقيع قال الدكتور جاك ضيوف ،المدير العام للمنظمة " أنني أُرحب بحرارة بهذه الإتفاقية الجديدة ، حيث أن بإمكاننا من خلال العمل المشترك فقط ، أن نواجه تحدي الحد من مشكلتي الجوع المزمن ونقص التغذية اللتين يُعاني منهما في الوقت الحاضر ما يزيد على 840 مليون إنسان في هذا العالم . فالشراكات مثل إتفاقية اليوم تُعد ضرورية إذا ما أردنا ان نُحقق الهدف الذي وافقت عليه القمة العالمية للأغذية وتجّسد ضمن أهداف الألفية الجديدة للتنمية التي وضعتها الأمم المتحدة ".

ومن ناحيته ، قال المفوض الأوروبي للتنمية والمساعدات الإنسانية، السيد بول نيلسون أن" المفوضية الأوروبية ومنظمة الأغذية والزراعة هما أصلاً شريكان وثيقا الصلة لتعزيز التنمية والإغاثة الإنسانية في مختلف أنحاء العالم . فالشراكة الإستراتيجيةالتي وقعنا عليهااليوم من شأنهاأن تعزز أواصر التعاون المتبادل الوطيد والطويل الأمد فضلاً عن تعزيز نوعية التعاون بما يُسهم في تحقيق الهدف المشترك : التخفيف من حدة الفقر الريفي والجوع في البلدان النامية ".

وتجدر الاشارة الى أن تاريخ التعاون بين منظمة الأغذية والزراعة والمفوضية الأوروبية يرجع إلى عام 1991، حيث تم إلى الآن تنفيذ 116 مشروعاً بميزانية إجمالية تقدر بنحو 108 مليون يورو (131 مليون دولارأمريكي )، وأن أغلب المشاريع قد وفرت المساعدات الفنية للبلدان النامية في مجالات الأمن الغذائي والزراعة والغابات والثروة السمكية. وفي عام 2001 فقط وفرت المفوضية الأوروبية تمويلات لإحدى وعشرين مشروعاً بكلفةإجمالية مقدارها19 مليون يورو(23 مليون دولار أمريكي ).

لقد تعاظم الإهتمام منذ إنعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية في روما عام 1996 بمشكلة إنعدام الأمن الغذائي في العالم ، وفي ضوء ذلك زادت المفوضية الأوروبية من عملياتها وأنشطتها الميدانية الموجهة نحو تحقيق الأمن الغذائي.

وبموجب الإتفاقيةالجديدة، ستعمل المفوضية الأوروبية ومنظمة الأغذية والزراعة على تعزيز الحوار بشأن السياسات على صعيد المقر الرئيسي، فضلاً عن تعزيز التعاون وبخاصةً على المستوى القطري. ومن شأن ذلك التقريب بصورة أكثر تناغماً ما بين إستراتيجيات المفوضية للدعم القطري، والمساعدات الفنية للمنظمة ، بما يحقق تعاوناًأكبر ويُحسن من كفاءة المساعدات المقدمة للبلدان النامية.

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel(+39)0657056146

إرسل هذا المقال
تلاحم القوى للتخفيف من حدة الفقر والجوع في البلدان النامية
المنظمة والمفوضية الأوروبية تلتئمان في اتفاقية لشراكةٍ إستراتيجية تحقيقاً لأهداف إنمائية
13 سبتمبر/أيلول 2004- وقّعت المفوضية الأوروبية والمنظمة اليوم إتفاقية الشراكة الإستراتيجية بهدف تعزيز جهودهما المشتركة للتخفيف من حدة الفقر وتعزيز التنمية الزراعية ومحاربة الجوع لدى البلدان النامية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS