المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2005
مقالات إخبارية، 2005
15 ديسمبر/كانون الأول 2005- عقب مرور عامٍ تقريباً من جهود إعادة الإعمار يعرب منسّق عمليات إعادة التأهيل من آثار الكارثة البحرية الكبرى بجنوب آسيا عن تفاؤله... لكنه يؤكد أن إعادة التأهيل المُستدامة تتطلب جهداً متواصلاً لفترة 5 - 10 سنوات.
15 ديسمبر/كانون الأول 2005- إذ يكاد ينقضي عامٌ بأسره على كارثة موجات المدّ العملاقة بالمحيط الهادي، تحذّر المنظمة من أن مناطقٍ كثيرة على الساحل الشرقي لمقاطعة "آسيه" الإندونيسية المنكوبة لم تزل تعيش أوضاعاً حرجة.
15 ديسمبر/كانون الأول 2005- أعربت المنظمة عن اقتناعها في غضون اجتماع بهونغ كونغ مع منظمة التجارة العالمية بأن التجارة الزراعية وتحرير التجارة يمكن أن تطلق الطاقات الكامنة لقطاع الزراعة والغذاء لتحفًّز بذلك النمو الاقتصادي وتدعِّم الأمن الغذائي ذاته.
13 ديسمبر/كانون الأول 2005- رغم موسم الحصاد الوافر لمحصول الذرة بجنوب إفريقيا فم تزل وضعيّة انعدام الأمن الغذائي عموماً بإقليم الجنوب الإفريقي تثير قلقاً حقيقياً.
9 ديسمبر/كانون الأول 2005- على اعتبار أن ظاهرة إزالة الغابات مسؤولة عن 25 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أجواء الكرة الأرضية، فقد حثّت المنظمة اليوم الُبلدان كافة على استشراف السُبل الكفيلة بتهيئة حوافزٍ مالية للحدّ من فقْد الغطاء الحرجي لدى العالم النامي.
7 ديسمبر/كانون الأول 2007- أعلنت المنظمة عن إصدارها الجديد من التقرير السنوي الجامع لحالة الأغذية والزراعة في العالم، 2005، محذّرِة من أن الفوائد المترتبة على إصلاحات التجارة قد لا تشمل الفقراء ما لم تواكبها سياسات واستثمارات تكميليّة عاجلة.
7 ديسمبر/كانون الأول 2007- أعلنت المنظمة بالاشتراك مع المفوّضية الأوروبية اليوم عن بدء تشغيل المركز الشبكي للصادرات- ومقره منظمة الأغذية والزراعة- لمساعدة البلدان النامية على الوصول إلى أسواق الصادرات... وتُتَاح خدمات المركز لجميع البلدان الأعضاء لدى المنظمة.
5 ديسمبر/كانون الأول 2005- أكد إعلانٌ مشترك بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية اليوم أن استهلاك الدواجن والطيور الأخرى مأمون العاقبة إذا ما روعي طهيها على نحوٍ سليم.
2 ديسمبر/كانون الأول 2005- أكدت المنظمة اليوم أن "العمل علي تحقيق مشاركةٍ أعلى للمعوَّقين جسدياً في الإنتاج الزراعي لن ينعكس إيجاباً على أولئك الأشخاص وحدهم، بل ومَن حولهم أيضاً".
1 ديسمبر/كانون الأول 2005- يشير مسحٌ جديدٌ مشترك بين المنظمة والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية إلى أن الحكومات تطبِّق أساليبٍ مبتكرة وفعّالة على نحوٍ متزايد تصدياً للعمليات غير المشروعة لقطع جذوع الأشجار إستغلالاً لأخشابها.
1 ديسمبر/كانون الأول 2005- تعكف المنظمة جاهدةً على تلبية احتياجات أجيال المستقبل من مُزارعي إفريقيا، لا سيما أيتام وباء قصور المناعة المكتسبة"الإيدز"/ فيروس نقص المناعة البشرية "HIV"... من خلال مدارس تلقين المهارات الزراعية وغيرها من الخبرات التي تمسّ حاجة أولئك الأطفال إليها للبقاء أحياء.
30 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- أطلقت المنظمة اليوم نداءً لتعبئة ما يتجاوز 96 مليون دولار أمريكي لأعمال الإغاثة الزراعية في غضون العام المقبل لدى 14 بلداً وإقليماً تقع تحت طائلة كوارث بشرية ونكبات طبيعية مدمرة. وتغطي مناشدة المنظمة لحشد الموارد الجانب الزراعي لنداء الأمم المتحدة الإنساني لعام 2006، إذ تسعى مختلف وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية من شركائها، إلى تعبئة اعتماداتٍ لتمويل مبلغ 4.7 مليار دولار حالياً لتلبية احتياجات 31 مليون شخص.
29 نوفمبر/تشرين الثاني 2004- حذّرت المنظمة اليوم من عمليات طرح الطيور البرية داخل المدن وحولها لدى البلدان المتضررة بإنفلونزا الطيور، مشيرةً إلى أن ذلك قد يجذب الإنتباه بعيداً عن الإجراءات الضرورية لاحتواء المرض في أسراب الدواجن.
28 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- من المتعيّن منح أولوّيةٍ قصوى لإتاحة مستوياتٍ جيدة من التعليم الإبتدائي وحملات محو الأميّة والتدريب وتلقين المهارات الأساسية، لصالح سكان الريف في المجتمعات المحلية الريفية.
26 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- أقرّ المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اليوم إعتمادات الميزانية الجديدة وتبلغ 765.7 مليون دولار أمريكي لبرنامج عملها خلال فترة العامين الماليين 2006 - 2007.
24 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- تعتزم المنظمة عقد مؤتمرٍ دولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية بالتعاون مع البرازيل، في ميناء "بورتو أليغري" البرازيلي خلال الفترة 7 - 10 مارس/آذار 2006. ويستهدف المؤتمر تحديد التجارب الإنمائية الريفية المستدامة التي أحرزت نجاحاً خاصاً بُغية تعميمها في الجهود الدولية المبذولة لتطويق الفقر.
24 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- سبعة رؤساء للدول والحكومات ونحو 60 وزيراً للزراعة ومسؤولاً حكومياً، نيابةً عن 30 بلداً، أصدروا اليوم بياناً لدعم الدول الجزرية النامية الصغرى.
22 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- ذكرت المنظمة في إصدارها الجديد لتقرير الجوع السنوي الشامل، "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم"، أن الجوع وسوء التغذية تتسبب سنوياً في هلاك ما يقرب من ستة ملايين طفل في جميع أنحاء العالم.
22 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- إذ تتبدّى الأهمية الحاسمة لحياة ملؤها الصحة والنشاط من خلال تناول الغذاء الصحي... يعجز الكثيرون عن ذلك إمّا بسبب الفقر أو لنقص المعلومات المتاحة، ذلك حسب ما أكدته المنظمة اليوم من أن التوعية التغذوية لا غنى عنها لامتلاك مهارات ومحفّزات إعداد الطعام السليم وتناوله... خاصة متى كانت موارد الأسرة محدودة إقتصادياً.
22 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- ذكر وزير الزراعة السويدي السيدة آن-كريستين نايكفيست، أن وصول المرأة إلى موارد الائتمان وغيرها من عناصر الإنتاج الأساسية "أمرٌ حاسم لإمكانيات تغلُّبها على الفقر".
21 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- دعا المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف اليوم البلدان الأعضاء إلى دعم مقترحات الإصلاح المطروحة لتبسيط إجراءات عمل المنظمة وزيادة مرونتها واستجابتها لاحتياجات أعضائها.
19 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- أعلنت المنظمة اليوم عن تكريم مجموعةٍ من ثلاثة صحفيين، ومؤسسةً شريكة، واثنين من خبرائها الميدانيين بمنحهم جوائز تُقِر بمساهمتهم القيّمة في الجهود المبذولة لاستئصال شأفة الجوع في العالم.
19 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- قال ديفيد بيكمان كرئيس للحركة المدنيّة الأمريكية "خبزٌ للعالم"، متحدثاً في الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر المنظمة العام أن السبيل لتقليص الجوع في العالم لا يمكن أن يقتصر على مجرد الدعوة لحشد مزيدٍ من الإرادة السياسية تحقيقاً لتلك الغاية... بل يشمل بالضرورة "بناء هذه الإرادة".
19 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- أعيد اليوم انتخاب الدكتور جاك ضيوف، وهو من أبناء السنغال، لولاية ثالثة تدوم ست سنوات مديراً عاماً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، إذ حصل علي 137 صوتاً من مجموع 165 صوتاً في الاقتراع. وقد رشحه أعضاء المنظمة وعددهم 188 بلداً بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، كمتقدمٍ وحيد لهذا المنصب.
18 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- يُعقد اليوم بمقر المنظـمة اجتماعٌ وزاري للدول النامية الجزرية الصغرى والبلدان الساحلية الواطئة، بحضور 18 وزيراً و25 مسؤولاً رفيع المستوى عن وزارات الزراعة لدى 34 بلداً، إلى جانب ثماني ممثلين عن منظمات الأمم المتحدة.
17 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- من المقرر أن يجتمع وزراء الزراعة نيابةً عن بلدان المنظمة الأعضاء خلال الفترة 19 - 26 من الشهر الجاري، لاستعراض مقترحات الإصلاح الواسعة النطاق التي طرحتها المنظمة بالنسبة لمجالات اختصاصها.
16 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- قدّر تقييمٌ للمنظمة صدر اليوم أن خسائر باكستان من الثروة الحيوانية والإنتاج المحصولي والبُنى الأساسية للري والصرف... كنتيجةٍ مباشرة للزلزال بشمال البلاد في الشهر الماضي تزيد قيمتها على 440 مليون دولار.
15 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- كشفت المنظمة عن أن الفجوة الرقمية في الريف تعزل ما يقارب المليار نسمة حول العالم إذ تحول دون مشاركتهم في المجتمع المعلوماتي الدولي... وبمناسبة مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات (المرحلة الثانية) سلّطت الأضواء على الجهود المبذولة لتعزيز التبادل المعلوماتي والإفادة منه في السياق الذي تقوده لمكافحة الجوع والفقر.
14 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- في كل عام يتلاشى ما لا يقل عن 13 مليون هكتار من الغابات في مختلف أنحاء العالم بسبب ظـاهرة إزالة الغابات وقطعها واستغلالها الجائر. غير أن المنظمة تكشف مع ذلك عن أن المعدل الصافي لفقد الغطاء الحرجي بدأ يتباطأ... رغم استمرار خطورة الوضع.
10 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- لا غرار أن تعزيز المهارات التي يملكها سكان الريف وتطويرها، سوف تنعكس نتائجه الإيجابية نهوضاً بالأوضاع المعيشية لأرياف البلدان النامية، حسب ما بحث قدمته المنظمة اليوم لدى بدء أعمال مجموعة العمل المختصة بالتعاون الدولي لتطوير المهارات.
10 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- حدد اجتماعٌ إختصاصيٌ شامل مختلف العناصر لوضع خطة عملٍ عالمية مكتمِلة تصدياً لمرض إنفلونزا الطيور الذي يصيب الحيوان، والحد من تهديد أن يتحوّل إلي مرضٍ بشريٍ وبائي الإنتشار.
8 نوفمبر/تشرين الثاني 2005- أعلنت المنظمة اليوم أن أكثر من 100 بلدٍ يشارك في الدورة العالمية للاحصاءات الزراعية لعام 2010، التي تغطي الفترة 2006 - 2015.
7 نوفمبر/تشرين الثاني 2005-ذكرت المنظمة اليوم أن البلدان المتضررة بإنفلونزا الطيور والمجتمع المدني والقطاع الخاص بالإضافة إلى المجتمع الدولي ككل مطالبةٌ بأن تتخذ إجراءات أشد حزماً في مواجهة هذا المرض الحيواني.
31 اكتوبر/تشرين الأول 2005- يصادف اليوم العيد العاشر لإقرار المدونة العالمية الشاملة للصيد الرشيد في العالم، التي صاغتها المنظمة... وتستهدف بوصفها أداةً دولية غير إلزامية، صوْن الموارد السمكية البحرية والعذبة كمساهمةٍ لا غنى عنها لتدعيم الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر.
28 اكتوبر/تشرين الأول 2005- فيما يلي يتحدث المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف عن كيفية عزل مرض إنفلونزا الطيور ووضع حدٍ له.
27 اكتوبر/تشرين الأول 2005- تعرب المنظمة عن قلقها إزاء عمليات الحظر العمومية والوقائية لاستيراد الدواجن... كاستجابةٍ عامة لمرض إنفلونزا الطيور. كما حثت صناعات تجهيز اللحوم على تطبيق إجراءات السلامة الغذائية الكفيلة بالوقاية من امكانية انتقال الفيروس إلى عدوى الإنسان.
24 اكتوبر/تشرين الأول 2005- تعتزم المنظمة تشكيل فريق خبراء خاص للطوارئ في إندونيسيا لمساعدة البلد الآسيوي بدء مرحلةٍ جديدة في المعركة المستمرة ضد إنفلونزا الطيور المتفشية بين الدواجن.
19 اكتوبر/تشرين الأول 2005- تتزايد التهديدات الماثلة لتسرّب فيروس إنفلونزا الطيور إلى بلدان الشرق الأوسط وإفريقيا عقب ورود تأكيداتٍ بتفشي المرض لدى كلٍ من رومانيا وتركيا. وستساعد المنظمة هذه البلدان على تدعيم مراقبتها للطيور البرية والمدجنة، وتعزيز قدراتها المختبرية في الكشف المبكر عن أي تفش وبائي لإنفلونزا الطيور.
17 اكتوبر/تشرين الأول 2005- تعتزم البرازيل والمنظمة العمل سوياً لتدعيم برامج التغذية المدرسية على نطاق البلدان الفقيرة، بموجب اتفاقية متعددة الأطراف وقِّعت اليوم بمقر المنظمة. ووقع الاتفاقية عن الجانب البرازيلي فيرناندو حداد، وزير التربية البرازيلي وسفير البرازيل لدى المنظمة فلافيو ميراكايا بيرّي، وعن المنظمة المدير العام المساعد، هنري كارسالاد، مسؤول قطاع التعاون التقني لدى المنظمة.
17 اكتوبر/تشرين الأول 2005- قال المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف اليوم، مفتتحاً مراسم الاحتفالات الرسمية بمناسبة العيد الستين لإنشاء المنظمة، أن "منظمتنا لا بد من أن تواكب التغيّرات على مدى الأعوام الستين الماضية، إذا كان لها أن تواجه التحديات الجديدة وتستفيد من الفرص المستجِّدة".
16 اكتوبر/تشرين الأول 2005- قال المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف في غضون الاحتفال بيوم الأغذية العالمي أن العالم يملك اليوم الموارد والتكنولوجيا لإنتاج كمياتٍ كافية من الغذاء لا لتلبية احتياجات السكان المتزايدين عدداً فحسب بل وأيضاً لإنهاء الجوع والفقر...
14 اكتوبر/تشرين الأول 2005- من المعتزم أن يُحيى أكثر من 150 بلداً حول الكرة الأرضية احتفالات يوم الأغذية العالمي بتنظيم أحداثٍ خاصة، وندوات، ومؤتمرات، ومسابقات، وحملاتٍ إعلامية...
13 اكتوبر/تشرين الأول 2005- ذكرت المنظمة اليوم أن تحسين المعلومات المتاحة حول تعداد الفقراء والجوعى وأوضاعهم بالضفة الغربية وقطاع غزة سيقلِّص من عدد السكان الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي بالمنطقتين.
13 اكتوبر/تشرين الأول 2005- أطلقت المنظمة نداءً لتوفير سبعة ملايين دولار من أجل مساعدة الأسر الزراعية المتضررة بزلزال شمال باكستان على استئناف الأنشطة الزراعية في غضون الأشهر الست المقبلة.
6 اكتوبر/تشرين الأول 2005- يعاني عدد كبير من بين 450 مليون من العمّال الزراعيين- كأكبر قوةٍ عاملةٍ قواماً في العالم- معدلاتٍ بالغة الارتفاع من الفقر والجوع.
5 اكتوبر/تشرين الأول 2005- في هذه الأرض التي مزقها الصراع لا تُعوِز الإرادة الصلبة للعودة إلى فلح التربة وتربية الحيوان... إلا أنه بالنسبة لمئات الآلاف من السكان المشرّدين داخلياً فلم تزل وسائل تحقيق هذه الغايات غائبةً عن الساحة.
4 اكتوبر/تشرين الأول 2005- تقدِّم جمهوربة جنوب إفريقيا منحة بمقدار 21.5 مليون دولار أمريكي للمنظمة وبرنامج الأغذية العالمي، دعماً لأنشطة الوكالتين الدوليتين في الجنوب الإفريقي.
3 اكتوبر/تشرين الأول 2005- تشكّل الأمراض المنقولة غذائياً أشد الخطر على السكان في إفريقيا لا سيما الفئات التي تعاني من الآثار المدمِّرة لأمراضٍ مثل الملاريا و"الإيدز"/فيروس نقص المناعة البشرية.
3 اكتوبر/تشرين الأول 2005- تنطوي الزراعة الصونيّة التي تحفظ موارد التربة الطبيعية وخصائصها، على وعودٍ كثيرة لمزارعي إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إذ تَحدّ من انجراف التربة وتُصلح تدهور الأراضي وتحقق مزيداً من استقرار الغلال... مثلما تقتصد من جهد العمل والوقود.
29 سبتمبر/أيلول 2005- طبقاً لأحدث تقارير توقعات الأغذية عن المنظمة فقد طرأ تعديلُ على المجموع العالمي لإنتاج الحبوب ليعكس انخفاضاً طفيفاً.
28 سبتمبر/أيلول 2005- تسلّم الرئيس الإيطالي كارلو أزيليو تشامبي اليوم ميدالية "أغريكولا" الزراعية التي تُقدمها المنظمة، تقديراً لدعمه القوي للمعركة الدولية ضد الفقر والجوع.
28 سبتمبر/أيلول 2005- ذكر "تقرير إفريقيا" الصادر عن المنظمة أن ما لا يقل عن 24 بلداً إفريقيّاً واقعاً جنوب الصحراء الكبرى يواجه طوارئ غذائية لأسبابٍ تتراوح بين النزاعات الأهلية، والحروب، والأوضاع المُناخية المعاكسة، والأزمات الإقتصادية... محذراً من أن معظم مناطق الإقليم ستحتاج إلى بعض المساعدات الغذائية لا سيما في السودان والجنوب الإفريقي.
26 سبتمبر/أيلول 2005- لم تزل الإستراتيجية العالمية لمواجهة تفشي إنفلونزا الطيور بين الحيوانات تعاني عجزاً كبيراً في التمويل رغم المساهمات الهامة التي أعلنت عنها بعض الأطراف المتبرّعة.
22 سبتمبر/أيلول 2005- أعربت المنظمة عن قلقها إزاء تفشي مرض إنفلونزا الطيور في إندونيسيا، في وقتٍ عرضت فيه المساعدة تصدياً للفيروس في ذلك البلد الآسيوي.
يكشف المستشار الرئيسي لدى مركز الاستثمار بالمنظمة، الخبير مايكل ويلز، عن الأسباب التي تجعل الاستثمار بالمناطق الريفية مفتاحاً للتصدي للفقر ويسرد مبادرةً ثبتت فعاليتها لضمان إبراز دور الزراعة كعاملٍ محوري على جدول أعمال التخفيف من وطأة الجوع.
19 سبتمبر/أيلول 2005- أصدرت المنظمة تقريراً إجماعياً لأبرز خبراء العالم في تخصصات الزراعة والبيئة والاقتصاديات، يدعو إلى "منح أولوياتٍ في النفقات العامة للخدمات بالمناطق الريفية... كمرافق الطُرق، وتكنولوجيا المعلومات، والبُنى الأساسية الريفية، فضلاً عن البحوث والإرشاد والتدريب".
15 سبتمبر/أيلول 2005- أعلن المدير العام للمنظمة اليوم، الدكتور جاك ضيوف، بوصفه رئيسها التنفيذي عن العزم على أن تتحرّك المنظمة سريعاً على طريق الإصلاحات.
14 سبتمبر/أيلول 2005- مع بدء أعمال مؤتمر قمة الأمم المتحدة، حثّت المنظمة الحكومات والقطاع الخاص على الدعم الكافي للإجراءات والمبادرات الكفيلة بالحد من الجوع، عبر التنمية الريفية وخفض مستويات الفقر الريفي... مع تهيئة سبلٍ أوسع للحصول على الغذاء في حالة أشد الفئات السكانية تعرّضاً للجوع.
7 سبتمبر/أيلول 2005- بفضل برنامج المنظمة لتطوير المنتجات الحرجية وتسويقها أضحى بوسع الفئات الفقيرة في غامبيا الآن الحصول على موارد منتظمة للدخل من خلال بيع منتجات الغابات.
6 سبتمبر/أيلول 2005- يمثل التعليم الوسيلة الأكثر فاعلية لتمكين سكان الريف من القضاء على الفقر وضمان تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.
5 سبتمبر/أيلول 2005- تبدأ اليوم 24 دولةً عضواً في الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر المتوسط التابعة للمنظمة، تطبيق تنظيمات الصيد الجديدة الرامية الى صَون الموارد السمكية في البحر شبه المغلَق.
سبتمبر/أيلول 2005- شددت المفوضيّة الأوروبية اليوم دفاعاتها ضد مرض الحمّى القلاعية من خلال منحة بمقدار 4.5 يورو قدمتها للجنة الأوروبية التابعة للمنظمة لمكافحة الحمّى القلاعية في أوروبا...
31 أغسطس/آب 2005- يُخشّى أن السلالة المميتة من إنفلونزا الطيور التي اجتاحت العديد من البلدان الأسيوية قد تنتقل إلى مسافاتٍ بعيدة عبر المسارات الجوية للطيور المائية الحرّة في الشرق الأوسط وأوروبا وجنوب آسيا وإفريقيا.
30 أغسطس/آب 2005- حذرت المنظمة اليوم من أن حرائق الغابات الكبرى في جنوب شرق آسيا، ولا سيما في إندونيسيا، قد سببت مشكلات صحية وبيئية خطيرة أبرزها تلك التي يحدثها الضباب الخانق في المنطقة.
22 أغسطس/آب 2005- في حوارٍ مفتوح يتطرّق المدير العام المساعد، مصلحة مصايد الأسماك لدى المنظمة، الخبير إيشيرو نومورا إلى الأزمة التي تلوح مُخيّمة على قطاع مصايد الأسماك الإفريقية مقترحاً تصوّراته لايجاد حلولٍ لها.
11 أغسطس/آب 2005- تواجه مالاوي أسوأ أزمة غذائية منذ أكثر من عشر سنوات بسبب جملة عوامل تتضمن الجفاف، والفيضانات، ومواسم متعاقبة من الحصاد الهزيل، والفقر المدقع، وتأثيرات وباء الإيدز/فيروس نقص المناعة البشرية.
10 أغسطس/آب 2005- لحقت بمجتمعات الصيادين المحلية أضرارٌ بمقدار 2.2 مليون دولار إنعكست على نحو 2000 أسرة، وذلك فيما يكشف عن جسامة تفوق التقديرات السابقة بكثير.
8 أغسطس/آب 2005- إنهارت صناعة إنتاج البذور في العراق ولم يعد في الوسع تلبية احتياجات المزارعين لغرس الأصناف المحصولية المحسّنة... مما قد يشكّل تهديداً علي وضعية الأمن الغذائي القطري ككل.
5 أغسطس/آب 2005- وقع اختيار يوم الأغذية العالمي، على "الزراعة وحوار الثقافات" موضوعاً لهذا العام.
&3 #1583;&&تقأ3 #1605;&غ#1612; #1583;&&&س#1603;أم#1591;ب&غٌ #1587;/ي&سآ#1603;#1585; &&&ط#1576; 2005- #1576;#1601;&&&س/#1576;#1610;#1610; &&&آ#1575;#1585; #1575;&&&ب 2005- #1604;#1601;#1604;&&&ب#1578;#1610; #1605;&&&ا#1593;#1575;#1593;&&&ل#1575;#1604;#1585;&&&ت#1608;#1605;#1603;&&&ع#1606; #1593;#1577; &&&ا#1575;#1585;#1590;&&&و#1604;#1603;#1583; &&&ن #1608;#1577; #1575;&&&ا#1579;#1590;#1604;&&&ل#1610;#1583; #1580;&&&ق #1608;#1585;#1575;&&&م#1579;#1575;#1604;&ع &يج#1583; ا&ق ر#1576;ل&ما#1571;م#1593; &&&ف#1583; #1606;#1575;&&&غ#1576;#1592;#1604;&&&ا#1571;#1605;#1605;&&&ن#1601;#1577; #1606;&&&س#1594;#1606;#1592;&&&ت#1575;#1580;#1605;&&&ا#1606;#1581;#1577; &&&ن#1587;#1578; #1606;&ا&ت#1604;#1580;&ح&ا#1603;#1581;&و&ن#1605;#1578; &ة #1575;&ا#1604;&ل#1581;&أ#1603;&ف#1608;&غ#1605;&ا#1577; &ن#1575;&ي#1604;&ة #1571;&ف#1601;&ي #1594;&ت#1575;&ط#1606;&ه#1610;&ي#1577; &ر #1601;&م#1610; &ن#1578;&ا#1591;&ط#1607;&ق#1610;&ٍ #1585; &و#1605;&ا#1606;&س#1575;&&
2 أغسطس/آب 2005- جددت المنظمة اليوم نداءها الموجّه لحشد 4 ملايين دولار لمساعدات الطوارئ في القطاعين الزراعي والحيواني بالنيجر.
27 يوليو/تموز 2005- مع انخفاض الأرصدة السمكية في البحر الأبيض المتوسط شرعت بلدان حوض المتوسط في توثيق تعاونها بغية تحقيق إدارةٍ مسؤولة لمواردها السمكية المشتركة.
25 يوليو/تموز 2005- بوسع بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط أن تتفادى خسارة مليارات اليورو كل عام إن باشرت بتعبئة أفراد المجتمعات المحلية وتدريبهم على تلافي حرائق الغابات ومكافحتها.
روما 21 يوليو/تموز 2005، أفادت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن خمسة بلدان من تجمع دول الساحل والصحراء (س ص) تواصل إستفادتها من الدعم المالي الذي قدمته الجماهيرية العربية الليبية في سياق برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائي ، والدول المستفيدة هي بوركينافازو وتشاد ومالي والنيجر والسودان.
21 يوليو/تموز 2005- في بلدان الخطوط الأمامية للمعركة المستمرة مع الجراد الصحراوي بإقليم السهل والساحل الافريقي... لا مناص عن مواصلة عمليات الرقابة اليقِظة والمكافحة الواسعة النطاق خلال الأشهر المقبلة.
20 يوليو/تموز 2005- في مقاطعة دارفور السودانية تمسّ الحاجة إلى تمويلٍ إضافي لتوفير المساعدات وانقاذ حياة أفراد الأسر الزراعية المهددة.
18 يوليو/تموز 2005- يواجه النيجر أزمةً غذائية متفاقِمة بسبب نقص الإمدادات المتاحة... والارتفاع المتزايد في أسعار المواد الغذائية المحلية الأساسية للسكان.
14 يوليو/تموز 2005- واصل الإنتاج العالمي من الشاي تحقيق أرقام قياسية جديدة في غضون عام 2004، إذ سجل مجموع الإنتاج الدولي زيادة بنسبة 2 في المائة ليبلغ نحو 3.2 مليون طن.
13 يوليو/تموز 2005، أفادت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو) أن الأبحاث والتطبيقات المتعلقة بالتقنية الحيوية في مجال الغابات تُحقق تقدماً سريعاً.
11 يوليو/تموز 2005- أعلنت هيئة الدستور الغذائي التي تشكّل الجهاز الدولي للمواصفات الغذائية أنها اعتمدت 20 معياراً جديداً لسلامة الأغذية وجودتها في ختام اجتماعها السنوي. ومن بين الإجراءات المستجدة التي ستصون صحة المستهلك وتيسّر سياق التجارة الدولية للأغذية وردت خطوطٌ توجيهية للفيتامينات التكميلية ومدونات سلوك الترويج لها.
8 يوليو/تموز 2005- بحث خبراء الموارد الطبيعية في اجتماعٍ بمقر المنظمة مؤخراً سبل توفير المحفّزات للبلدان الفقيرة في سياق برتوكول "كيوتو"، لرفع كفاءة استخدام حطب الوقود والحدّ من إزالة الغابات وما يترتب على ذلك من فقْد الغطاء الخَضَري وتدهور التربة والأراضي.
8 يوليو/تموز 2005- دعا كلٌ من المنظمة والصندوق الدولي للتنمية للزراعية وبرنامج الأغذية العالمي، إلى زيادة التمويل لقطاع الزراعة والتنمية الريفية إذا كان لأول بندٍ ضمن الأهداف الإنمائية التي حددتها الأمم المتحدة للألفيّة الجديدة بغية الحدّ من عدد الفقراء والجوعى بمقدار النصف بحلول 2015، أن يتحقق...
6 يوليو/تموز 2005- أماط الخبراء الدوليون في الصحة الحيوانية والبشرية اليوم اللثام عن خطةٍ لاحتواء خطر انتقال فيروس "H5N1" المسبِّب لإنفلونزا الطيور من الحيوان للإنسان، ووجهوا نداءً لحشد الموارد تطبيقاً للخطة ودرء خطر التفشي الوبائي الواسع النطاق للمرض.
4 يوليو/تموز 2005- تجتمع هيئة الدستور الغذائي هذا الأسبوع بحضور أكثر من 100 مندوبٍ عن بلدانها الأعضاء، لاعتماد عددٍ من المواصفات المعدّلة والجديدة لسلامة الأغذية وجودتها، بغية حماية صحة المستهلكين في العالم أجمع والنهوض بجودة الأغذية وتحسين فرص التجارة الزراعية الدولية.
5 يوليو/تموز 2005- لم تزل حالة مرض إنفلونزا الطيور حرجةً لدى العديد من بلدان آسيا... ولا تنفك تتطلّب متابعةً دقيقة من جانب البلدان المتضررة والمجتمع الدولي.
1 يوليو/تموز 2005- لم يزل عدد السكان الذين يعانون من نقص المواد الغذائية عدداً متعنتاً في الارتفاع... غير أن خبير المنظمة أندرو ماكميلان، يتحدث عن أسباب اقتناعه بأن المدّ في الحرب على الجوع بدأ ينقلب...
30 يونيو/حزيران 2005- قد تتحوّل الحدائق المدرسية إلى أداة فعّالة للنهوض بمستويات التغذية والتعليم في صفوف الأطفال وأسرهم، إن أمكن دمجها في صُلب البرامج الوطنية للزراعة والتغذية والتعليم.
28 يونيو/حزيران 2005- للمرة الأولى يكشف اختبار سلاحٍ مترفّق بالبيئة لمكافحة الجراد الصحراوي عن نجاحه على النطاق الواسع وسط الظروف الميدانية.
24 يونيو/حزيران 2005، روما- ذكرت المنظمة اليوم أن تمكين السكان المتضررين في حالات الطوارئ من الإلمام بحقوقهم في الحصول على الغذاء الكافي وضمان مستوى تغذوي مقبول للأسَر المتضررة في ظل تلك الظروف الاستثنائية ينبغي أن يضحى هدفاً هاماً لعمليات الإغاثة وإعادة التأهيل وجهود الإحياء في جهود عمليات الطوارئ وإعادة الإحياء.
27 يونيو/حزيران 2005- بينما شوهدت عدة أسراب من الجراد الصحراوي تتحرّك عبر الأراضي السودانية من مقاطعة دارفور باتجاه منطقة جداريف والحدود الإريترية في منتصف يونيو/حزيران، دعت المنظمة إلى تكثيف عمليات المسح الجارية للمراقبة والرصد في السودان وإريتريا.
23 يونيو/حزيران 2005-إذ انقضت أشهرٌ ستةٌ على كارثة المدّ البحري في المحيط الهادي، يتضح اليوم أن التنسيق الوثيق فيما بين الحكومات والأطراف المتبرعة ومنظـمات المعونة هو أمرٌ لا بد منه للعمل على إعادة بناء حياة وموارد رزق السكان المتضررين في مناطق الكارثة، وبأفضل من ذي قبل.
22 يونيو/حزيران 2005- حذرت المنظمة اليوم من أن صيادي الأسماك في جزيرة سومطره الإندونيسية، تتعرض حياتهم اليوم للخطر عقب النجاة من الكارثة البحرية الكبرى، بسبب قوارب الصيد التي تُصنع لهم دون مراعاة معايير المأمونية... عوضاً عن قواربهم السابقة.
22 يونيو/حزيران 2005- أفاد تقرير "توقعات الأغذية" الصادر عن المنظمة بأن تجارة الحبوب الدولية ستتراجع قليلاً خلال موسم التسويق للفترة 2005 / 2006، إذ تتوقع التبنؤات أن يبلغ مقدار التجارة الدولية من الحبوب نحو 230 مليون طن خلال نفس الفترة، أي ما هو دون مستواها في الموسم السابق بنسبة 1.3 في المائة.
20 يونيو/حزيران 2005 - تلوح عواقبُ الجفاف وغزوات الجراد في غضون العام الماضي كخطرٍ مُسلّط على أرزاق الملايين من المزارعين والرعاة وقدراتهم على الوصول إلى إمدادات الغذاء في غرب افريقيا، حسب ما أفادت المنظمة به اليوم.
15 يونيو/حزيران 2005 - إذا كان لهدف استئصال شأفة الجوع والفقر المدقع أن يتحقق بحلول عام 2015 فلا بد من صياغة برامجٍ تعليمية تُعنى بالاحتياجات النوعيّة المحددة للمجتمعات المحلية الريفية.
المستشار الخاص لمتابعة نتائج مؤتمر القمة العالمي للأغذية لدى المنظمة، الخبيرة إيفا كليتون، تتحدث عن "التحالف الدولي ضد الجوع" "IAAH" ومواصلة الزخم بلوغاً لهدف مؤتمر المنظمة لخفض عدد الجياع بمقدار النصف... وتحقيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفيّة.
14 يونيو/حزيران 2005، قالت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أنها تساعد حالياً البلدان العربية الستة في مجلس التعاون الخليجي على تطوير إستراتيجية خاصة بإجراءات متناسقة في مجال تدابير الصحة النباتية.
9 يونيو/حزيران 2005 - تحت وطأة خمس سنواتٍ من الجفاف في إريتريا، بالإضافة إلى النزاع الحدودي الجاري مع إثيوبيا المجاورة، تواجه الأسر الريفية المجهَدة والعاجزة عن مواجهة الأوضاع في البلاد ظروفاً متفاقمة من الفقر المدقع وانعدام الأمن الغذائي.
8 يونيو/حزيران 2005- في سياق مبادرات التعليم الإلكتروني الجارية من جانب المنظمة، ُأعلن عن إطلاق السلسلة الثانية من نماذج التدريب الشبكي بهدف النهوض بمستويات إدارة المعلومات الزراعية وتقاسمها.
8 يونيو/حزيران 2005- بات توسّع الإنتاج الحيواني للماشية واحداً من أشد العوامل تدميراً للغابات الإستوائية المطيرة بأمريكا اللاتينية.
في هذا الحوار مع خبير المنظمة إيشـيرو نومورا، المدير العام المساعد مسؤول مصلحة مصايد الأسماك لدى المنظمة، يتحدث بإسهاب عن كيف يساعد نشاط الصيد وتربية الأحياء المائية الملايين حول العالم كسندٍ للتنمية، وعاملٍ للتخفيف من وطأة الفقر، وموردٍ للغذاء على المائدة...
7 يونيو/حزيران 2005- شرعت المنظمة في مشروعٍ جديد لمساعدة البلدان، في جميع أنحاء العالم، على تحسين المعلومات المتاحة بالنسبة لاتجاهات مصايد الأسماك والثروة السمكية في البحار.
6 يونيو/حزيران2005، أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أنها ستُساعد الأردن على صياغة إستيراتيجية وطنية متكاملة وخطة عمل بهدف التخفيف من حدة ظاهرة الجفاف وإدارتها بالنسبة للقطاع الزراعي.
3 يونيو/حزيران 2005- إذ تتسع رقعة المدن في جميع أنحاء العالم، تواجه الزراعة الحضرية وشبه الحضرية ضرورةً متزايدة لمواكبة هذه الظاهرة والنهوض بدورٍ أكبر في تلبية احتياجات سكان المناطق الحضرية إلى الغذاء.
31 مايو/آيار 2005- عقب سنواتٍ من الإهمال والصراع لحقت أضرارٌ فادحة بالخدمات البيطرية في العراق... واليوم تمضي المنظمة بالعمل على عجلٍ لاستعادة هذه الخدمات، حمايةً للقطعان والبشر من أخطار تفشي الأوبئة الحيوانية.
27 مايو/آيار 2005- في أول اتفاقٍ من نوعه وافقت السلطات المحلية في الكاميرون على وضع أيديها في يد الحكومة المركزية لإعلان الحرب على انعدام الأمن الغذائي في البلاد.
26 مايو/آيار 2005- كشفت المنظمة في غضون الأسبوع الجاري أن ظاهرة تغيّر المناخ تهدد بزيادة أعداد الجوعى في العالم من خلال تقليص رقعة الأراضي المتاحة للزراعة والإنتاج الغذائي بالبلدان النامية.
26 مايو/أيار2005 ، قالت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن لبنان بحاجة ماسة إلى برنامج تدريبي تقني لبناء القدرات في مجال مراقبة وإدارة المياه والري.
26 مايو/آيار 2005- نجحت المنظمة لتوها في إطلاق الموارد الشبكية لموقع "EASYPol"، أو "الصياغة السهلة للسياسات"... وتتألف من مستودع معلوماتي من الموارد القابلة للتفريغ عبر شبكة الإنترنت.
25 مايو/آيار 2005- ذكرت المنظمة اليوم أن عمليات الإغاثة الزراعية وإعادة الإحياء تشكّل حلقةً حاسمة في السياق الإنتقالي إلى السلام الدائم في السودان. وفي هذا الإطار تمضي المنظمة بتنفيذ مشروعاتٍ للطوارئ والإحياء على النطاق القومي بقيمة تناهز 16 مليون دولار.
24 مايو/آيار 2005- طرحت المنظمة اليوم استراتيجيةً رباعية الأركان لمساعدة البلدان النامية على بلوغ أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفيّة الجديدة.
23 مايو/آيار 2005- أكد تقرير للمنظمة اليوم لدى بدء أعمال لجنة الأمن الغذائي العالمي، أن الصراعات المسلّحة باتت أول أسباب انتشار الجوع على الصعيد الدولي ويتبعها مباشرةً وباء الإيدز/فيروس نقص المناعة، وتغيّر المناخ. وتعقد اللجنة اجتماعات دورتها الحادية والثلاثين (23-26/5/2005) لاستعراض التقدم المُحرز في الحدّ من ظاهرة الجوع في العالم، وبلوغ أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفيّة.
12 مايو/آيار 2005- بفضل مشروعٍ للمنظمة تموّله حكومة ألمانيا سيحصل المزارعون في تسع مقاطعات من أفغانستان على نحو 14000 مستودع لخزْن الحبوب.
11 مايو/آيار 2005- يخوض هذا الحوار مع خبير المنظمة ماثاياس هولويرت، في تعدد مساهمات الإنتاج المشترك للأرز والسمك على صعيد تدعيم قاعدة الأمن الغذائي وتعزيز استدامة البيئة في آسيا، وما ينطوي عليه ذلك من فوائد كامنة للأقاليم الأخرى.
10 مايو/آيار 2005- أدت الأضرار الناجمة عن موجة الجفاف عام 2004 فضلاً عن التفشي الوبائي للجراد الصحراوي إلى تفاقم الأوضاع الغذائية في بعض مناطق إقليم الساحل الإفريقي.
9 مايو/آيار 2005- يجري تدريب أيتام وباء الإيدز في افريقيا على تقنيات الزراعة في مدارس ُأنشئت خصيصاً، بهدف مساعدهم على النهوض بأوضاعهم المعيشية والنجاة من حياة اليأس.
9 مايو/آيار 2005- تبرز عناصر تعزيز حقوق الحيازة، والعناية بتدبير موارد الرزق السكانية، وتطوير هياكل مؤسسية ملائمة... كعوامل حاسمة في تحقيق إدارة فعّالة ومجدية للموارد الحرجية.
6 مايو/آيار 2005- ذكر تقييمٌ حديث للمنظمة أن العديد من البلدان النامية أضحي يملك اليوم برامج جيدة التطور في مجال التكنولوجيا الحيوية... مقترباً بذلك من مكانة التفوّق في تطبيقات التقنية الحيوية.
5 مايو/آيار 2005- تعتزم المنظمة توفير البذور والأدوات والتدريب الزراعي لنحو 94000 أسرة في معسكرات المشرّدين داخلياً بأوغندا، للمساعدة في الحد من الإعتماد على المعونة الغذائية.
4 مايو/آيار 2005- ثمة هيئة جديدة تابعة للمنظمة تُعنى بمصايد الأسماك الإقليمية بجنوب غرب المحيط الهادى مهمتها تعزيز عمليات الصيد المرشّدة والمستدامة... خرجت للتو إلى حيّز الوجود.
29 إبريل/نيسان 2005- أطلقت المنظمة نداء عاجلاً لحشد نحو 4 ملايين دولار لتوفير الخدمات البيطرية والعلف والمياه لقطعان الماشية في جيبوتي... حيث يخيّم شبح الجفاف المتفاقم إثر ثلاثة مواسم من انقطاع الأمطار مهدداً ما يقرب من 30000 من الرعاة بالمجاعة.
26 إبريل/نيسان 2005- لأول مرة تُتاح حزمة متكاملة من أطقم التدريب التعليمية لسكان الريف في مجالات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك عبر الشبكة الدولية.
25 إبريل/نيسان 2005- نجحت الجهود في احتواء موجة التفشي الأخيرة لوباء إنفلونزا الطيور في كوريا الشمالية، بينما حثت المنظمة سلطات البلد الآسيوي على مواصلة الرقابة المشددة للتأكد من عدم وجود أي حالات إصابة غير معروفة.
22 إبريل/نيسان 2005- تعتزم تونس إيفاد 20 من خبرائها الزراعيين وتقنييها إلى توغو للعمل جنباً إلى جنوب مع خبراء توغو، ضمن إتفاقية وقّعَت اليوم بين البلدين والمنظمة.
14 إبريل/نيسان 2005- بوسع الزراعة والنشاط الحرجي من الغابات المستدامة أن يصبحا مصدراً لا ينضب للطاقة الحيوية التي تمثل بالتالي عنصراً رئيسياً في الحرب على الجوع والفقر.
13 إبريل/نيسان 2005- أعلنت المنظمة اليوم أن الدكتور جاك ضيوف، المدير العام الفعلي لمنظمة الأغذية والزراعة، هو المرشَّح الوحيد المتقدِّم للإنتخابات المقبلة في نوفمبر/تشرين الثاني 2005 لشغْل نفس المنصب.
13 إبريل/نيسان 2005- ذكرت المنظمة اليوم أن عولمة أسواق الثروة الحيوانية من الممكن أن تزيد الدخل القومي للبلدان وتنهض بمستويات التغذية، إلا أنها تطرح في الوقت ذاته العديد من الأخطار الماثلة.
#1589;13 &ح#1573;&ر#1576;&ا#1585;&ء #1610;&ب#1604;/23 &&ب#1581;ن#1604;&&د#1575;ي#1575;&&ً #1580;س#1601;&&ي #1577; ا#1573;&&ف#1573;ن 2005- #1585;&&ي#1604;ذ#1602;&ى #1610;&&ا ج#1603;ا#1606;&&و#1604;ر#1576; &&ا#1605;ت #1604;&&ص#1587;13 #1575;&&&ح#1575;#1573;#1604;&&&ر#1605;#1576;#1593;&&&ا#1606;#1585;#1583;&&&ء #1592;#1610;#1577; &&&ب#1605;#1604;/#1575;&&&ة #1581;#1604;#1606;&&&ا#1594;اي#1604;ذ&&ي#1580;س#1575;و&ة ا#1574;م &إن 2005- #1610;ف&لذ#1610; ة#1609; &"&ك#1578;#1575;&ق&ل#1585;#1585;&ي&م#1585; #1578; &إ&س#1601;#1575;&ر&ا#1610;#1604;&ق&م#1610;#1593;&ا&نquot; #1583;&ا&ظ#1604;#1577; &د&م#1608;#1575;&ر&ة #1610;#1604;&، &ا#1571;#1594;&ن 23 &بل#1604;#1584;&د&ي#1571; &ا#1601;#1608;&ي &ئ#1575;#1605; &ل&ي#1602;#1601;&ا&ي #1585;#1577;&ة quot;&ا#1578;&ل#1602;
12 إبريل/نيسان 2005- بدأت لجنة مشكلات السلع أعمال دورتها الخامسة والستين أمس، بينما أعربت المنظمة عن قلقها إزاء إنخفاض أسعار السلع الأوّلية الزراعية، مثل البن والسكر واللحوم والزيوت والقطن، إلى أوطأ مستوياتٍ تاريخية. وتعقد لجنة مشكلات السلع التي تشكّل واحدة من اللجان المؤقتة لدى المنظمة إجتماعاتها خلال 11 - 13 من الشهر الجاري.
11 إبريل/نيسان 2005- زنبورٌ صغير من جنس الآفات يمكن أن يصبح مفتاح صناعة جوز الهند لدى عددٍ من بلدان جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي، للخلاص من آفةٍ خطيرة تتغذّى على الأوراق اليانعة للنخلة المنتجة لتلك الثمرة الإستوائية القيّمة.
12 إبريل/نيسان 2005- تستضيف المنظمة في مقرها الرئيسي بروما، معرضاً للمصوّر الفوتوغرافي البرازيلي سباستايو سالغادو، بعنوان: "في البداية - الهند عام 2003"، خلال فترة انعقاد لجنتها المختصة بمشكلات السلع.
11 إبريل/نيسان 2005- ناشدت كوريا الشمالية المجتمع الدولي رسمياً لمساعدتها في التصدي لوباء إنفلونزا الطيور.
7 إبريل/نيسان 2005- كان قداسة البابا يوحنا بولس الثاني مرجعاً أخلاقياً لا للمسيحين وحدهم وإنما لأتباع جميع الأديان والمعتقدات . ولقد دافع بشجاعة عن العدل والإنصاف، وصون الحرية والمساواة. ووقف إلى جانب الفقراء والضعفاء.
7 إبريل/نيسان 2005- طرحت نشرة المنظمة لتوقعات الأغذية خلال إبريل/نيسان تنبؤاتٍ جيدة لإنتاج العالم من محاصيل الحبوب عام 2005. ويأتي مجموع الإنتاج المتوقّع بكمية 1971 مليون طن بما في ذلك الأرز المقشور، أعلى من المتوسط السنوي للأعوام الخمس الماضية وإن كان أقل بفارقٍ ضئيل عن الإنتاج القياسي للعام الماضي.
30 مارس/أذار 2005- أعلنت المنظمة أنها أوفدت خبيراً بيطرياً إلى كوريا الشمالية لاستقصاء مدى تفشي وباء إنفلونزا الطيور الذي يجتاح البلاد حالياً، وتقديم العون في مكافحة فيروس المرض.
24 مارس/أذار 2005- قد تتمكن البلدان المتضررة بغزو الأنواع النباتية المزاحِمة للأنواع الأصلية أن تتصدى لانتشارها وتستأصله بفضل موقع الشبكة الإفريقية حول الأنواع النباتية الغازية "FISNA".
23 مارس/أذار 2005، روما- جاء اعتماد لجنة مصايد الأسماك لدى المنظمة لجملة خطوطٍ توجيهية بشأن كيفيّات التوصيف الإيكولوجي للمنتجات السمكية، في غضون دروتها السادسة والعشرين خلال الفترة 7 - 11 مارس/أذار 2005، بمثابة دفعةٍ إلى الأمام للجهود الرامية إلى ضمان إدامة موارد العالم السمكيّة في البحار الحرّة.
21 مارس/أذار 2005- ذكرت المنظمة في رسالتها عشيّة انطلاق عقد العمل الدولي "المياه من أجل الحياة، 2005-2015"، أن "ثمة حاجة قائمة لتطبيق سياسات ملائمة واعتماد أساليب إدارة جيدة لتشجيع المزارعين وتوجيههم لتحقيق استخدامٍ أفضل للمياه".
17 مارس/أذار 2005- ذكرت المنظمة اليوم أن الجدوى الإقتصادية متضمنةً الفوائد البيئية والإجتماعية المستمدة من الغابات... إنما تشكّل شرطاً مسبقاً لتوسّع اتجاهات الإدارة المستدامة للموارد الحرجية في العالم.
16 مارس/أذار 2005- إثر الإقتراع الأخير ببوروندي لاعتماد دستورٍ جديد يُنهي ما يتجاوز عشر سنواتٍ من الصراعات، أفادت المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي بأن ثمة مليوني نسمة في حاجة اليوم إلى معوناتِ طوارئ غذائية، أي ما يتجاوز مثيلهم في العام الماضي بفارق 40 في المائة.
15 مارس/أذار 2005- تبرز على جدول أعمال الإجتماع الوزاري بشأن الغابات، ولجنة الغابات لدى المنظمة في غضون الأسبوع الجاري بمقر المنظمة في روما، قضايا التعاون الدولي لمكافحة حرائق الغابات، والتصدي للتصحّر، ودور قطاع الغابات في عمليات إعادة الإحياء والتأهيل عقب الكارثة البحرية بجنوب آسيا وصوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الجديدة...
14 مارس/أذار 2005- أصدر وزراء الثروة السمكية وكبار مسؤولى القطاع خلال اجتماعاتهم في غضون نهاية الأسبوع في دورة خاصة رفيعة المستوى لدى المنظمة، بياناتٍ مشتركة تؤكد على الحاجة إلى اعتماد إعادة تأهيلٍ مسؤولة لقطاع الثروة السمكية لدى بلدان كارثة ا لمدّ البحري بالإضافة إلى تعهّداتٍ بمكافحة الصيد غير القانوني.
14 مارس/أذار 2005- من المقرر أن تتحدث السيدة وانغاري ماثاي، الحائزة على جائزة نوبل في العام الماضي إعترافاً بجهودها في صون البيئة من خلال حملةٍ واسعة لغرس الأشجار في جميع أنحاء إفريقيا... أمام الإجتماع الرفيع المستوى بشأن الغابات المنعقدة حالياً لدى المنظمة.
11 مارس/أذار 2005، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أنها وقعت مع حكومة المملكة العربية السعودية إتفاقيتين للتعاون التقني، الأولى لتأسيس مركز أبحاث النخيل في منطقة الاحساء والثانية لتطوير صناعة الزيتون في المملكة.
10 مارس/أذار 2005- من المقرر أن يوفد المغرب 27 خبيراً زراعياً وتقنياً إلى النيجر للعمل جنباً إلى جنب مع الخبراء المحليين، وذلك في إطار اتفاقٍ مشترك بين الَبلدين وبنك التنمية الإسلامي والمنظمة.
8 مارس/أذار 2005- تجتمع هذا الأسبوع بالمقر في روما لجنة مصايد الأسماك لدى المنظمة لمناقشة التحديات التي تواجه الإدارة المرشّدة للموارد السمكية في العالم مع بحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الدولي للتغلّب عليها.
7 مارس/أذار 2005- ذكر تقرير المنظمة لعام 2005، "حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم"، أن إعادة تكوين الأرصدة السمكية المستَنفَدة يطرح "تحدياً ضرورياً"، وذلك في غِمار بحث عددٍ من القضايا الأخرى ذات الإرتباط وبضمنها علاقة مصايد الأسماك بالأمن الغذائي وجهود التخفيف من الفقر، والتحدياتٍ البازغةٍ التي تُعرقل إدارة موارد القطاع.
4 مارس/أذار 2005- حذر تقريرٌ مشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية من أن تركّز "الأكريلاميد" في بعض الأغذية قد يشكّل مدعاةً للقلق على الصحة العامة لما ثَبت من أنه مادة مسبّبة للسرطان في الحيوانات.
3 مارس/أذار 2005، روما- في واحدة من قرى صيد الأسماك على الشواطئ الأوغندية لبحيرة فكتوريا، كان مرضٌ جديدٌ مخيف قد بدأ يصيب أعدادٍ كبيرة من السكان منذ عام 1982 بإفريقيا الوسطى. وقد أطلِق على هذا المرض في حينه إسم "النحيل"، بالنظر إلى فقدان الوزن الذي كان يسببه لأجسام ضحاياه.
2 مارس/أذار 2005- بفضل مشروعٍ جديد صُمِّم خصيصاً للنهوض بإدارة نهر النيل فأن البلدان العشر الواقعة في حوض النهر العريق ستفيد من وصولٍ أيسر للمعلومات حول الاستخدامات الكامنة والفعلية... وتطوير الموارد المائية وتوافرها في أكبر أنهار القارة الافريقية وأقدم الأنهار المعروفة في التاريخ.
28 فبراير/شباط 2005- لا غرار أن اعتماد نهجٍ متكامل للاستثمار الزراعي بما يتسع للمشاركة بين القطاعين العام والخاص، يشكّل مفتاحاً للتنمية الزراعية الفعّالة بأوروبا الوسطى والشرقية ودول الكومنولث المستقلة...حسب ما أكدته المنظمة وشركاؤها اليوم في الاجتماع الذي يُتتح بهذا الصدد في روما.
28 فبراير/شباط 2005-أكد تقريرٌ حديث للمنظمة أن 36 بلداً على الأقل تواجه توقّعات غير مواتية بالنسبة لمواسم المحاصيل الحالية، وبذا تتطلّب مساعدات غذائية خارجية. ويشير تقرير "المحاصيل الغذائية وحالات النقص"، إلى أن الصراعات الأهلية والظروف المناخية المعاكِسة هي الأسباب الغالبة وراء هذه الوضعية.
25 فبراير/شباط 2005- بدعوة من وزارة الزراعة الفرنسية يحضر وفدٌ عن المنظمة معرض باريس الزراعي، هذا العام أيضاً.
25 فبراير/شباط 2005- أعرب المؤتمر الدولي حول بإنفلونزا الطيور، المنعَقد في آسيا عن قلقٍ رئيسي إزاء الحالة الراهنة فيما يخُص إنفلونزا الطيور في الإقليم.
23 فبراير/شباط 2005- أفادت المنطمة أمس، في غضون التوقيع على اتفاقيةٍ جديدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، بأن الفلبين ستوفد 28 خبيراً وفنياً إلى ستة بلدان جزرية في المحيط الهادي.
23 فبراير/شباط 2005- من المقدّر أن احتواء فيروس إنفلونزا الطيور إلى أقصى حدٍ ممكن والحد من إصابة الدواجن والبط المربّى في المزارع خارج الأقفاص... سوف تساعد على الحيلولة دون تفشي وباء شامل للإنفلونزا البشرية.
22 فبراير/شباط 2005- قررت الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر المتوسط "GFCM"، التابعة للمنظمة، أن تتخذ من العاصمة الإيطالية مقراً دائماً لها.
21 فبراير/شباط 2005 - حذرت المنظمة اليوم داعيةً إلى ضرورة تجنّب إعادة بناء طاقات صيد مفرطة للموارد السمكية في مناطق كارثة موجات المدّ البحرية العملاقة بجنوب شرق آسيا.
18 فبراير/شباط 2005- شهدت مبادرة "أغورا" التي أطلقتها المنظمة لإتاحة المعلومات العلمية بتكلفةٍ منخفضة للباحثين والطلاب بالعالم النامي، مع دخولها العام الثاني، إقبالاً لافتاً من قبل المستخدمين مع انضمام مزيدٍ من دور النشر بتوفير دورياتها العلمية عبر الإنترنت في مجالات الأغذية والزراعة.
17 فبراير/شباط 2005- تلقي التقييمات المحدّثة للأوضاع في جنوب شرق آسيا مزيداً من الأضواء على مدى الخسائر التي تكبدتها مجتمعات الصيد المحلية بسبب الكارثة البحرية الأخيرة... والأعباء المالية المترتبة على جهود إعادة إعمار قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ذي الأهمية القصوى لبلدان الإقليم.
16 فبراير/شباط 2005- إذ دخلت عمليات الإغاثة من كارثة موجات المدّ البحري العملاقة شهرها الثاني، أعلنت المنظمة اليوم أنها تلقت التزاماتٍ للتبرُّع من قبل الأطراف الدولية بقيمة 20.5 مليون دولار أمريكي، ستُخصص لتمويل عمليات إعادة التأهيل المبكّر لملايين المتضررين من صيادي الأسماك والمزارعين في المناطق المنكوبة.
16 فبراير/شباط 2005- ذكرت المنظمة اليوم أن إنفاذ مفعول "برتوكول كيوتو" الذي يوافق تاريخ اليوم، لن يشكّل إلزاماً للدول الصناعية للحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة الكربونية فحسب... بل سيدعِّم سياق التنمية المستدامة لدى البلدان النامية أيضاً.
15 فبراير/شباط 2005- أكد تقرير المنظمة "حالة أسواق السلع الزراعية، 2004"، أن الإتجاه الراهن للإنخفاض طويل الأجل في أسعار السلع الزراعية إنما يهدد الأمن الغذائي للملايين من أبناء أشد البلدان النامية فقراً حيثما يشكّل تسويق هذه السلع مورد النقد الأساسي.
7 فبراير/شباط 2005- ذكرت المنـظمة اليوم أن اكتشاف بضع حالات معزولة من مرض "جنون البقر" في كندا والولايات المتحدة لا ينبغي أن يثير الهَلَع في أوساط المستهلكين والمُنتجين... وينطبق ذلك أيضاً على اكتشاف حالةٍ واحدة لإصابة رأسٍ من الماعز بالمرض.
4 فبراير/شباط 2005- قال المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف، متحدثاً أمام "منتدى داكار الزراعي"، أن "المستويات الراهنة لنقص التغذية وغيرها من الإتجاهات الباعثة على الجَزع إنما تشكِّل مبرراً كافياً لمنح أولوية عليا للتنمية الزراعية في افريقيا".
4 فبراير/ شباط 2005، أكد المؤتمر الدولي الذي اختتم أعماله بمدينة لاهاي اليوم أن على البلدان الشروع عملياً باتخاذ إجراءات لتطوير سياساتٍ متكاملة، بهدف التوفيق بين الإحتياجات المائية للنظم الزراعية والإيكولوجية سواء بسواء.
3 فبراير/شباط 2005- وصلت اليوم أولى دُفعات أطقُم إصلاح قوارب الصيد المعدّة لمساعدة الآلاف من صيادي الأسماك في سري لانكا على استعادة موارد الرزق- وتبلغ قيمتها نحو 380000 دولار- بتسليمها لعُهدة وزير مصايد الأسماك الوطني تشاندراسينا ويجيسينغي.
1 فبراير/شباط 2005- لم ينفك وباء إنفلونزا الطيور ينشر الخراب في مناطقٍ عديدة من فيتنام، حتى وإن بدأت إجراءات المكافحة الدقيقة تظهر فعاليتها في أشد المناطق إصابةً من البلاد، أي مقاطعة "تيان جيانغ" الجنوبية.
1 فبراير/شباط 2005- تدلل الحالات الجديدة من تفشي إنفلونزا الطيور في فيتنام وتايلند بجلاءٍ على أن فيروس المرض لم يزل سارياً في آسيا، وأن البلدان المعنيّة لا بد لها من بذل المزيد لمكافحته... ذلك حسبما أكدت اليوم المنظمة بالاشتراك مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في بيان مشترك.
31 يناير/كانون الثاني 2005- أكد المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف، في بيانٍ ألقاه نائب المدير العام للمنظمة ديفيد هارتشاريك اليوم، أمام مؤتمر لاهاي، أن الاستثمارات في الزراعة والنظم الإيكولوجية لدى البلدان النامية لا بد منها لخفض عدد الجياع الى النصف بحلول عام 2015.
28 يناير/كانون الثاني 2005- حقق حصاد الحبوب في إثيوبيا إنتاجاً وافراً من موسم عام 2004، بما يقدّر أن يفوق مثيله لعام 2003 بنحو 24 في المائة، وعلى نحو يتجاوز متوسط إنتاج السنوات الخمس المنصرمة بنحو 21 في المائة. مع ذلك تظل الحاجةُ قائمةً لمعونات غذائية عام 2005 لشرائح واسعة من السكان.
27 يناير/كانون الثاني 2005- أوصت مشاورة للخبراء عقِدت بمقر المنظمة، أن تتضمن أي عمليات مسؤولة لزراعة المحاصيل المعدّلة واثياً جميع مراحل تطوير تكنولوجيات الأمن الحيوي، بدءاً من التقييم المسبَق للأخطار المحتملة إلى اعتبارات الأمن الحيوي وعمليات الرصد للأخطار كمرحلةٍ لاحقة.
26 يناير/كانون الثاني 2005- ثمة منافسةٌ متزايدة بين الزراعة والنظم الإيكولوجية الطبيعية على الموارد المائية الشحيحة على الأكثر. لذا يعدّ التوفيق بين االاحتياجات المائية للقطاعين ضرورياً، لتأمين إنتاج الغذاء وصَون الموارد الطبيعية... في آن معاً.
25 يناير/كانون الثاني 2005- خلصت لجنة خبراء عقدت اجتماعاً لها بمقر المنظمة إلى نتيجةٍ مؤداها أن الغابات تساهم مباشرةً في تخفيف وطأة الفقر المدقع، وفي الحدّ من ظاهرة الجوع، وتساعد على ضمان الإستخدام المستدام للموارد البيئية. وتأتي تلك في مقدمة أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية الجديدة.
24 يناير/كانون الثاني 2005- تجّلت الفوائد المترتبة على أطلس المنظمة المعدّ لترسيم تفاصيل المناطق المتضررة من جرّاء كارثة موجات المدّ العملاقة، في غمار عمل أفرقة الإغاثة والإعمار الموفدة إلى بلدان جنوب شرق آسيا من المنظمة وإيطاليا، والبلدان الأوروبية الأخرى العاملة ميدانياً.
19 يناير/كانون الثاني 2005- ذكرت المنظمة اليوم أن إعادة تأهيل مناطق أحراج المانغروف الإستوائية والساحلية المتضررة بشدة من جرّاء موجات المدّ العملاقة ستسرع بعمليات الإصلاح الجارية وإعادة الإعمار إثر الكارثة البحرية الأخيرة؛ لكنها أضافت أن عمليات الغرس على النطاق الواسع لا بد أن تتوخى الحذر.
18 يناير/كانون الثاني 2005- دعت اليوم وكالات الأمم المتحدة الثلاث التي تتخذ من روما مقراً لها، إلى تبنّي إجراءات فورية من قبل البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء لضمان تحقيق أهداف إعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية، الصادر عام 2000.
17 يناير/كانون الثاني 2005- قررت المنظمة في غضون اجتماعات مؤتمرها الرئاسي خلال 19-26 نوفمبر/تشرين الثاني 2005، أن تعقد مؤتمراً خاصاً في مقرها الرئيسي بروما، لاستعراض "استراتيجية موريشيوس"، بهدف مواصلة الزخم في تنفيذ برنامج العمل من أجل التنمية المستدامة لدى البلدان النامية الجزرية الصغرى.
13 يناير/كانون الثاني 2005- ذكرت المنظمة اليوم أن موجات المدّ العملاقة في المحيط الهندي خلّفت دماراً مرّوعاً بالنسبة لقطاعات صيد الأسماك لدى العديد من بلدان الإقليم.
11 يناير/كانون الثاني 2005-أفادت المنظمة اليوم بأن المجتمعات المحلية المتضررة بشدة من جرّاء كارثة موجات المدّ العملاقة ستواجه مشكلات حادة في الأجلين القصير والمتوسط على صعيد الأمن الغذائي، نظراً لفقد أولياء الأمور والأقارب، وانقطاع موارد الرزق، ودمار الممتلكات والموجودات الإقتصادية.
7 يناير/كانون الثاني 2005-رغم ما أحرز من نجاحاتٍ في مكافحة الإنتشار الوبائي للجراد الصحراوي إلا أن الوضع لم يزل خطراً في بعض مناطق غرب افريقيا، حيث تدعو المنظمة إلي مواصلة عمليات المكافحة المكثفة والرقابة اليقظة.
6 يناير/كانون الثاني 2005- أطلقت المنظمة اليوم نداء إغاثة فورياً لحشد مبلغ 26 مليون دولار من أجل مساعدة المزارعين والصيادين الذين طالتهم كارثة الموجات الشاذة "تسوماني" في منطقة جنوب آسيا. وتمسّ الحاجة إلى هذه الموارد لتمويل عمليات إعادة التأهيل والإصلاح على مدى الأشهر الست القادمة.
RSS