المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: رصد الآثار البـيئية للمحاصيل المعدّلة وراثياً
رصد الآثار البـيئية للمحاصيل المعدّلة وراثياً
مشاورةٌ للخبراء لدى المنظمة تُصدر خطوطاً توجيهية ومنهجياتٍ تطبيقية
روما، 27 يناير/كانون الثاني 2005- أوصت مشاورة للخبراء عُقدت في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بأن أي انتشار رشيد للمحاصيل المعدلة وراثياً يتطلب أن يشتمل عملية التنمية التكنولوجية برمتها، بدءاً بمرحلة تقييم مخاطر ما قبل الانتشار مروراً باعتبارات التنوع البيولوجي وانتهاءً بمرحلة مراقبة ما بعد الانتشار.

ومما يذكر في هذا الصدد أنه ينبغي على الأهداف البيئية ان تشتمل على إدامة وحماية الموارد الطبيعية الرئيسية مثل التربة، والمياه ، والتنوع البيولوجي، حيث أنه من خلال ذلك يمكن أن تصبح المراقبة عنصراً أساسياً في نشر المعارف اللازمة لحماية الأنظمة الزراعية، وسبل كسب الرزق الريفية، والتكامل الايكولوجي الأوسع.

وحسب العلماء، فأن المخاطر المحتملة ذات الصلة بانتشار المحاصيل المعدلة وراثياً يجب أن توضع جميعها، في سياقها الأوسع الذي يتضمن الآثار الايجابية والسلبية ذات الصلة بجميع النشاطات الزراعية.

اشراك كامل للمنظمات البيئية ومجموعات المزارعين

واتفق المشاركون في المشاورة على ضرورة المشاركة الفعالة والمستمرة للمنظمات البيئية، وجماعات المزارعين، والمنظمات الاجتماعية في هذه العملية، خاصة وأن مشاركتهم تُعد جوهرية بالنسبة للنظام.

وتجدر الاشارة الى أن المنظمة مستعدة لتسهيل هذه العملية بالاشتراك مع الوكالات الأخرى ومراكز البحوث القطرية والدولية بغية تشجيع اعتماد برامج المراقبة المصممة بدقة. ومن المتوقع أن تلعب هذه المنظمة وبرنامج الامم المتحدة للبيئة ومراكز المجموعة الاستشارية للأبحاث الزراعية الدولية دوراً مهماً بالاشتراك مع مراكز البحوث القطرية.

وكانت المشاورة قد نُظمت في ضوء الجدل والقلق العام حول مسألة التعديل الوراثي، حيث طلبت المنظمة من مجموعة من العلماء الزراعيين من جهات متعددة من العالم تزويدها بخطوط توجيهية واضحة حول أكثر السبل الصحيحة والدقيقة والعلمية لمراقبة الآثار البيئية على ما يتيسر من المحاصيل المعدلة وراثياً.

المراقبة عنصر أساسي لحماية الأنظمة الايكولوجية وسبل الرزق الريفية

وقالت السيدة لويس فريسكو، المدير العام المساعد، مسؤولة قطاع الزراعة في المنظمة "أن هدف المنظمة هو توفير أداة لمساعدة البلدان على اتخاذ خياراتها المبنية على المعارف حول الموضوع، بالاضافة الى حماية الانتاجية وتكامل الانظمة الايكولوجية للانظمة الزراعية".

وأضافت "أن الحاجة الى مراقبة المزايا والمخاطر الممكنة لانتشار المحاصيل المعدلة وراثياً على البيئة تكتسب أهمية قصوى بسبب الزيادة الهائلة في استخداماتها التجارية وخاصة في البلدان النامية".

وأقر الخبراء أن قدراً كبيراً من المعلومات متوفر فعلاًً في الوقت الحاضر، غير أن الأمر يتطلب جمع وتنسيق المعلومات التي غالباً ما تكون مشتتةً.

وأكدوا أيضاً أن مراقبة آثار المحاصيل المعدلة وراثياً على البيئة ليست مجرد أمر ضروري فحسب لكنها مسألة قابلة للتنفيذ أيضا حتى بموارد محدودة حين يتم دمجها مع انتشار هذه المحاصيل.

واتفق الخبراء على ضرورة التعرف على أكثر المعلومات دقة حول الموضوع، وبينوا أن الخبرات الميدانية والتقليدية ينبغي أن تكون مصدراً مهما الى جانب الخبرات العلمية، حيث أنه من الممكن أن تستخدم هذه المعلومات كمؤشرات لقياس آثار المحاصيل المعدلة وراثياً على البيئة إذ ينبغي الأبلاغ فوراً عن التغيرات المهمة التي قد تستدعي القلق. ويذكر في هذا الصدد أن الأشراك الكامل للمساهمين من مزارعين، وعلماء، ومستهلكين، والقطاعين العام والخاص، والمجتمع المدني سيكون ضرورياً ومكملا لهذه العملية.

ويذكر أن أحدى العقبات في مسار مراقبة الزراعة هي الخواص المتغيرة للانظمة الزراعية في مختلف المناطق ، حيث أوصت مجموعة العلماء أنه ينبغي أن يكون الهدف من مراقبة آثار المحاصيل المعدلة وراثيا على البيئة أن تتداخل في عمليات تعالج أهداف أوسع. وستبرز الحاجة لتكييف أي منهج لنظام زراعي محدد من خلال عملية جيدة التخطيط.

ان مراقبة المحاصيل المعدلة وراثيا لن توفر معلومات حول السياسات والضوابط فحسب بل من شأنها أن تقدم أيضا للمنتجين خيارات مدروسة بشكل رئيسي لغرض السماح باستخدام التقنيات بطريقة مستدامة.

للإتصال

لويزا غوارنييري
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
luisa.guarneri@fao.org
Tel(+39):0657056350

المنظمة/19366

بوليفيا: لقطة لمزارع وسط حقل ذرة.

إرسل هذا المقال
رصد الآثار البـيئية للمحاصيل المعدّلة وراثياً
مشاورةٌ للخبراء لدى المنظمة تُصدر خطوطاً توجيهية ومنهجياتٍ تطبيقية
27 يناير/كانون الثاني 2005- أوصت مشاورة للخبراء عقِدت بمقر المنظمة، أن تتضمن أي عمليات مسؤولة لزراعة المحاصيل المعدّلة واثياً جميع مراحل تطوير تكنولوجيات الأمن الحيوي، بدءاً من التقييم المسبَق للأخطار المحتملة إلى اعتبارات الأمن الحيوي وعمليات الرصد للأخطار كمرحلةٍ لاحقة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS