المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: معدل الفقْد الصافي للغطاء الحرجي في إفريقيا الثاني من حيث الإرتفاع عالمياً
معدل الفقْد الصافي للغطاء الحرجي في إفريقيا الثاني من حيث الإرتفاع عالمياً
القارة الإفريقية تتصدّر القائمةَ في حرائق الغابات
روما (ايطاليا) / مابوتو (موزمبيق) 31 مارس/آذار 2006، أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن صافي الخسائر من الغابات في أفريقيا يشكل ثاني أعلى معدل في العالم ، في الوقت الذي تتصدرهذه القارة اعلى نسبة في الحرائق التي تقع في الغابات على صعيد العالم.

جاء ذلك في مستهل إجتماعات الهيئة الأفريقية المعنية بالغابات والحياة البرية التي بدأت يوم الأربعاء 29 مارس/آذار في (مابوتو) عاصمة موزمبيق وتستمر حتى الأول من أبريل/نيسان .

وإستناداً الى المنظمة فأن أفريقيا عانت إجمالاً ، حيث يزيد صافي الخسائر من الغابات فيها على أربعة ملايين هيكتار سنوياً وذلك خلال الفترة بين 2000 و2005، ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى تحويل أراضي الغابات للإستغلال الزراعي، علماً بأن غطاء الغابات قد تراجع من 655,6 مليون هيكتار الى 635,4 مليون هيكتار خلال الفترة المذكورة.

وذكرت المنظمة أن حرائق الغابات تشكل عامل قلق آخر، حيث أن قارة أفريقيا تتصدر العالم في مجال حرائق الغابات لأسباب أهمها تتعلق بالممارسات التقليدية بتحويل أراضي الغابات للزراعة أو للرعي.

ويُعد عدد الحرائق مرتفعاً بوجه خاص في الجزء الشمالي من أنغولا وفي الإقليم الجنوبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوبي السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى.

بعض التقدم في إدارة الغابات

ورغم المشاكل حسب المنظمة، فإن أفريقيا قد حققت تقدماً في مجال السياسات والبرامج ذات العلاقة بالغابات. فقد وضعت أكثر من نصف البلدان الأفريقية سياسات وقوانين جديدة للغابات في غضون السنوات الخمسة عشر الأخيرة ، وأن ثلثي تلك البلدان تتمتع ببرنامج وطني فعال لإدارة الغابات في الوقت الحاضر، غير أن تنفيذ هذه الإجراءات وفرضها يبقى أمراً هشاً لسبب رئيسي يتعلق بنقص التمويلات للمؤسسات الوطنية وضعفها على حد رأي المنظمة.

ومما يذكر أن الأفارقة يعتمدون على الغابات في عدة مجالات وأن موارد الغابات تلعب دوراً مهماً سواءً في تأمين المواد الأساسية لهم أو في التخفيف من حدة الفقر هناك.

والمعلوم أن الهيئة الأفريقية للغابات والحياة البرية تجتمع مرة كل سنتين بإشراف منظمة الأغذية والزراعة.

للإتصال

جورج كوروس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
george.kourous@fao.org
Tel:(+39)0657053168
Cel:(+39)3481416802

المنظمة/س. براتس

منطقة دغل من أشجار السنط. لموارد الغابات دورٌ حاسم للكفاف وتخفيف وطأة الفقر بإفريقيا.

إرسل هذا المقال
معدل الفقْد الصافي للغطاء الحرجي في إفريقيا الثاني من حيث الإرتفاع عالمياً
القارة الإفريقية تتصدّر القائمةَ في حرائق الغابات
31 مارس/آذار 2005- بينما يحتل معدل الفقْد الصافي للغطاء الحرجي في إفريقيا المرتبة الثانية من حيث الارتفاع في العالم، تتصدّر القارةُ القائمةَ بمقياس حرائق الغابات... حسب ما كشفت عنه المنظمة أمام اللجنة الإفريقية للغابات والحياة البريّة في غضون اجتماعاتها هذا الأسبوع بالعاصمة الموزامبيقية مابوتو.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS