المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: المنظمة واليوم الدولي للمُعوَّقين
المنظمة واليوم الدولي للمُعوَّقين
صوب تحقيق مشاركةٍ أعلى في الإنتاج الزراعي
روما 2 ديسمبر/كانون الأول 2005 ،تقول منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) عشية الإحتفال باليوم العالمي للمعوقين الذي يصادف الثالث من ديسمبر/ كانون الأول الجاري أن العمل على إندماج المعوقين بدرجة أكبر في عملية الإنتاج الزراعي يمكن أن يؤثر ليس على المعوقين وحسب بل على الناس من حولهم أيضاً".

وفي هذه المناسبة يقول خبير السياسات السكانية لدى المنظمة السيد ليبورستلوكال "أنه رغم نقاط الضعف فأن الغالبية الواسعة من المعوقين تتمتع بالقدرة والإندفاع للإسهام في رخاء أسرهم ومجتمعاتهم" ، مؤكداً أنه "يتعين على البلدان أن تستثمر كامل القدرات لكل ما لديها من موارد بشرية لكي تزداد إمكانياتها التنافسية. فالأشخاص الذين يتعايشون مع عوقهم هم مورد بشري وأن ضمان مشاركتهم بدرجة أكبر إنما هو جزء من السياسات التنموية الجيدة".

ومما يُذكر أن العدد الإجمالي للمعوقين من الرجال والنساء في العالم يُقدر حالياً بستمائة مليون شخص.ويقول خبير المنظمة أيضا أن الأشخاص المصابين بعوق غالباً ما يتم تهميشهم والتغاضي عنهم في المشروعات الإنمائية ، رغم أن بناء معارفهم ومهاراتهم وتمكينهم من تحسين مداخيلهم وخلق فرص العمل لهم، وتعزيز مشاركتهم في عملية التنمية الريفية وإستراتيجيات الأمن الغذائي والحكومات والأطراف الأخرى ذات العلاقة من شأنه أن ينهض بسبل معيشتهم".

مشروعات المنظمة

ففي السنوات الأخيرة باشرت المنظمة بمشروعات قطرية أو نماذج من المشروعات الرائدة التي تستهدف المعوقين من سكان الريف.

ففي أثيوبيا يهدف برنامج تدريبي الى دعم المعوقين في عملية الإنتاج الزراعي محدود النطاق ولاسيما ما يتعلق بتربية النحل والدجاج. وفي البوسنة والهرسك يُسهم مشروع المنظمة في مساعدة سكان الريف المعوقين بسبب الحرب على تحسين مداخيلهم وذلك من خلال إنشاء مفقس للأسماك. وفي كمبوديا يدعم برنامج المكافحة المتكاملة للآفات المزارعين المعوقين على تنويع سبل معيشتهم وتطوير الخيارات المطروحة من قبل مؤسساتهم. وهناك مشروعات أخرى تستهدف المعوقين في الريف من البالغين والأطفال كانت قد أطلقتها المنظمة في كل من كينيا وسيراليون، وسري لانكا، وتايلاند.

وجدير بالذكر أن اليوم العالمي للمعوقين قد تم إستحداثه من قبل الجمعية العمومية للأمم المتحدة في عام 1992، علماً بأن الشعار المرفوع هذا العام هو: (حقوق المعوقين: عملية إنمائية).

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473
Cel:(+39)3482523807

المنظمة/21317/م. ميكو

يشكِّل الأفراد المعوّقون جزءاً لا يتجزأ من الموارد البشرية.

إرسل هذا المقال
المنظمة واليوم الدولي للمُعوَّقين
صوب تحقيق مشاركةٍ أعلى في الإنتاج الزراعي
2 ديسمبر/كانون الأول 2005- أكدت المنظمة اليوم أن "العمل علي تحقيق مشاركةٍ أعلى للمعوَّقين جسدياً في الإنتاج الزراعي لن ينعكس إيجاباً على أولئك الأشخاص وحدهم، بل ومَن حولهم أيضاً".
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS