المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: الحائزة على جائزة نوبل، وانغاري ماثاي، تتحدث أمام الإجتماع الرفيع المستوى بشأن الغابات لدى المنظمة
الحائزة على جائزة نوبل، وانغاري ماثاي، تتحدث أمام الإجتماع الرفيع المستوى بشأن الغابات لدى المنظمة
رئيس جمهورية الكونغو ورئيس وزراء فنلندا يلقيان بيانين في الجلسة الإفتتاحية
روما 15 مارس / أذار 2005 ، وجهت السيدة وانغاري ماثاي، الحائزة على جائز نوبل للسلام في العام الماضي لتفانيها في المحافظة على البيئة بغرسها الأشجار في عموم القارة الأفريقية، وجهت خطاباً أمام اجتماع رفيع المستوى حول الغابات عقد اليوم بالمقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في العاصمة الايطالية روما.

ومما يُذكر ن فخامة رئيس جمهورية الكونغو ساسو نغويسو قد تحدث أيضا في الجلسة الإفتتاحية للإجتماع المذكور . والمعلوم أن الرئيس الكونغولي قد استضاف مؤخراً مؤتمر القمة لرؤساء الدول للمحافظة علىغابات حوض الكونغو في وسط القارة الأفريقية ، وقد لعب دوراً قوياًً في التوصل الى ابرام أول معاهدة اقليمية بشأن حوض الكونغو الذي يمثل ثاني أكبر حوض لمياه الأمطار في العالم حيث تقدر مساحته بنحو 241 مليون هكتار.

أما المتحدث الرئيسي في الجلسة الافتتاحية فقد كان رئيس الحكومة الفنلندية (ماتي فانهانن). والمعلوم أن فنلندا من البلدان النشطة جدا في المجال الدولي للغابات حيث أن فيها أعلى نسبة من الغابات في العالم وتعد من أنشط الدول الداعمة لعمل المنظمة في قطاع الغابات، أما قطاع الغابات فيها فأنه يسهم بنحو 8 في المائة من اجمالي الناتج القومي، وهو يحتل الموقع الثاني فقط بعد الصناعات الالكترونية.

والسيدة ماثاي هي مواطنة كينية وقد عملت على مدى 30 عاماً من أجل دعم التنمية الثقافية والإجتماعية والإقتصادية القابلة للتطور إيكولوجياً في كينيا وبلدان أخرى في أفريقيا، إدراكاً منها لأهمية البيئة في تحقيق السلام وإستئصال الفقر. فقد إستطاعت من خلال "حركة الحزام الأخضر" التي أسستها عام 1997 أن تعبئ النساء في كافة أنحاء أفريقيا وتشجعهن على غرس الأشجار.

والسيدة ماثاي هي أول إمرأة من أفريقيا يتم تكريمها بجائزة نوبل للسلام وهي تحمل شهادة الدكتوراه وأول إمرأة أستاذة في كينيا وتشغل حالياً منصب نائب وزير البيئة في كينيا وسفيرة حرة لغابات حوض الكونغو.

وفي تعليق للمدير العام المساعد مسؤول قطاع الغابات قال السيد حسني اللقاني، "أنه لشرف عظيم أن نحظى اليوم بشخصية بارزة كهذه في روما ونأمل أن تواصل مثل هذه الشخصيات أن تبقى مثالاً للجرأة والتفاني والرؤية نحو إدارة مستديمة للغابات". وأعرب السيد اللقاني عن أمله في أن يُسهم حضور مثل هذه الشخصيات في رفع درجة الإهتمام بالغابات إلى مستوى أعلى لكي تكون على جدول الأعمال السياسي العالمي.

للإتصال

ماريا كروز
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
maria.kruse@fao.org
Tel:(+39)0657056524

المنظمة/آي. بالديري

الحائزة على جائزة نوبل للسلام وانغاري ماثاي متحدثةً أمام لجنة الغابات.

وثائق

نص بيان وانغاري ماثاي - صيغة محمولة

إرسل هذا المقال
الحائزة على جائزة نوبل، وانغاري ماثاي، تتحدث أمام الإجتماع الرفيع المستوى بشأن الغابات لدى المنظمة
رئيس جمهورية الكونغو ورئيس وزراء فنلندا يلقيان بيانين في الجلسة الإفتتاحية
14 مارس/أذار 2005- من المقرر أن تتحدث السيدة وانغاري ماثاي، الحائزة على جائزة نوبل في العام الماضي إعترافاً بجهودها في صون البيئة من خلال حملةٍ واسعة لغرس الأشجار في جميع أنحاء إفريقيا... أمام الإجتماع الرفيع المستوى بشأن الغابات المنعقدة حالياً لدى المنظمة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS