المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: هيئة الدستور الغذائي تعتمد أكثر من 20 معياراً للمواد الغذائية
هيئة الدستور الغذائي تعتمد أكثر من 20 معياراً للمواد الغذائية
إصدار خطوطٍ توجيهية جديدة للفيتامينات التكميلية وتشكيل فريق مهماتٍ لمكافحة الميكروبات
روما، جنيف 11 يوليو - تموز 2005، تبنت هيئة الدستور الغذائي أكثر من 20 معياراً غذائياً جديداً ومنقحاً خلال فترة انعقاد مؤتمرها السنوي الذي أنهى أعماله في التاسع من يوليو / تموز الحالي . ومن بين المعايير والإجراءات الأخرى التي ستحمي صحة المستهلكين وتُسّهل الممارسات العادلة في تجارة الأغذية في مختلف أرجاء العالم هي الخطوط التوجيهية بشأن المعادن والفيتامينات المكملة للأغذية بالاضافة الى مدونة السلوك التي ترمي الى خفض واحتواء المقاومة المضادة للميكروبات الى أدنى مستوى .

ومما يذكر أن نحو 120 بلدا قد شارك في اجتماعات هيئة الدستور الغذائي للعام الحالي بالاضافة الى المجموعة الأوروبية باعتبارها منظمة عضو . و هيئة الدستور الغذائي هي عبارة عن جهاز دولي يعنى بوضع المعايير الغذائية، تم إنشاؤه من قبل منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، ويضم في عضويته 172 بلداً، وهم جميعا أعضاء في المنظمتين المذكورتين .

خطوط توجيهية للمكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن

لقد تبنت هيئة الدستور الغذائي الخطوط التوجيهية العالمية بشأن المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن كواحد من قراراتها الأولى . فالخطوط التوجيهية تؤمن وضع بيانات المعلومات التي تضم أقصى مستويات الإستهلاك من المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن ، بما يساعد البلدان على زيادة اهتمام المستهلكين بمثل تلك المعلومات والتي ستساعد بدورها المستهلكين بطريقة مأمونة وفعالة .

واستنادا الى منظمة الصحة العالمية فان الخطوط التوجيهية تضمن للمستهلكين آثار المزايا الصحية التي يتلقاها من الفيتامينات والمعادن .

وتشدد الخطوط التوجيهية على ضرورة اعتماد نظام غذائي متوازن للحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن، حيث يتعين اعتماد الفيتامينات والمعادن فقط في حال لايتوفر في الغذاء كمية كافية من الفيتامينات والمعادن .

فريق مهمات معني بمقاومة مضادات الميكروبات

وقد وافقت هيئة الدستور الغذائي من حيث المبدأ على تكوين فريق مهمات يعني بمقاومة مضادات الميكروبات. ومن المقرر أن يتخذ قرار رسمي بهذا الصدد في العام المقبل . فقد طورت منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية الخطوط التوجيهية في ما يتعلق بالاستخدام الحكيم لمضادات الميكروبات في الأمراض البشرية والإنتاج الحيواني ، وسيتولى فريق المهمات معالجة ذلك في مجال سلامة الأغذية .

وقد جرت مناقشات منذ عدة سنوات بشأن مقاومة مضادات الميكروبات وقد كان من الصعوبة بمكان التوصل الى اتفاقية ، ذلك لأن المسألة تتطلب تعاون قطاعات مختلفة هي : الانتاج والصحة الحيوانية ، وصحة الانسان وانتاج العقاقير . وسيتولى فريق المهمات على أي حال ، الجمع مابين كل هذه القطاعات لتطوير خطوة تقرييبة ازاء هذه المشكلة المتنامية .

وتتمثل مقاومة مضادات الميكروبات على سبيل المثال في المضادات الحيوية التي أخذت تبرز كمشكلة ذات صلة بالصحة العامة تسببها عدة عوامل ، بما في ذلك الاستخدام غير الملائم للمضادات الحيوية في أوساط بني البشر ، ومعالجة الحيوانات المستغلة لأغراض غذائية بالمضادات الحيوية بسبب إصابتها بالمرض أو في بعض الحالات لغرض تعزيز نموها بوتيرة أسرع . ويشكل استخدام مضادات الميكروبات كمبيد للآفات عاملاً آخراً في مقاومة مضادات الميكروبات أيضا.

وربما تنتقل الكائنات العضوية الدقيقة المقاوِمة التي تم تطويرها في الحيوانات المستغلة لأغراض غذائية الى الانسان وذلك بصورة رئيسية من خلال الأغذية المتلوثة . وغالبا ما توجد على سبيل المثال ، آثار من السلمونيلا وكائنات عضوية دقيقة أخرى تحملها الأغذية ، مما يحد من تأثير المعالجة الفعالة عند إصابة الانسان بالعدوى ، والتي قد تؤدي في بعض الحالات الى الوفاة .

ومن القرارات الأخرى التي اتخذتها هيئة الدستور الغذائي قرار تقسيم اللجنة المعنية بالمواد المضافة الى الأغذية والملوثات الى لجنتين منفصلتين اعتبارا من عام 2007 ، لتمكينهما من التعامل مع كل مسألة بصورة أكثر فعالية .

لا يوجد مايشير الى وضع معيار خاص بجبن " بارميزان"

وفي ما يخص الهموم ذات الصلة بالملكية الفكرية وبالتحديد ما يتعلق بوضع بيانات المعلومات حول مركبات جبن " بارميزان " لم يحصل الاجماع ، لذلك أرجأت هيئة الدستور النظر في المسألة لاتاحة المجال أمام البلدان المعنية لمواصلة المشاورات فيما بينها للبحث عن حل لهذه المسألة ، ومع ذلك لم يتم تحديد تاريخ معين لبحث هذه المسألة من قبل الهيئة .

وفي تصريح للرئيس المغادر لهيئة الدستور الغذائي حول الدورة السنوية الحالية للهيئة ، قال الدكتور ستيوارت سلوراش "انها دورة انتاجية للغاية ، وبارغم من أنه لم يمض سوى عام واحد على الاجتماع الأخير للهيئة ، فاننا قد تبنينا أكثر من 20 معياراً غذائياً التي ستسهم حين يجري تطبيقها ، في تحسين صحة المستهلكين ، فضلا عن تعزيز ثقتهم بالمنتجات التي يستهلكونها .علاوة على ذلك ، لقد اتخذنا خطوات مهمة هذا الأسبوع لاشراك المنظمات في وضع هذه المعايير ولجعل هيكل الهيئة أكثر فاعلية ".

ومما يذكر أن انتخابات الدورة " 28 " لهيئة الدستور الغذائي قد تمخضت عن بروز أول رئيس للهيئة من بلد أفريقي هو الدكتور كلود موشا ، من تنزانيا، حيث تم انتخابه لمدة سنة واحدة قابلة للتمديد سنة أخرى.

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
john.riddle@fao.org
Tel:(+39)0657053259
Cel:(+39)3482572921

كريستيانا سالفي
المسؤولة التقني
للإتصال والإعلام
منظمة الصحة العالمية
csa@ecr.euro.who.int
Tel:(+39)064877543
Cel:(+39)3480192305

المنظمة/جي. ديانا

أقرّ اجتماع الدستور الغذائي مجموعة من المعايير لسلامة الأغذية وجودتها.

إرسل هذا المقال
هيئة الدستور الغذائي تعتمد أكثر من 20 معياراً للمواد الغذائية
إصدار خطوطٍ توجيهية جديدة للفيتامينات التكميلية وتشكيل فريق مهماتٍ لمكافحة الميكروبات
11 يوليو/تموز 2005- أعلنت هيئة الدستور الغذائي التي تشكّل الجهاز الدولي للمواصفات الغذائية أنها اعتمدت 20 معياراً جديداً لسلامة الأغذية وجودتها في ختام اجتماعها السنوي. ومن بين الإجراءات المستجدة التي ستصون صحة المستهلك وتيسّر سياق التجارة الدولية للأغذية وردت خطوطٌ توجيهية للفيتامينات التكميلية ومدونات سلوك الترويج لها.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS