المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2004 :: المفوضية الاوروبية والمنظمة تمددان العمل ببرنامج الأمن الغذائي
المفوضية الاوروبية والمنظمة تمددان العمل ببرنامج الأمن الغذائي
عشرون دولة تستفيد من الاتفاقية الجديدة
روما، 21 ديسمبر/كانون الأول 2004- أعلنت المفوضية الاوروبية ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) انهما اتفقتا اليوم على شراكة جديدة لتمكين صناع القرار من توجيه دعمهم لأولئك الذين يعانون من انعدام الامن الغذائي والمعرضين للمخاطر واتخاذ اجراءات فعالة للحد من الجوع.

وذكرت المنظمتان اليوم ان البرنامج الذي تطلقه الاتفاقية والذي يستمر ثلاث سنوات وبكلفة 15 مليون يورو سيغطي 20 دولة في العالم ويهدف الى تحديد احتياجات الأمن الغذائي وتحليلها وتقديم التوصيات بشأن سبل الحد من الجوع استناداً الى النتائج التي سيتم التوصل اليها.

وتمثل الدول ثلاث حالات مختلفة تماماً من انعدام الامن الغذائي، حيث تقع بعض تلك الدول مثل ارتيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية تحت طائلة ازمة دائمية ونزاعات. بينما تعاني دول أخرى مثل لاوس وملاوي من انعدام مزمن وهيكلي للامن الغذائي. أما الدول في المجموعة الأخيرة مثل طاجكستان وجورجيا فهما تمران بمرحلة انتقالية صعبة من التخطيط المركزي الى اقتصاد السوق الحر.

ومن بين الابعاد المهمة الاخرى للبرنامج هي رفع الوعي العام والتشجيع على الحوار في قضايا تخص انعدام الأمن الغذائي على الصعيد العالمي. وبهذه الطريقة يمكن للمعلومات التي تجمع على الصعيد الميداني في كل دولة على حدة ان تستخدم لاتخاذ اجراء فعال ومنسق في المساعي الدولية للحد من الجوع.

مواجهة التحديات

وحول هذه الاتفاقية، قال اليوم السيد هارتفيك دي هان، المدير العام المساعد مسؤول قطاع الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في المنظمة "إن التحدي يكمن في الخروج بتوصيات تخص وضع السياسات واستخلاص دروس استراتيجية من تجارب الدول من أجل معالجة أفضل للاحتياجات ذات الصلة بانعدام الأمن الغذائي طويلة وقصيرة المدى بالاضافة الى تعزيز نظم التغذية التقليدية وسبل العيش."

وأضاف السيد دي هان قائلاً أنه "من خلال العمل سوية في تطوير التنمية المستدامة ومعالجة الاحتياجات الفورية للفقراء والجياع، يمكننا أن نأمل بمعالجة تحدي الحد من الجوع وسوء التغذية المزمنين، واللذين يعاني منهما حاليا اكثر من 852 مليون شخص في العالم. إن المنظمة فخورة بعملها الوثيق مع المفوضية الاوروبية وحكومات البلدان النامية. إن مثل هذه الشراكة مسألة جوهرية لتلبية أهداف القمة العالمية للاغذية وأهداف الالفية الجديدة في التنمية نحو الحد من الجوع بنسبة النصف بحلول سنة 2015.

ومما يذكر أن تاريخ التعاون بين المنظمة والمفوضية الاوروبية يرجع الى عام 1991. وقد أثمر هذا التعاون حتى الان في تنفيذ 116 مشروعاً بميزانية اجمالية تصل الى حوالى 108 مليون يورو. وقد قدمت معظم المشاريع دعماً تقنياً للبلدان النامية في مجالات الامن الغذائي، والزراعة، والغابات، ومصايد الاسماك.

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
john.riddle@fao.org
Tel:(+39)0657053259

إرسل هذا المقال
المفوضية الاوروبية والمنظمة تمددان العمل ببرنامج الأمن الغذائي
عشرون دولة تستفيد من الاتفاقية الجديدة
21 ديسمبر/كانون الأول 2004- وافقت المفوضية الاوروبية ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) انهما اتفقتا اليوم على شراكة جديدة لتمكين صناع القرار من توجيه دعمهم لأولئك الذين يعانون من انعدام الامن الغذائي والمعرضين للمخاطر واتخاذ اجراءات فعالة للحد من الجوع.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS