المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: أمانة "معاهدة روتردام" تستضيفها جنيف وروما
أمانة "معاهدة روتردام" تستضيفها جنيف وروما
إضافة 14 مبيداً ومادة كيميائية جديدة خطرة إلى "قائمة المراقبة" التجارية
جنيف / روما 24 سبتمبر/ أيلول 2004 ، حظيت جنيف وروما بالتنافس على إستضافة السكرتارية الدائمة لاتفاقية روتردام . تم اتخاذ هذا القرار في أول اجتماع وزاري ينهي أعماله اليوم ، بخصوص اتفاقية روتردام المعنية بإجراءات الموافقة المسبقة عن علم بشأن مبيدات وكيماويات خطرة محددة في التجارة الدولية .

وستبقى في الوقت الحاضر سكرتارية إتفاقية روتردام تحت اشراف ادارة مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ( يونيب ) .

ومما يذكر أن وزراء ومسؤولين يمثلون 130 حكومة كانوا قد اتفقوا على إضافة 14 مبيداً ومادة كيماوية خطرة جديدة الى " قائمة المراقبة " الأولية التي تضم 27 مادة . ولكن في هذه المرة لم يحصل إجماع على إضافة المادة الكيماوية الخامسة عشر وهي " كريسوتيل أسبيستوس " .

وفي تصريح للسيدة لويزا فريسكو ، المدير العام المساعد مسؤولة قطاع الزراعة في منظمة الأغذية والزراعة " أن زيادة عدد المبيدات والمواد الكيماوية الخطرة تتطلب إجراءات الموافقة المسبقة عن علم قبل أن يتم تصديرها بنسبة تصل الى 50 في المائة ، وأن الحكومات قد صوتت بحماس على اتفاقية روتردام لتمنحها الثقة ".

واتفق أيضا المؤتمرون على تأسيس لجنة للمراجعة الكيماوية تتولى تقييم المقترحات في المستقبل بخصوص إضافة مواد كيماوية ومبيدات جديدة الى قائمة إجراءات الموافقة المسبقة عن علم ، بحيث تضفي على الاتفاقية ديناميكيتها وتجدد ها باستمرار . ومن شأن الإتفاقيات بشأن استراتيجية التعاون الفني ، والميزانية ، بالاضافة الى إجراءات عدم الالتزام ونظم أخرى ، أن تقوي العمليات التي تضطلع بها اتفاقية روتردام وتعززها يوما بعد يوم .

ومن ناحيته ، قال السيد كلاوس توبفلر ،المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة " أن المساعدات الفنية للبلدان النامية ستكون حيوية لانجاح اتفاقية روتردام في المدى البعيد ، غير أن الموارد القطرية والدولية مطلوبة للحفاظ على زخم معين يضمن لاتفاقية روتردام تحقيق عضوية شمولية ".

هذا وتقرر أن يُعقد المؤتمر الوزاري المقبل لاتفاقية روتردام في غضون سنة .

للإتصال

إرفين نورتوف
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
erwin.northoff@fao.org
Tel(+39)0657053105

مايكل ويليامز
المسؤول الإعلامي لدى برنامج الأمم
المتحدة للبيئة، جنيف
michael.williams@unep.ch
Tel:(+41)229178242/8196/8244
Cel:(+41)794091528

إرسل هذا المقال
أمانة "معاهدة روتردام" تستضيفها جنيف وروما
إضافة 14 مبيداً ومادة كيميائية جديدة خطرة إلى "قائمة المراقبة" التجارية
24 سبتمبر/أيلول 2004- ُأعلن عن فوز كلٍ من روما وجنيف في السباق الجاري لاستضافة مقر الأمانة الدائمة "لمعاهدة روتردام".
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS