المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: المنظمة تحذّر من قتل الطيور البريّة كوسيلة لمكافحة إنفلونزا الطيور
المنظمة تحذّر من قتل الطيور البريّة كوسيلة لمكافحة إنفلونزا الطيور
الخطر يكمن في تحويل الإنتباه عن إجراءات المكافحة الحقيقية المطلوبة
روما 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2005، حذرت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو) من ابادة الطيور البرية في المدن للبلدان الموبوءة بمرض انفلونزا الطيور، موضحة أن مثل هذه الخطوة قد تبعد الاهتمام عن الحملة لاحتواء المرض في أوساط الدواجن.

ويأتي تحذير المنظمة بعد ورود تقارير مفادها أن الطيور البرية تجري ابادتها في مدينة هوشيه منه في فيتنام كأجراء احترازي.

وفي معرض التعليق على هذا الاجراء ، قال السيد جوان لوبروث، أحد كبار المسؤولين في المنظمة المعنيين بالأمراض الحيوانية المعدية " أنه من غير المحتمل أن تقدم تلك الخطوة أي إسهام يُذكرلحماية بني البشر من انفلونزا الطيور"، موضحا ً " أن هناك اجراءات أخرى أهم بكثير ينبغي الأخذ بها وهي جديرة بأن تحظى بالأولوية ،حيث لابد أن تبقى مكافحة المرض في الدواجن المحور الرئيس للاهتمام".

ومضى يقول "أن أنواع الطيور البرية التي وُجدت في المدن وما حولها تختلف عن الطيور المائية التي تم تحديدها كناقلة لفيروس انفلونزا الطيور".

ومما يذ كر أن منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الصحة العالمية قد أوصت بسلسلة من الاجراءات لمكافحة موجات انفلونزا الطيور ، وتشمل هذه التوصيات ما يلي:
- تحسين الخدمات البيطرية وخطط المواجهة الطارئة وحملات المكافحة بما في ذلك ابادة الحيوانات المصابة والتلقيح وتعويض المزارعين.

- تعزيز نظم الكشف المبكر والاستجابة السريعة ازاء مرض انفلونز الطيور وانفلونزا الانسان ، فضلا عن بناء القدرات المختبرية وتعزيزها.

- تقديم الدعم والتدريب لغرض التحري عن حالات الاصابة بالنسبة للحيوان والانسان ووضع الخطط للاختبارات والاحتواء السريع.
وفي رأي السيد لوبروث " أن مكافحة الفيروس في الدواجن تعد من أكثر الوسائل الفعالة التي يمكن من خلالها الحد من امكانية انتقال فيروس انفلونزا الطيور من الانسان الى الانسان".

للإتصال

المكتب الإعلامي لدى المنظمة
FAO-Newsroom@fao.org
Tel:(+39)0657053625

المنظمة/هـ.د. نام

ينبغي أن يتركز الإهتمام على التصدي للمرض في الدواجن: لقطة لحرق جثث الدواجن النافقة.

إرسل هذا المقال
المنظمة تحذّر من قتل الطيور البريّة كوسيلة لمكافحة إنفلونزا الطيور
الخطر يكمن في تحويل الإنتباه عن إجراءات المكافحة الحقيقية المطلوبة
29 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- حذّرت المنظمة اليوم من عمليات طرح الطيور البرية داخل المدن وحولها لدى البلدان المتضررة بإنفلونزا الطيور، مشيرةً إلى أن ذلك قد يجذب الإنتباه بعيداً عن الإجراءات الضرورية لاحتواء المرض في أسراب الدواجن.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS