المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: شحذ إمكانيات التعليم الإلكتروني عبر إدارة المعلومات
شحذ إمكانيات التعليم الإلكتروني عبر إدارة المعلومات
المنظمة تُطلِق طقماً تدريبياً لإنشاء المكتبات الرقمية
8 يونيو/حزيران 2005، روما- في سياق مبادرات التعليم الإلكتروني الجارية من جانب المنظمة، ُأعلن عن إطلاق السلسلة الثانية من نماذج التدريب الشبكي بهدف النهوض بمستويات إدارة المعلومات الزراعية وتقاسمها.

ففي جهد مشترك بين المنظمة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أمكن تطوير وحدة "التحويل الرقمي والمكتبات الرقمية" (IMARK) بهدف تلقين أمناء المكتبات وغير المتخصصين في التكنولوجيا الرقمية للمعلومات، كيفية التحويل الرقمي للوثائق من خلال اختزان المعلومات في مستودعات تسمح بعمليات البحث والاسترجاع فيما يعرف باسم "المكتبات الفعلية" (VL).

وتتواءم وحدة التحويل الرقمي التي تقدم مجاناً، من اليونسكو والمنظمة، مع نظم الإستخدام لجملة واسعة التنوّع من أجهزة الكومبيوتر. وكذلك نـظم الإستخدام الأقل حداثةً، مما يجعلها ملائمةً على نحوٍ خاص لاحتياجات البلدان النامية.

ويقول مدير شعبة نظم المكتبة والتوثيق لدى المنظمة، أنطون مانغستل، أن هذه الوحدة "صُممت خصيصاً للإستخدام من قبل المتخصصين وغير المتخصصين لدى البلدان النامية، ولذا فقد تساعد على سد الثغرة الرقمية، بإتاحة فرص جديدة ومن ثم تؤدى إلى رفع مستويات الفعالية الكلية للتنمية الزراعية وبرامج الأمن الغذائي من خلال تحسين الوصول إلي موارد المعلومات واستخدامها".

وتحتوي وحدة التحويل الرقمي التفاعلية على 15 ساعة من مواد التدريب، وذلك في نهجٍ يتيح التعديل الشخصي من جانب المستخدم الفرد حسب الإحتياجات، ولملاءمة الظروف الشخصية والزمنية للأفراد. وكدورةٍ كاملة فأنها تفي باحتياجات المستخدمين سواء كانوا مبتدئين أم ضالعين فيها سواء بسواء.

وقد أدمِج بكل وحدة من وحدات التحويل الرقمي التفاعلية مسردٌ بالمصطلحات القابلة للإسترجاع بالبحث، بالإضافة إلى جملة مواردٍ كبيرة من الإطلاعات التي يوصّى بمراجعتهاوخطوطٍ توجيهية وبرمجيات ودليل استخدام. ومن المزمَع إطلاق موقعٍ للإستشارة المشتركة فيما يتعلق بهذه الوحدات التفاعلية للتحويل الرقمي، كي يُتاح للمتدربين والمتابعين تبادل الآراء والتجارب وتقاسم المعلومات بل والإستعانة بخبرات بعضهم البعض.

تصويبً دقيق

تأتي هذه الوحدة مكمّلةً لطقمٍ تدريبيٍ سابق من وحدات "التحويل الرقمي والمكتبات الرقمية" (IMARK) في مجال إدارة الوثائق الإلكترونية "MED". وقد تناولت الوحدة السابقة المفاهيم الأساسية لإدارة الوثائق إلكترونياً مع إيراد سرد لأساليب المعالجة والموضوعات.

وقد أحرزت الوحدتان "درجة الكفاءة الخامسة في التصويب الدقيق لإصابة الهدف"، ضمن تصنيف مصرف التنمية الآسيوي "ADB"، وذلك في إطار برنامج استعراض الأقراص المضغوطة المصمَّم خصيصاً لتعميم استخدام الأقراص الإلكترونية المضغوطة في خدمة الأغراض الإنمائية بإقليم آسيا والمحيط الهادي.

ويصف استعراض الأقراص المضغوطة في تصنيف مصرف التنمية الآسيوي "ADB"، السياق التدريبي الجديد، المؤلَّف من طقم موارد إدارة المعلومات والتحويل الرقمي والمكتبات الرقمية، بأنه "مثالٌ آخر في جميع أوجهه علي أعلى المستويات المعروفة في برمجيات التدريب عبر الكومبيرتر". ويؤكد استعراض المصرف الآسيوي أن "المستخدمين إذا كان لديهم العزم الكافي على التعلّم وتطبيق المحتوى الوارد في هذا الطقم التدريبي فأن النجاح سيكون حليفهم بالتأكيد كأمرٍ مضمون".

(للإطلاع على الإستعراض الكامل.)

للإطلاع على المزيد عن مبادرة "مجموعة موارد إدارة المعلومات" إضغط .

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146

إرسل هذا المقال
شحذ إمكانيات التعليم الإلكتروني عبر إدارة المعلومات
المنظمة تُطلِق طقماً تدريبياً لإنشاء المكتبات الرقمية
8 يونيو/حزيران 2005- في سياق مبادرات التعليم الإلكتروني الجارية من جانب المنظمة، ُأعلن عن إطلاق السلسلة الثانية من نماذج التدريب الشبكي بهدف النهوض بمستويات إدارة المعلومات الزراعية وتقاسمها.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS