المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: لجنة مشكلات السلع تفتتح أعمالها بمقر المنظمة
لجنة مشكلات السلع تفتتح أعمالها بمقر المنظمة
أسعار المنتجين تهبط إلى أوطأ مستويات تاريخية مسجّلة
روما 12 إبريل/نيسان 2005، بدأت أمس إجتماعات الدورة "65" للجنة المعنية بمشكلات السلع الزراعية في المقر الرئيس لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وسط قلق بشأن أسعار المنتجين المنخفضة بالنسبة للعديد من السلع الزراعية الرئيسية في العالم مثل البُن والسكر واللحوم والزيوت والقطن. وستستمر إجتماعات اللجنة التي تُمثل هيئة مؤقتة للمجلس الرئاسي الخاص بالمنظمة ، حتى الثالث عشر من أبريل /نيسان الجاري.

ستستعرض اللجنة التقارير التي وردتها من المجاميع الحكومية المعنية بعدد من السلع وتدرس حالة الأمن الغذائي في ضوء الإصلاحات في السياسات التجارية ، كما ستبحث القضايا البارزة ذات الأهمية بالنسبة لأسواق السلع الزراعية.

وإستناداً إلى احدى الوثائق التي تم إعدادها لهذه الإجتماعات ، فإن الأسعار الدولية للسلع الزراعية لم تسجل إنتعاشاً مستقراً في أعقاب طويل الأمد وذلك حتى النصف الأخير من التسعينات ، ومع ذلك توضح الوثيقة " + أن الأسعار الفعلية لمعظم السلع قد بقيت على مستوياتها المتدنية من الناحية التاريخية وما تزال هي الميزة السائدة لمسار أسعار السلع ".

أسواق البُن تتعرض إلى تغيرات هيكلية

وعلى سبيل المثال ، تشير الوثيقة المطروحة أمام اللجنة ، إلى أن الأسعار الدولية للبُن قد إنخفضت بنسبة 58 في المائة في الفترة بين عام 1998 وعام 2001 وذلك نتيجة الزيادة في الإمدادات وتراجع الطلب وإرتفاع حجم المخزونات من هذه السلعة. فقد أدى إستمرار الأسعار المنخفضة إلى تدني الإمدادات التني عززت الأسعار مؤخراً. أما أسعار البُن فقد إرتفعت بنسبة 33 في المائة في الفترة بين عام 2001 وشهر نوفمبر /تشرين الثاني 2004، بينما بلغ إجمالي الإنتاج من موسم المحاصيل 6 ملايين طن للفترة 2003/2004 وهو الأوطأ منذ الفترة 1998/1999 . وقد إرتفعت أسعار البُن في ديسمبر /كانون الأول 2004، بأكثر من دولار واحد أمريكي للباوند (أي 453 غراما) لأول مرة منذ شهر يوليو/ تموز 2000.

واستنادا الى الوثيقة " فإن آفاق موسم محاصيل مماثل بهذا الحجم في الفترة 2004/2005 قد يؤدي إلى إستمرار النزعة التصاعدية في الأسعار".

أن التحديات التي يواجهها قطاع صناعة البن ، حسب الوثيقة المطروحة أمام لجنة مشكلات السلع ، " هي كيف يمكن دعم هذه الظروف التسويقية المتحسنة ، سيما وأن تغييرات هيكلية كانت قد طرأت على سوق البن نتيجة ظروف انكماشية... ".

يتمثل دور لجنة مشكلات السلع في مراجعة المشكلات ذات العلاقة بالسلع ذات الطابع الدولي ، ودراسة حالة السلع في العالم دراسة شاملة ، فضلا عن تطويرالتوصيات بشأن السياسات لصالح المجلس الرئاسي الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة . وتقوم لجنة مشكلات السلع أيضا بمراقبة المعونات الغذائية التي ازدادت أهميتها في الوقت ربما يتخلل المفاوضات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية بعض المضامين بشأن المعونات الغذائية والتجارة.

مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول التجارة الزراعية والامن الغذائي

وسوف تقام مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول الإصلاحات في التجارة الزراعية خلال فترة إنعقاد اللجنة المعنية بمشكلات السلع الزراعية في 13 أبريل /نيسان الجاري وسيشارك في المائدة كل من فخامة الرئيس النايجيري والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية بالإضافة إلى كبار المسؤولين في وزارات الزراعة والتجارة .

وفي ما يتعلق بالمائدة قال السيد الكساندر ساريز، مدير دائرة التجارة والسلع في المنظمة " أن المائدة المستديرة ستبحث عملية تحرير التجارة الزراعية وتأثيرها على الأمن الغذائي والفقر".

وسيتخلل الندوة وجهات نظر متعددة حول الإيجابيات والجوانب المحدودة من مسألة التحرر التام في التجارة الزراعية بهدف تعزيز الأمن الغذائي.

معرض فوتغرافي لإنتاج البُن

و تستضيف اللجنة المعنية بمشكلات السلع معرضاً للصور الفوتغرافية حول إنتاج البُن يقيمه المصور الفوتغرافي سباستياو سالكادو، تحت عنوان (في البداية.. الهند عام 2003 ) برعاية " ايلي كافي " وبالتعاون مع وكالة التصوير الفوتغرافي ( كونتراست ).ويصور المعرض الحياة اليومية للعاملين في مزارع البُن في الهند ، وسيتم عرض بعض الصورعلى الموقع الخاص بالمنظمة إعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً حسب توقيت روما.

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
john.riddle@fao.org
Tel:(+39)0657053259

إرسل هذا المقال
لجنة مشكلات السلع تفتتح أعمالها بمقر المنظمة
أسعار المنتجين تهبط إلى أوطأ مستويات تاريخية مسجّلة
12 إبريل/نيسان 2005- بدأت لجنة مشكلات السلع أعمال دورتها الخامسة والستين أمس، بينما أعربت المنظمة عن قلقها إزاء إنخفاض أسعار السلع الأوّلية الزراعية، مثل البن والسكر واللحوم والزيوت والقطن، إلى أوطأ مستوياتٍ تاريخية. وتعقد لجنة مشكلات السلع التي تشكّل واحدة من اللجان المؤقتة لدى المنظمة إجتماعاتها خلال 11 - 13 من الشهر الجاري.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS