المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: إستئناف إنتاج السكر في إفغانستان
إستئناف إنتاج السكر في إفغانستان
ألمانيا تمول إعادة تأهيل مصنع السكر في مدينة "باغلان" الأفغانية
روما، 20 ديسمبر/كانون الاول 2004- أعلنت منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) اليوم انها بصدد مساعدة افغانستان على استئناف انتاجها للسكر، مشيرة الى انه من خلال مشروع يمول من قبل المانيا ستقوم باعادة تأهيل مصنع السكر الوحيد بالبلاد في مدينة باغلان الذي كان قد توقف عن العمل في نهاية عقد السبعينات من القرن الماضي، علماً بأن افغانستان تعتمد حالياً وبصورة تامة على السكر المستورد.

وكانت المانيا قد وقعت مؤخراً على 6 مشاريع جديدة مع المنظمة بقيمة اجمالية تبلغ 3ر3 مليون يورو. وبالاضافة الى اعادة تأهيل معمل السكر آنف الذكر في افغانستان، فأن المشاريع ستغطي ميادين الصحة الحيوانية وانتاج المواشي، وتطوير البرامج وتنسيق المشاريع في افغانستان، والبرنامج الخاص للامن الغذائي في سيراليون، ودعم عمل هذه المنظمة ومنظمة الصحة العالمية (WHO) في مجال الامن الغذائي، والمساعدة على توفير وسائل بديلة لمكافحة الجراد في دول الساحل.

انتاج السكر في افغانستان

كان لافغانستان ولغاية نهاية عقد السبعينات من القرن الماضي صناعة سكر صغيرة لكنها ناجحة حيث كان عدد صغير من المزارعين مجهزين مهمين لبنجر السكر. وتجدر الاشارة الى ان مصنع السكر كان قد انشئ كمشروع خاص في الثلاثينات من القرن الماضي وظل يعمل بنجاح لغاية سنة 1979 .

اما اليوم فان البلاد تستورد سنويا 300000 طن من السكر بينما توقف انتاج البنجر من الناحية العملية.

وكانت الخطط الهادفة الى توسيع انتاج السكر وبناء مصنع جديد بجوار المصنع القديم قد جمدت سنة 1979 حين قام الاتحاد السوفيتي بغزو افغانستان حيث فقدت او دمرت معظم المعدات الحديثة خلال الحرب. غير ان كادر المعمل احتفظ بموقع البناء الاساسي والمكائن خلال تلك السنوات.

ويقع مصنع السكر على بعد 250 كليومترا شمال غرب العاصمة كابل وهي منطقة تعد الافضل ملاءمة لانتاج بنجر السكر.

كما تم حالياً تأسيس شراكة عامة-خاصة بين وزارة الاغذية والصناعات الخفيفة، وشركة KWS الالمانية ومجموعة من المستثمرين الافغان من القطاع الخاص.
وبهذا الصدد قال سيرجي فيرنيو، الممثل الخاص للمنظمة في كابل "ان احياء صناعة السكر من الممكن أن توفر بديلاً عن انتاج الخشخاش وقد تساعد على رفع مدخولات عوائل المزارعين من خلال تقديم محصول يدر عوائد مادية مربحة"
وستساعد المنظمة في التعرف على المزارعين الذين سيتعهدون بزراعة بنجر السكر حصراً بموجب عقود، حيث سيتم انتقاء 2000 مزارع وينظمون على شكل مجاميع.

التدريب والمكائنtext

سيتم انشاء خدمة للتدريب بمقر المعمل توفر الدعم الفني والاداري لانتاج بنجر السكر وادارة الحقل، حيث لا يمتلك اليوم العديد من صغار المزارعين المهارات اللازمة لضمان انتاج بنجر السكر بصورة مستقرة وانجاز متطلبات النوعية.
تجدر الاشارة الى ان المنظمة ستقوم وبالتنسيق الوثيق مع ادارة المصنع بضمان وصول عوائل صغار المزارعين الى منتجات الحقل والمكائن الزراعية. وسيمول المشروع مسبقاً 50 بالمائة من مشتريات الانتاج الاولية على ان يتم استقطاع الكلفة الكلية من الدفوعات الى المزارعين عند الحصاد. ومن الممكن ان تستخدم الموارد المالية المستحصلة لانشاء صندوق مؤقت لضمان صغار المزارعين في حالات الطوارئ ضد شحة المحصول أو مشاكل أخرى تؤثر على قدرتهم على تسديد ديونهم.
وستستخدم الاموال للمشروع الذي يستمر سنتين (أكثر من مليون يورو) كذلك لشراء مكائن للمصنع، علماً أن استعدادات بذر الحبوب المناسبة وجنيها مسألة حاسمة بالنسبة لزراعة بنجر السكر.

وسيدار المشروع من قبل إدارة مصنع باغلان للسكر والمنظمة، في وقت سيبقى فيه التنسيق والتعاون مع البرامج المحلية للقضاء على انتاج الخشخاش مصدر قلق دائم لادارة المعمل.

وفي ظل ظروف غير أكيدة لاسواق المحاصيل التقليدية، وقلة الاعتمادات، وتضاؤل فرص الحصول على الحبوب ومدخلات أخرى، فأن العديد من المزارعين الافغان يُستدرجون لزراعة الخشخاش. وقالت المنظمة إن استئناف انتاج السكر يعد مثالاً لخلق بدائل لفرص تحقيق الدخل للمزارعين المعتمدين على انتاج الخشخاش.
ومما يذكر أن المانيا قد مولت منذ سنة 2002 مشاريع من خلال المنظمة بقيمة اجمالية مقدارها 4ر22 مليون يورو حيث تم تخصيص 1ر17 مليون يورو منها لتمويل 14 مشروعاً مخصصا للزراعة والامن الغذائي والتغذية في افغانستان.

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473

المنظمة/أ. كوون

مصنع السكر في مدينة "باغلان".

إرسل هذا المقال
إستئناف إنتاج السكر في إفغانستان
ألمانيا تمول إعادة تأهيل مصنع السكر في مدينة "باغلان" الأفغانية
20 ديسمبر/كانون الاول 2004- أعلنت المنظمة اليوم أنها بصدد مساعدة أفغانستان على استئناف انتاجها للسكر، مشيرة الى أنه من خلال مشروع يمول من قبل ألمانيا فستقوم بإعادة تأهيل مصنع السكر الوحيد بالبلاد في مدينة "باغلان" والذي كان قد توقف عن العمل في نهاية عقد السبعينات.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS