المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: خبراء العالم يجتمعون في بيرو تحت شعار "الأرز هو الحياة"
خبراء العالم يجتمعون في بيرو تحت شعار "الأرز هو الحياة"
الهيئة الدولية للأرز تعقد دورتها الحادية والعشرين
روما (ايطاليا) ، ليما (بيرو) 24 أبريل /نيسان 2006، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن الهيئة الدولية المعنية بالأرز ستبدأ اجتماعات دورتها الحادية والعشرين في مدينة تشيكلايو (بيرو) من 3 الى 5 مايو /آيار القادم، لبحث الوسائل والسبل الكفيلة بتعزيز الجهود الدولية بشأن إنتاج الأرز والمحافظة عليه وتوزيعه واستهلاكه.

ومن المتوقع أن يشارك في هذه الإجتماعات التي تنظمها وزارة الزراعة في بيرو بالتعاون مع المنظمة مندوبو 61 بلداً فضلا عن البلدان الاعضاء في الهيئة الدولية المعنية بالأرز والمؤسسات الشريكة.

والمعلوم أن الأرز يعد غذاءً أساسياً لأكثرمن نصف شعوب العالم ، يشكل 20 في المائة من إجمالي الطاقة الغذائية التي تتناولها شعوب العالم . ففي آسيا يستمد ما يزيد على ملياري انسان من الأرز ومشتقاته ، ما بين 60 و 70 في المائة من احتياجاتهم للطاقة الغذائية اليومية.

ومما يذكر أن صغار المزارعين ينتجون نحو أربعة أخماس الأرز في العالم ، ويجري إستهلاك معظم هذا الكم في الغالب محلياً، غير أن تجارة الأرز في تزايد ، علماً بأن نُظم الأرز تدعم طائفة واسعة من النباتات والحيوانات التي تساعد أيضاً على تكميل النظام الغذائي والمداخيل في الريف.

وإستناداً الى منظمة الأغذية والزراعة ، فإن نحو مليار أسرة في آسيا وأفريقيا والأمريكيتين تعتمد على نُظم الأرز كمصدر رئيسي للعمل وسبل المعيشة، حيث أن إنتاج هذا المحصول في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا يتسع حالياً بوتيرة أسرع من أي محصول آخر.

وتجدر الاشارة الى أن زراعة الأرز تجري في 26 بلداً في أمريكا اللاتينية والبحرالكاريبي، غيرأن إنتاج ذلك الجزء من العالم لا يشكل إلاّ 4,3 في المائة من الإنتاج الإجمالي للعالم. ففي بيرو يُسهم إنتاج الأرز بنحو 10 في المائة من الإنتاج الزراعي القومي، ويستغل طاقة ما يزيد على 40 مليون انسان بدءً بالزراعة وإنتهاءً بالحصاد. ويُعد إستهلاك الأرز في بيرو أعلى من بقية البلدان في أمريكا اللاتينية ، حيث يقدر حجم الإستهلاك من الأرز المطحون بنحو 50 كيلوغرام للشخص الواحد سنوياً.

حقول المزارعين

إن الشعار المرفوع لإجتماعات الدورة الحالية للعام الحالي للهيئة الدولية المعنية بالأرزهو "الأرز هو الحياة". فهي بذلك تسهم في تنفيذ السنة الدولية للأرزونقلها الى حقول المزارعين، حيث أن الأمم المتحدة كانت قد أعلنت أن عام 2004 هي السنة الدولية للأرز، لتؤكد بذلك على الحاجة الى تنسيق الجهود الرامية للقضاء على الفقروتحسين الأمن الغذائي وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

سيقدم ممثلو البلدان المشاركة في هذه الاجتماعات بحوثهم القطرية بشأن الأرز وبرامجهم التنموية ويتدارسونها. كما سيبحثوا الإجراءات الكفيلة بتحقيق زيادات مستدامة من إنتاج الأرز مع الحد من تأثير ذلك على البيئة، وكذلك التخفيف من حدة الجوع للشعوب المتضررة في العالم.

وتجدر الإشارة الى أن الهيئة الدولية المعنية بالأرز تُنظم دورة كل 4 سنوات لمراجعة القضايا المستجدة والمنجزات الأخيرة في المسائل العلمية والتقنية والاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة بإنتاج الأرز والنظم التي تقوم عليها زراعة الأرز.

ومن شأن الدورة الحالية أن تسهم في تكييف الإستراتيجيات بما يُسهم في تطوير برامج الأرز القطرية وتعزيز التفاعل الواسع بين المؤسسات الدولية والإقليمية والقطرية علما بأن الدورة العشرين السابقة للهيئة كانت قد انعقدت في العاصمة التايلندية (بانكوك) عام 2002.

وحسب منظمة الأغذية والزراعة، ما يزال هناك أكثر من 850 مليون إنسان يعاني سوء التغذية، بمن فيهم أكثر من 200 مليون طفل في البلدان النامية، حيث يشكل الأرز غذاءهم الأساسي. ومن المنتظر أن تسهم نُظم تطوير إنتاج الأرز الى حد كبيرفي تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، سيما وأن الأرز يُعد غذاءً أساسياً للكثيرمن الفقراء.



للإتصال أيضاَ:

اللجنة القومية
Sr. Nelson Larrea Lora
Coordinador Nacional del Programa para el Desarrollo de la Amazonía PROAMAZONIA
Ministerio de Agricultura
Psje. Fco. de Zela 150, 9° piso, Jesús María, Lima, Perú
nlarrea@minag.gob.pe
Fax: (+51) 1 424 2317
Mobile: (+51) 9638 7856

لجنة المنظمة
Mr. N.V. Nguyen, Secretary, IRC
nguu.nguyen@fao.org
Tel. (+39) 06 570 56265
Fax: (+39) 06 570 56347

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473
Cel:(+39)3482523807

المنظمة/14052/ف. ماتيولي

يساهم محصول الأرز بنحو 10 في المائة من مجموع الإنتاج الزراعي القومي للبلاد في بيرو.

إرسل هذا المقال
خبراء العالم يجتمعون في بيرو تحت شعار "الأرز هو الحياة"
الهيئة الدولية للأرز تعقد دورتها الحادية والعشرين
24 إبريل/نيسان 2006- تعقد الهيئة الدولية للأرز دورتها الحادية والعشرين في تشيكلايو ببيرو، لبحث مستقبل المحصول الذي يشكّل القوت الأساسي لأكثر من نصف سكان العالم عام 2006.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS