المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: إنفلونزا الطيور: كوريا الشمالية تلتمس العوْن في التصدي للوباء
إنفلونزا الطيور: كوريا الشمالية تلتمس العوْن في التصدي للوباء
المنظمة، والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية تتأهبان لتقديم دعمهما
باريس، 11 إبريل/نيسان 2005- ناشدت جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية المجتمع الدولي بشكل رسمي لتقديم العون في جهودها لمكافحة انفلونزا الطيور، استنادا الى ما أعلنته المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو).

ومما يذكر أن النداء الرسمي لكوريا الشمالية كان قد أعلن عنه خلال مؤتمر دولي حول انفلونزا الطيور أختتم أعماله اليوم في العاصمة الفرنسية باريس، وتم اعداده من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الأغذية والزراعة بصورة مشتركة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وتجدر الاشارة الى أن نحو 300 من كبار الخبراء البيطريين والعلماء كانوا قد اجتمعوا لمناقشة المعلومات العلمية الاخيرة حول انفلونزا الطيور وتناولوا جوانب متعددة تتعلق بمراقبة المرض واستراتيجيات مكافحته.

وكانت كوريا الشمالية قد طلبت من منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية تجهيزها بمعدات خاصة لتشخيص المرض ومساعدات فنية ضمن استراتيجيات مكافحة المرض، منها اللقاحات، حيث رحبت المنظمتان بالطلب المذكور كمؤشر على الشفافية والتعاون الدولي، وأكدتا استعدادهما لتقديم الدعم الفني لضمان المكافحة الفعالة للمرض في البلاد.

وجدير بالذكر أن خبراء المنظمة كانوا قد أوفدوا الى بيونع يانغ، حيث يقومون حاليا بتقديم الدعم للحكومة في الحصول على المعلومات ذات الصلة بمدى تفشي المرض، واعداد استراتيجيات لمكافحته، في وقت طُلب فيه من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية أن تمد يد العون في مجال تدريب الخبراء البيطريين.

الحاجة الى موارد إضافية

وناشد مؤتمر باريس البلدان المانحة لتوفير المزيد من الأموال لمكافحة انفلونزا الطيور في آسيا ، حيث أن الأمر يتطلب نحو (100) مليون دولار بشكل طارئ، بينما لم تعرب أي دولة عن استعدادها حتى الآن سوى المانيا، اليابان، هولندا، لتقديم الدعم المالي للبلدان الآسيوية المتضررة.

وخلص المؤتمر الى أن العديد من البلدان المتضررة أو المهددة بالمرض تعاني قلة الموارد، وتفتقر الى الخبرات البيطرية اللازمة للكشف والمكافحة بصورة فعالة ومبكرة للوباء في الدواجن، بالاضافة الى أن تحسين الخدمات البيطرية في البلدان المتضررة وفاعليتها أمر جوهري من أجل مكافحة المرض من مصدره في الدواجن وحقول البط الحرة

وشدد المؤتمر أيضا على ضرورة وضع استراتيجيات لتمويل نشاطات مستدامة وملموسة على الصعيد المحلي . وربما يشتمل على دعم عمليات إعادة التخزين أو تعويض الخسائر، فضلا عن حملات التثقيف والتوعية بشأن الحفظ السليم للدواجن وتطوير بنى تحتية وخبرات مناسبة.

وأكد المؤتمر على أهمية اجراء المزيد من البحوث العلمية للحصول على معلومات إضافية بشأن امكانيات انتقال الفيروس من الحيوانات الى بني البشر، كما حث المؤتمر شبكات المختبرات التي تمتلك صلات تعاون بين المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية من أجل اجراء البحوث حول الطبيعة ذات القدرة العالية المسببة لفيروس انفلونز الطيور H5N1 وبقية فيروسات انفلونزا الطيور التي يمكن ان تكون مصدر خطر على بني البشر.

كما شدد المؤتمر على ضرورة تطوير التعاون بين دوائر البيطرة والصحة العامة من أجل تحسين الأمن الصحي على المستويات القطرية والاقليمية والدولية، وعلى ضرورة قيام دوائر الصحة العامة بتقديم الدعم للقطاع الزراعي والخدمات البيطرية بغية مكافحة المرض والقضاء عليه من مصدره.

ومما يذكر أن المنظمتين المذكورتين أعلنتا عن إطلاق شبكة أنفلونزا الطيور العالمية الجديدة OFFLU التي ستعمل على تطوير التعاون بين المختبرات ذات الصلة والمتخصصة بأمراض انفلونزا الطيور في الحيوانات، بالتعاون ما بين المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الأغذية والزراعة، وشبكة المختبرات المهتمة بالانفلونزا البشرية والتي تتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

ومن المؤمل ان تعمل الشبكة على تسريع التبادل الفوري للمعلومات العلمية حول انفلونزا الطيور وسلالات فيروسات الحيوانات من أجل انتاج لقاحات فعالة لبني البشر تستجيب لخصائص الفيروسات المحددة.

للإتصال

إرفين نورتوف
منسّق الأنباء لدى المنظمة
Erwin.northoff@fao.org
Tel:(+39)0657053105

المنظمة/س. خان

عامل يستخدم الشباك في تايلند لعزل البط المربَّى عن الطيور البريّة المحيطة، كإجراءٍ إحتياطي ضد إنفلونزا الطيور.

المنظمة/أ. أريادي

عملية تحصين للدواجن ضد الوباء في إندونيسيا.

إرسل هذا المقال
إنفلونزا الطيور: كوريا الشمالية تلتمس العوْن في التصدي للوباء
المنظمة، والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية تتأهبان لتقديم دعمهما
11 إبريل/نيسان 2005- ناشدت كوريا الشمالية المجتمع الدولي رسمياً لمساعدتها في التصدي لوباء إنفلونزا الطيور.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS