المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: إنفلونزا الطيور في إفريقيا: المنظمة والمنظمة الدولية للصحة الحيوانية تحثّان على اتخاذ إجراءاتٍ فورية
إنفلونزا الطيور في إفريقيا: المنظمة والمنظمة الدولية للصحة الحيوانية تحثّان على اتخاذ إجراءاتٍ فورية
البُلدان المجاورة لنيجيريا لا بد أن تصعِّد المراقبة وإجراءات الضبط الصحي على الحدود
روما 10 فبراير / شباط 2006، قالت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو ) والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية أن فيروس انفلونزا الطيور الخطير للغاية غالبا ما ينتشر عن طريق تنقل الطيور المصابة ، لذلك فان حركة الدواجن يجب ايقافها على الفور لكي يتم احتواء المرض ،كما ينبغي عدم استيراد منتجات الماشية أو المتاجرة بها، بما في ذلك الدواجن.

ولهذا السبب دعت اليوم المنظمتان المذكورتان السلطات البيطرية في نيجيريا الى غلق أسواق الدواجن على الفور في كافة أرجاء كادونا وولاية كانو والمناطق المجاورة لها، للحد من انتشار المزيد من فيروس انفلونزا الطيور.

وجاء في البيان المشترك بين المنظمتين المذكورتين أنه يتعين على البلدان المجاورة لنيجيريا ( بنين والكاميرون وتشاد وغانا والنيجر وتوغو ) أن تضاعف اجراءات المراقبة، مع ضرورة تعبئة الكوادر البيطرية بما يعزز من تشديد اجراءات المراقبة والتفتيش الحدودية.

إجراءات ذات أولوية

وتشمل إجراءات الأولوية ، عمليات الإعدام بصورة تتناسب مع المعايير الخاصة بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية في المناطق التي اندلع فيها المرض وما حولها ، وتشكيل حلقات للتلقيح حول المناطق المصابة، والسيطرة على حركة الأشخاص والمواشي من والى المناطق التي تفشى فيها المرض ، والتعقيم التام والقيام بإجراءات زراعية جيدة. هذا ويجب اعتماد فقط اللقاحات المطابقة للمعايير الدولية الخاصة بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وافاد البيان أن المنظمتين ترحبان بالاجراءات الطارئة المتخذة في كادونا وكانو وولاية بلاتو، حيث يجري التحري بشأن الحالات المشتبه فيها من انفلونزا الطيور، وتؤكدان على ضرورة تكثيف تدابير المكافحة بالاعتماد على الاجراءات القياسية التي نصت عليها الخطوط التوجيهية الدولية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

بيان وزير الزراعة النيجيري

كما رحبت المنظمتان بالبيان الذي أصدره وزير الزراعة النيجيري السيد مالام بيللو الذي أشار فيه الى أن المزارعين سيتم تعويضهم عن خسائرهم من المواشي جراء المرض وعمليات الاعدام، حيث أن خطط التعويض تنفع في التشجيع على الابلاغ مبكرا عند اكتشاف اصابات بالمرض.

وجاء في البيان أيضا أنه يتعين على الكوادر البيطرية والفنية العاملة في المناطق التي تفشى فيها المرض وفي المختبرات أن يرتدوا ملابس واقية، حيث أن منظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة الأمريكية تقومان في الوقت الحاضر بشحن أكثر من 1000 طقم من معدات الوقاية الى نيجيريا.

ومن شأن البعثة المشتركة بين المنظمتين المذكورتين والمتوجهة الى نيجيريا خلال 48 ساعة أن تعزز فريق البيطرة الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة والمتواجد أصلا في الميدان. وستتولى البعثة المذكورة تقييم الأوضاع السائدة وتقديم المشورة بشأن الاحتياجات والاجراءات الطارئة.

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473
Cel:(+39)3482523807

إرسل هذا المقال
إنفلونزا الطيور في إفريقيا: المنظمة والمنظمة الدولية للصحة الحيوانية تحثّان على اتخاذ إجراءاتٍ فورية
البُلدان المجاورة لنيجيريا لا بد أن تصعِّد المراقبة وإجراءات الضبط الصحي على الحدود
10 فبراير/شباط 2006- وجهت المنظمة بالاشتراك مع المنظمة الدولية للصحة الحيوانية (OIE)، اليوم دعوةً إلى السلطات البيطرية النيجيرية من أجل الإغلاق الفوري لأسواق الدواجن في عموم مقاطعة "كادونا وكانو" خشية تسرُّب فيروس إنفلونزا الطيور.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS