المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: الإعلان عن الفائزين بجائزة المسابقة العلمية العالمية للسنة الدولية للأرز
الإعلان عن الفائزين بجائزة المسابقة العلمية العالمية للسنة الدولية للأرز
دعمٌ دولي شامل لبحوث التـنوّع الوراثي، ومكافحة الأمراض، وخارطة مجموعة العوامل الوراثية لنبات الأرز
روما 6 أكتوبر/تشرين الأول 2004، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو ) ومعهد الأبحاث الدولية الخاصة بالأرز عن فوز عالمين ، أحدهما من الصين والآخر من اليابان في المسابقة العلمية العالمية الخاصة بالسنة الدولية للأرز.

فقد أقرت المنظمة والمعهد المذكور أعلاه بناءً على ترشيحات شملت أكثر من 800 مرشح من الباحثين وعلماء الأرز في مختلف أنحاء العالم ، أهلية كل من الدكتور يويونغ زهو ، رئيس جامعة يونان الزراعية في الصين والدكتور تاكوجي ساساكي ، مدير دائرة أبحاث الجينوم في المعهد الوطني للعلوم الزراعية البيولوجية في اليابان ، لما أسهما به من أجل تقدم الأبحاث الخاصة بالأرز .

وحظيت الدراسة التي تقدم بها الدكتور يويونغ زهو وفريقه تحت عنوان "التنوع الوراثي ومكافحة الأمراض الخاصة بالأرز" بالجائزة الأولى ضمن طائفة الدراسات التي تعنى بالهندسة الزراعية للأرز. أما المقالة التي كتبها الدكتور تاكوجي ساساكي وفريقه تحت عنوان " تسلسل الجينوم وتركيبة كروموسوم الأرز رقم 1" فقد فاز بالجائزة الأولى ضمن طائفة الدراسات التي تعنى بتربية الأرز.

ففي مقالته حول التنوع الوراثي، لاحظ الدكتور زهو أن إستغلال تعدد التنوع الوراثي (التباين ضمن مختلف أصناف الأرز) يمكن أن يحد بشكل فعال من حدّة الإصفرار وهي آفة رئيسية يتعرض إليها محصول الأرز . ويؤمن البحث توجهاً إيكولوجياً لمكافحة الآفة التي يمكن أن تكون فعالة إلى حد كبير إذا ما تم تطبيقها فوق مساحة كبيرة.

وفي تصريح لمدير معهد الأبحاث الدولية الخاصة بالأرز قال السيد رونالد كانتريل أن "كلا البحثين جديران بصورة جلية بالجائزتين ليس لما إمتازت به من تميز علمي وحسب ولكن بسبب تأثيرها المحتمل وأهميتهما أيضاً ، بالنسبة لإنتاج الأرز على المستوى العالمي . وأن القول بأن الجائزتين قد تم منحهما وفق رأي نظرائهما من العلماء والباحثين هو أمرٌ يفخران به جداً كل من الدكتور زهو والدكتور ساساكي.

فقد تناول الدكتور ساساكي في بحثه ، التشخيص الناجح للتسلسل التام للكروموسوم رقم 1 الذي يُعد أطول الكروموسومات المعروفة بجينوم الأرز. ومن شأن هذا التقدم أن يساعد مربي محصول الأرز على تحديد وظائف الجينات ، مما يُسهم في زيادة فعالية وإختيار أصناف الأرز ذات المزايا النافعة والمفيدة .

وإستناداً إلى السيدة لويزا فريسكو ،المدير العام المساعد ، مسؤولة قطاع الزراعة في المنظمة ،"أن التحديد الناجح لجينوم الأرز من شأنه أن يساعد مربي الأرز في مساعيهم على تطوير أصناف بغلة متزايدة وقدرة على مقاومة الإجهاد، وكذلك تحسين محتواه الغذائي.. علاوة على ذلك ،فأن تحقيق درجة أحسن من التفاهم بشأن التنوع الوراثي وتغاير الخواص والعناصر في الأرز ، أمرٌ يرتبط بالإنتاج المستدام لهذا المحصول".

هذا ومن المقرر أن يُقام في الرابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري حفل خاص بالمقر الرئيسي للمنظمة بروما للدكتور زهو والدكتور ساساكي بمناسبة يوم الأغذية العالمي ،حيث ستقدم للفائزين الميداليات بالنيابة عن فريقيهما المعنيين بالأبحاث.

وتجدر الإشارة إلى أن مقالة الدكتور يويونغ زهو (التنوع الوراثي ومكافحة الأمراض في محصول الأرز) قد تم نشرها في مجلة (الطبيعة - Nature) -الجزء 420- العدد الصادر في آب/ أغسطس 2000 على الصفحات من 718 إلى 722. أما مقالة الدكتور تاكوجي ساساكي (تسلسل الجينوم وتركيبة كروموسوم الأرز رقم 1) فقد تم نشرها في مجلة (الطبيعة Nature ) -الجزء 420- العدد الصادر في نوفمبر /تشرين الثاني 2002 على الصفحات من 312 إلى 320.

للإتصال

برايان باربور
مراسل أمانة
السنة الدولية للأرز
brian.barbour@fao.org
Tel:(+39)0657053069

إرسل هذا المقال
الإعلان عن الفائزين بجائزة المسابقة العلمية العالمية للسنة الدولية للأرز
دعمٌ دولي شامل لبحوث التـنوّع الوراثي، ومكافحة الأمراض، وخارطة مجموعة العوامل الوراثية لنبات الأرز
6 أكتوبر/تشرين الأول 2004- أعلنت المنظمة شراكةً اليوم مع المعهد الدولي لبحوث الأرز، أن علماءً من الصين واليابان فازوا بجائزة المسابقة العلمية العالمية للسنة الدولية للأرز.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS