المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: مجلس المنظمة يُقر الخطوط التوجيهية لمبدأ "الحق في الغذاء"
مجلس المنظمة يُقر الخطوط التوجيهية لمبدأ "الحق في الغذاء"
التوجيهات الطوعية تُعَد علامة التزامٍ على الطريق صوب اعتبار الغذاء حقاً معتمداً من حقوق الإنسان
روما 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2004 ، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن مجلسها الذي يمثل الهيئة الحكومية التنفيذية قد تبنى مساء أمس الخطوط التوجيهية الطوعية التي " ستدعم التقدم التدريجي على طريق الحق في غذاء مناسب في نطاق الأمن الغذائي القطري "، مشيرة الى أن قرارالتبني هذا يأتي بعد شهرين من موافقة لجنة الأمن الغذائي العالمي التابعة للمنظمة على الخطوط التوجيهية المذكورة في أعقاب نحو20 شهراً من المفاوضات التي غالباً ما كانت صعبة ولكنها بناءة.

وحسب المنظمة فأنه كان ينظر إلى تلك الخطوط التوجيهية على أنها " تؤمن إرشاداً عملياً " لمساعدة البلدان على تنفيذ إلتزاماتها المتعلقة بالحق في غذاء مناسب . فأن هذه الخطوة لابد لها أن تحسن من الفرص لبلوغ أهداف الحد من الجوع التي وضعتها القمة العالمية للأغذية عام 1996 وجمعية الألفية الجديدة للأمم المتحدة، اللتين إتفقتا على خفض عدد الجياع في العالم بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2015 .

وفي رأي المنظمة أنه ما لم يتم الإسراع بإخراج الجياع من دائرة الجوع بوتيرة أسرع بكثير مما هي عليه الحالة الآن فإنه من غير المحتمل جداً أن يتحقق الهدف المنشود.

تثبيت مبادئ شاملة بعيدة المنال

تأخذ الخطوط التوجيهية الطوعية بعين الإعتبار سلسلة واسعة من مبادئ حقوق الإنسان المهمة، بما فيها المساواة وعدم التمييز والمشاركة والتفاعل وإحترام سلطة القانون فضلاً عن المبدأ الذي ينص على أن حقوق الإنسان هي حقوق شاملة غير قابلة للتجزئة ومترابطة ومتصلة بعضها بالبعض الآخر.

وحسب رأي المنظمة فإن مختلف المنظمات الحكوماتية والمجموعات غير الحكومية قد أسهمت إسهاماً هاماً في إعداد وصياغة الخطوط التوجيهية، موضوع البحث. ومن بين هذه المنظمات والمجموعات مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ، المقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن الحق في الغذاء واللجنة المعنية بالحقوق الثقافية والإجتماعية والإقتصادية ، وتحالف الشمال والجنوب الذي يمثل الإئتلاف ما بين عدد كبير من المنظمات غير الحكومية .

أداة عملية لتطبيق حقوق الإنسان

قال المدير العام المساعد مسؤول قطاع الشؤون الإجتماعية والإقتصادية في المنظمة السيد هارتفيك دي هان " أن الخطوط التوجيهية ، موضوع البحث، هي بمثابة أداة تستند إلى حقوق الإنسان موجهة إلى جميع الدول للمساعدة على تطبيق الممارسات الجيدة في نطاق السياسات المعنية بالأمن الغذائي . وأضاف أن هذه الخطوط التوجيهية تشمل سلسلة كاملة من الإجراءات التي ينبغي تطبيقها على الصعيد القطري لبناء بيئة تمكن الشعوب من توفير غذائها بنفسها بعز وكرامة وتؤسس شبكات سلامة مناسبة للشعوب التي ليس بمقدورها أن توفر غذاءها بنفسها".وقال "إن هذا الحدث التأريخي يجسد المعنى الشامل للموافقة على الحق في الغذاء فعلاً".

ومن ناحيته قال المستشار القانوني لدى المنظمة السيد جوليانو بوتشي "أننا نواجه الآن تحدياً لوضع هذه الخطوط التوجيهية موضع التنفيذ في حياتنا اليومية بحيث تضع نهايةً لظاهرة ظلم الجوع" ، موضحاً "أن هذه الخطوط التوجيهية تؤمن لنا أداةً جديدة لتحسين التزام الدول بها ولمعالجة إحتياجات الجياع والمصابين بسوء التغذية ، لذا يجب علينا أن نمنح الصلاحية للفقراء والجياع من أجل المطالبة بحقوقهم".

وفي رأي المنظمة إنه ينبغي تنفيذ الخطوط التوجيهية من أجل أن يكون هناك أي أمل في خفض عدد الجياع في العالم إلى النصف بحلول عام 2015.

المنظمة طوّرت الخطوط التوجيهية بناء ًعلى طلب من القمة العالمية للأغذية :
في حزيران عام 2002 أكّد من جديد رؤساء الدول والحكومات الذين شاركوا في القمة العالمية للأغذية ( 5 سنوات بعد إنعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996) أن" لكل إنسان الحق في التمتع بفرصة الحصول على غذاء سليم ومغذ".

ومما يذكر أن الإعلان الصادر عن القمة المذكورة كان قد دعا مجلس المنظمة إلى تأسيس مجموعة عمل تضم الحكومات لتطوير جملة من الخطوط التوجيهية الطوعية بما يُدعم جهود الدول الأعضاء في تحقيق التقدم التدريجي على طريق الحق في غذاء مناسب في نطاق الأمن الغذائي القطري. وكانت منظمة الأغذية والزراعة قد هيأت الأمانة اللازمة للمجموعة المذكورة التي تولّت إجراء المفاوضات بشأن الخطوط التوجيهية موضوع البحث.

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
john.riddle@fao.org
Tel:(+39)0657053259

المنظمة/ر. فايدوتي

لقطة لتلاميذ مدرسة في غانا، يتناولون وجبة من الأرز.

إرسل هذا المقال
مجلس المنظمة يُقر الخطوط التوجيهية لمبدأ "الحق في الغذاء"
التوجيهات الطوعية تُعَد علامة التزامٍ على الطريق صوب اعتبار الغذاء حقاً معتمداً من حقوق الإنسان
24 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- أقر مجلس المنظمة أمس مجموعة الخطوط التوجيهية الطوعية "لدعم الإعمال المطرد للحق في غذاءٍ كافٍ في سياق الأمن الغذائي القطري"، وذلك عقب مرور شهرين من تاريخ اعتمادها من قبل لجنة الأمن الغذائي العالمي لدى المنظمة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS