المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005 :: تزايُد دور النشر التي تتيح المعلومات عبر "موقع أغورا" لباحثي البلدان النامية
تزايُد دور النشر التي تتيح المعلومات عبر "موقع أغورا" لباحثي البلدان النامية
التردد على موقع "أغورا" الشبكي المنخفض التكلفة يرتفع سريعاً ونطاقه سيتسع مع مشاركة مزيدٍ من البلدان في مبادرة المنظمة
18 فبراير/ شباط 2005 ، روما - شهدت مبادرة أغورا (AGORA) لإتاحة المعلومات العلمية للباحثين والطلبة في البلدان النامية مجاناً أو بتكلفةٍ منخفضة، في عامها الثاني، تزايداً ملحوظاً في مشاركة المستخدمين إثر موافقة المزيد من الناشرين على تمكين المستخدمين من الإطلاع على الدوريات العلمية في مجالات الأغذية والزراعة على الإنترنت مباشرة.

وتشمل المحتويات المتاحة على موقع الويب الخاص بشبكة أغورا ( إتاحة البحوث الزراعية العالمية على الإنترنت ) الآن أكثر من 700 دوريةً رئيسية في مجالات الأغذية والتغذية والزراعة والعلوم البيولوجية والبيئية والاجتماعية ذات الصلة، مما يقدم خدمةً حيويةً للباحثين والطلبة وغيرهم في المجتمع العلمي بالبلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة تحول.

وقد سجل 405 مؤسسات في 55 بلداً حتى اليوم لاستخدام موارد أغورا الشاملة المتاحة على الإنترنت. كما انضم إلى المبادرة 14 ناشراً جديداً، مما رفع العدد الإجمالي للناشرين الشركاء الذين يتيحون الوصول إلى دورياتهم إلى 23 ناشراً.

التوسع للوصول بعيداً

تسعى المنظمة وشركاؤها إلى زيادة مشاركة المستخدمين والناشرين بقدرٍ أكبر، حيث يحاولون الوصول إلى البلدان التي لا يوجد بها مشتركون حتى الآن. ومن الجدير بالذكر أن 69 بلداً، يبلغ نصيب الفرد فيها من الدخل القومي الإجمالي السنوي 1000 دولار أو أقل، مؤهل حالياً للمشاركة في مبادرة أغورا.

فهناك عدد من الأنشطة الترويجية في طريقها للتنفيذ لهذا الغرض. حيث يجري تطوير مجموعةٍ من المواد الدعائية حالياً، منها مطويات وملصقات إعلامية وافقت المكتبات في البلدان المؤهلة على عرضها لزيادة الوعي على المبادرة. وبالإضافة إلى ذلك، يجري تشجيع الناشرين المشاركين على وضع شعار أغورا على مواقع الويب الخاصة بهم وفي مطبوعاتهم. كما يجري الترويج للمبادرة في المؤتمرات الكبيرة في البلدان المتقدمة والبلدان النامية على حدٍ سواء من خلال المعارض وتوزيع المواد الإعلامية.

وقد التقى شركاء مبادرة أغورا وكذلك شركاء مبادرة موازية للصحة البشرية، هي مبادرة هيناري (HINARI) التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية (WHO)، في لندن مؤخراً لاستعراض التقدم المحرز حتى تاريخه وبحث مشاريعهما المستقبلية.
وحضر هذا الاجتماع مندوبو كلٍ من الناشرين الشركاء ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات المتعاونة معهما، ومنها جامعة كورنيل ودائرة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة (DFID) ومؤسسة روكفلر ووكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية (USAID) وجامعة ييل.

حيث بحث المشاركون قضايا مثل التحسينات المقترح إجراؤها على موقع الويب الخاص بأغورا والتدريب والترويج وتقييم آثار المبادرة.

ومما يجدر ذكره أن منظمة الأغذية والزراعة كانت قد نظمت بالفعل سلسلةً من حلقات التدريب الإقليمية، كما تعمل الآن على تطوير حزمة مواد تدريبيةٍ عبر الإنترنت حول كيفية استخدام أغورا سيتم توزيعها على المؤسسات التي تسجل لاستخدام شبكة المبادرة.

ويقول أنطون مانغستل، مدير قسم المكتبة ونظم التوثيق بمنظمة الأغذية والزراعة " لقد أثبتت أغورا أنها نموذج ناجح جداً، وقد عبر عدد من المنظمات عن رغبته في تكرار تجربتها لاستخدامها في مجالاتٍ أخرى. حيث يقضي أحد المقترحات الجاري بحثها حالياً بتطبيق الأدوات التي تم تطويرها لأغورا في زيادة الوصول إلى المعلومات البيئية."

ومنذ إطلاقها في أكتوبر/ تشرين الأول 2003، لاقت مبادرة أغورا كذلك صدى إيجابياً بين صناع السياسات، كما ظهر خلال الحفل الختامي لحلقة عملٍ تدريبية عقدت في تنـزانيا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2004، عندما دعا وزير الزراعة والأمن الغذائي في تنـزانيا، تشارلز كينيا، المشاركين إلى اغتنام الفرصة التي تتيحها موارد أغورا على الإنترنت والتأكد من نقل مهاراتهم الجديدة إلى زملائهم في أماكن عملهم.

ويضيف، "إن شركاءنا في التنمية لم يفتحوا لنا الطريق فحسب، بل وساعدونا كذلك بطرق عمليةٍ للغاية كما أثبتت حلقة العمل هذه. ولذلك فإنه يتوجب علينا الاستفادة من هذه الفرصة إلى الحد الأقصى. فقد فتحت الباب على مصراعيه أمام جهودنا في مجالات البحوث والتدريب الزراعي لتحقيق فائدةٍ كبرى".

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146

المنظمة/14086/ش. إراث

يتيح موقع "أغورا" الشبكي الإطلاع على أكثر من 700 دورية علمية متخصصة في مجالات الأغذية والزراعة والتخصصات المرتبطة بها.

إرسل هذا المقال
تزايُد دور النشر التي تتيح المعلومات عبر "موقع أغورا" لباحثي البلدان النامية
التردد على موقع "أغورا" الشبكي المنخفض التكلفة يرتفع سريعاً ونطاقه سيتسع مع مشاركة مزيدٍ من البلدان في مبادرة المنظمة
18 فبراير/شباط 2005- شهدت مبادرة "أغورا" التي أطلقتها المنظمة لإتاحة المعلومات العلمية بتكلفةٍ منخفضة للباحثين والطلاب بالعالم النامي، مع دخولها العام الثاني، إقبالاً لافتاً من قبل المستخدمين مع انضمام مزيدٍ من دور النشر بتوفير دورياتها العلمية عبر الإنترنت في مجالات الأغذية والزراعة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS