المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: حالة الجراد الصحراوي: المنظمة توصي بمواصلة عمليات المكافحة والرقابة اليقظة
حالة الجراد الصحراوي: المنظمة توصي بمواصلة عمليات المكافحة والرقابة اليقظة
المكافحة غطت رقعة 12 مليون هكتار منذ بداية الإنتشار الوبائي
روما، 7 يناير/كانون الثاني 2005- ذكرت منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) انه رغم التحسن الذي طرأ مؤخراً إلا أن حالة الجراد الصحراوي في غرب أفريقيا تظل حرجة الأمر الذي يستدعي مواصلة توخي الحذر والاستمرار بعمليات المكافحة المكثفة.

ففي شمال افريقيا والمغرب والجزائر وموريتانيا استمرت عمليات المكافحة المكثفة ضد اسراب الجراد غيرمكتمل النضوج خلال شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي. كما قامت اسراب الجراد التي تشكلت مؤخرا والتي تكاثرت في الصيف في منطقة الساحل مجددا بغزو أجزاء من جنوب شرق موريتانيا وشرق السنغال. ويذكر ان بعضاً من هذه الاسراب واصلت المضي جنوبا حتى وصلت غامبيا وجنوب شرق السنغال، بالاضافة الى وصولها أواسط غينيا بيساو وربما شمال غينيا. وتجدر الاشارة الى إن اسراب الجراد قد أثارت قلقاً كبيراً في غينيا بيساو.

ويذكر أيضاً انه تمت معالجة نحو 880000 هكتار جواً وبراً في غرب وشمال غرب افريقيا خلال شهر ديسمبر/كانون الاول 2004، مقارنة بـ 2ر2 مليون في الشهر الذي سبقه. وطبقا للمنظمة فقد بلغت رقعة المساحة الكلية التي تمت معالجتها منذ اندلاع موجات الجراد المفاجئة (اكتوبر/تشرين الاول 2003) 12 مليون هكتار.

وأوضحت المنظمة "انه في الوقت الذي اصبحت فيه عمليات المكافحة أقل شمولاً مقارنة بالفترة اغسطس/آب-ديسمبر/كانون الأول 2004، فأن جميع الجهات المعنية يتعين عليها مواصلة توخي الحيطة والحذر".

وخلصت الى القول "ان بلدانا في غرب وشمال غرب أفريقيا قد بذلت جهودا ضخمة في مكافحة الاسراب القادمة من منطقة الساحل، غير انه يتعذر الحصول على مؤشرات واضحة بشأن المدى الذي سيأخذه التكاثر ونطاق غزو منطقة الساحل مجدداً في الصيف، إلاَ بحلول شهري مارس/آذار وابريل/نيسان 2005."

منطقة البحر الاحمر

ومن المتوقع أن يحدث تفقيس البيوض وتتشكل مجاميع صغيرة من الجراد النطاط في بعض الاماكن على امتداد البحر الاحمر.

ومما يذكر أنه شوهدت خلال شهر ديسمبر/كانون الأول مجموعات من الجراد البالغ غير مكتمل النمو وأسراب من الجراد شمال مصر بالاضافة الى الصحراء الغربية وشبه جزيرة سيناء. وقد وصل بعض الجراد البالغ مناطق التكاثر الشتوية والاراضي المنبسطة لسواحل البحر الاحمر جنوب مصرحيث اكتمل نمو البعض منها وبدأ بالتكاثر. كما وضع سربان من الجراد بيوضه اواخر شهر ديسمبر/كانون الاول.

ولغرض تعزيز المكافحة الوقائية في البلدان المتضررة من موجات اندلاع الزيادة المفاجئة، تنظم السنغال ندوة علمية دولية حول الجراد في العاصمة داكار للفترة من 11 الى 13 يناير/كانون الثاني 2005، تهدف بصورة رئيسية الى تحديد استراتيجيات لمعالجة مستدامة لتجمعات الجراد الصحراوي.

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473

إرسل هذا المقال
حالة الجراد الصحراوي: المنظمة توصي بمواصلة عمليات المكافحة والرقابة اليقظة
المكافحة غطت رقعة 12 مليون هكتار منذ بداية الإنتشار الوبائي
7 يناير/كانون الثاني 2005-رغم ما أحرز من نجاحاتٍ في مكافحة الإنتشار الوبائي للجراد الصحراوي إلا أن الوضع لم يزل خطراً في بعض مناطق غرب افريقيا، حيث تدعو المنظمة إلي مواصلة عمليات المكافحة المكثفة والرقابة اليقظة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS