المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: مؤتمر المنظمة العام يستعرض مقترحات الإصلاح
مؤتمر المنظمة العام يستعرض مقترحات الإصلاح
الدول الأعضاء تقترع على ميزانية الفترة المالية 2006-2007
روما 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2005، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة (فاو) أن وزراء الزراعة ومسؤولين رفيعي المستوى من البلدان الأعضاء في المنظمة سيستعرضون أثناء الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة الذي يفتتح أعماله السبت (19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري) سلسلة واسعة من مقترحات إصلاح هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وأفادت أنه سيجري في المؤتمر تدارس أحدث تقرير حول حالة الأغذية والزراعة في العالم والإستعدادات لعقد مؤتمر دولي حول الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في البرازيل في مارس/آذار من العام المقبل 2006. كما سيجري إستعراض التقرير الخاص بالتقدم الذي تم إحرازه بشأن خطة العمل الخاصة بالجنسين ، فضلاً عن عدة مسائل أخرى ذات علاقة بالتنمية.

وذكرت ان المؤتمرين سينتخبون المدير العام لهذه المنظمة لولاية جديدة أمدها 6 سنوات إبتداءاً من شهر يناير/كانون الثاني القادم، وسيتخذ المؤتمر قراره بشأن مستوى التمويل الذي سيقدم للمنظمة لتنفيذ عملها خلال فترة العامين 2006و2007، علماً بأن الدكتور جاك ضيوف قد ترأس هذه المنظمة منذ عام 1994 وهو المرشح الوحيد لمنصب المدير العام.

وتجدر الإشارة الى أن الدكتور ضيوف قد تقدم الى المؤتمر بإقتراحات طموحة للإصلاح في وثيقة تحت عنوان "إصلاح المنظمة ورؤية نحو القرن الحادي والعشرين" .وتؤكد المقترحات المطروحة على الحاجة الى تفاعل المنظمة مع التغيرات والمتطلبات الجديدة، لاسيما ما يتعلق بتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التي طرحتها الأمم المتحدة.

وسيصوت المؤتمرون على برنامج العمل والميزانية الخاص بالمنظمة خلال العامين القادمين، حيث ستجري مناقشة أربعة مستويات للميزانية هي: ميزانية النمو الصفري الحقيقي التي تحافظ على القوة الشرائية، وميزانية النمو الحقيقي بمعدل 2,5 في المائة في السنة تقريباً، وسيناريو أعلى للنمو الحقيقي ومقداره 9,25 في المائة مقابل الفترة السابقة ، وأخيراً سيناريو النمو الأسمي الصفري الذي يترتب عليه نسبة تخفيض فعلية بمقدار 5,7 في المائة بما في ذلك تخفيض مقداره 4 ملايين دولار في برنامج التعاون التقني للمنظمة.

عضو جديد الى المنظمة

سيصوت المؤتمرون على طلب تقدم به بلد واحد، هو جمهورية بيلاروس. وبإنضمام هذا البلد سيصبح العدد الإجمالي للبلدان الأعضاء في المنظمة 188 دولة بالإضافة الى منظمة واحدة هي المجتمع الأوروبي، علماً بأن إمارة أندورا قد تقدمت أيضاً بطلب الإنضمام الى عضوية المنظمة.

وسيتخلل المؤتمر أيضاً سلسلة من الفعاليات الخاصة التي تنتهي يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وستركز تلك الفعاليات على الموضوعات التالية: انفلونزا الطيور، البلدان الجزرية النامية الصغيرة، وزيادة تعرضها للمخاطر جراء إرتفاع درجة حرارة الجو، والمياه لأغراض الزراعة في أفريقيا والشرق الأدنى والبلدان الجزرية النامية الصغيرة ، والمساواة ما بين الجنسين وفرص الوصول الى عوامل الإنتاج.

أما محاضرة ماكدوغال التذكارية فسيلقيها هذا العام السيد ديفيد بيكمان، رئيس حركة "الخبز للعالم" المناهضة للجوع والخاصة بالمواطنين الأمريكان. وتأتي المحاضرة تخليداً لذكرى السيد فرانك ماكدوغال، أحد مؤسسي منظمة الأغذية والزراعة.

وفي المؤتمر الصحافي الذي سيعقد في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري سيقدم المدير العام أحدث تقرير للمنظمة حول الجوع بعنوان "حالة إنعدام الأمن الغذائي في العالم".

إصلاح المنظمة: رؤية للقرن الحادي والعشرين

حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473
Cel:(+39)3482523807

إرسل هذا المقال
مؤتمر المنظمة العام يستعرض مقترحات الإصلاح
الدول الأعضاء تقترع على ميزانية الفترة المالية 2006-2007
17 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- من المقرر أن يجتمع وزراء الزراعة نيابةً عن بلدان المنظمة الأعضاء خلال الفترة 19 - 26 من الشهر الجاري، لاستعراض مقترحات الإصلاح الواسعة النطاق التي طرحتها المنظمة بالنسبة لمجالات اختصاصها.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS