المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: المنظمة تستحدث مركزاً شبكياً لتثقيف سكان الريف في شؤون الخدمات المالية والإئتمان
المنظمة تستحدث مركزاً شبكياً لتثقيف سكان الريف في شؤون الخدمات المالية والإئتمان
إنطلاق السنة الدولية في إطار الأمم المتحدة للإئتمانات الصغيرة
روما، 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، أفادت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بمناسبة الإعلان عن تأسيس مركز تعليمي للتمويلات الريفية أن العاملين في حقل التمويلات الريفية بإمكانهم الآن الحصول على المعلومات الإلكترونية والمواد التدريبية التي ستساعدهم على تقديم خدمات تمويلية أفضل.

أن المركز التعليمي للتمويلات الريفية هو مدخل إلكتروني على شبكة الإنترنت يؤمن الحصول على قدر كبير من الموارد والمواد التدريبية إلكترونياً ويشمل ذلك سلسلة واسعة من الموضوعات ذات الصلة بالتمويلات الريفية وقد تم تأسيس المركز المذكور لإستخدامه من جانب المعنيين في الميدان، والمتدربين وصناع القرارات والجامعات والجهات المانحة.

وفي تعليق بهذه المناسبة قال السيد جيفري مريما، مدير نُظم الدعم الزراعي لدى المنظمة " أن التحديات في المناطق الريفية تتمثل في المسافات البعيدة والبُنى الرديئة والمداخيل الموسمية العالية والفقر الواسع النطاق. فالتمويلات الريفية تؤمن سلسلة من الخدمات المالية للأشخاص المعنيين بهذه المجالات بما في ذلك حسابات التوفير والقروض وخدمات التأمين والتحويلات المصرفية".

ويمثل المركز التعليمي بالنسبة للمنظمة فرصة ممتازة لتعزيز القدرات للمضي قدماً في مجال التمويلات الريفية التي ستعزز الخدمات المالية في المناطق الريفية وبالتالي مساعدة الذين يعيشون في تلك المناطق على تحسين سبل عيشهم.


القدرات المتجددة أمرٌ حيوي

ولغرض تعزيز المجالات التي تُتيح لسكان الريف الخدمات المالية، أقرت المنظمة منذ فترة طويلة ضرورة التدريب في المؤسسات المالية والوكالات الحكومية ومنظمات المانحين. فالإعتمادات هي إحدى الخدمات المالية التي يحتاجها سكان الريف ، لذلك فإن بناء القدرات لتقديم سلسلة من الخدمات المالية يحظى بالدعم التام من جانب المركز التعليمي للتمويلات الريفية.

ومن ناحيته قال السيد كالفن ميلر، أحد كبار الخبراء المعنيين بالتمويلات الريفية لدى المنظمة " أن العاملين في الميدان الذين يقدمون المشورة ويتعاملون مع المجتمعات الريفية بحاجة أيضاً إلى تحسين وتجديد معارفهم بشأن تخطيط التمويلات وإدارتها لمساعدة الناس على تحسين طرق ومدى إستفادتهم من الخدمات المالية المتيسرة، لذا فإن الموقع الجديد للمنظمة سيُسهم إلى حد كبير في تحسين سبل توفير المعلومات بشأن أفضل الخطوات في مجال التمويلات الريفية والمواد التدريبية ذات الصلة بأولئك العاملين بصورة مباشرة مع المجتمعات الريفية.

ويجري الإعلان اليوم عن إطلاق العمل بالمركز التعليمي إيذاناً ببداية السنة الدولية للإعتمادات الصغيرة لعام 2005.. فالمركز يمثل إحدى الأنشطة العديدة التي تروج الخطوات والسياسات الجيدة في مجال التمويلات الريفية خلال السنة الدولية للإعتمادات الصغيرة. وستقوم المنظمة بالإضافة إلى أنشطتها الأخرى، بدعم الورشات لوضع وتنفيذ السياسات المتعلقة بالتمويلات الريفية في خدمة المؤسسات التمويلية الريفية.كما ستقوم بترويج الآليات اللازمة للتمويلات محدودة النطاق للمزارعين بما يُسهم في تحسين وسائل الإنتاج الزراعي وتنويع سبل العيش لزيادة مداخيل المزارعين .

وتجدر الإشارة إلى أن المركز التعليمي موضوع البحث هو مشروع مشترك شرعت به منظمة الأغذية والزراعة بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية(ايفاد) ومؤسسة التعاون التقني الألماني والبنك الدولي.

للإتصال

ماريا كروز
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
maria.kruse@fao.org
Tel:(+39)0657056524

المنظمة

مسؤول تدريب، يعمل لحساب المنظمة، يشرح لمجموعة نسائية ببنغلاديش كيفيات الحصول على الإئتمان وإدارته.

إرسل هذا المقال
المنظمة تستحدث مركزاً شبكياً لتثقيف سكان الريف في شؤون الخدمات المالية والإئتمان
إنطلاق السنة الدولية في إطار الأمم المتحدة للإئتمانات الصغيرة
18 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- أضحى في متناول من يعمل في الحقول الزراعية مورد معلومات وتدريبٍ في شؤون الخدمات المالية والقروض الريفية، عبر مركزٍ تثقيفيٍ شبكيٍ جديد شامل أطلقته المنظمة خصيصاً.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS