المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: مائة بلد تُصادق على المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية
مائة بلد تُصادق على المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية
إيران تنضم إلى المعاهدة الدولية
روما 5 مايو/ آيار 2006، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن ايران صادقت على المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وبذلك يصل عدد الدول التي أودعت موافقتها على المعاهدة المذكورة الى 100 دولة.

ومما يُذكر أن هذه المعاهدة التي وافق عليها المؤتمر العام للمنظمة في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2001 قد دخلت حيز التنفيذ في 29 يونيو/ حزيران من عام 2004 وذلك بعد مرور 90 يوماً من إيداع الموافقة رقم 40 على المصادقة أو القبول أو الانضمام بموجب الأحكام التي نصت عليها المعاهدة المذكورة.

وفي تصريح للدكتور جاك ضيوف المدير العام للمنظمة أن "هذه المعاهدة هي معاهدة ملزمة من الناحية القانونية وسوف تكون حاسمة في مجال استدامة الزراعة .. كما تعد إسهاماً مهماً لتحقيق الهدف الرئيسي لمؤتمر القمة العالمي للأغذية أي خفض عدد الجياع في العالم الى النصف بحلول عام 2015".

وتجدر الإشارة الى أن الهدف الرئيسي من هذه المعاهدة الدولية هو المحافظة على الموارد الوراثية النباتية وإستخدامها بصورة مستدامة في الزرعة والأغذية وتحقيق المشاركة العادلة والمتساوية للمزايا الناشئة عنها وبما ينسجم مع الاتفاقية المعنية بالتنوع البايولوجي لتحقيق الزراعة المستدامة والأمن الغذائي.

وإستناداً الى السيد كلايف ستانارد من السكرتارية المؤقتة المعنية بالمعاهدة موضوع البحث أن هذه السرعة القياسية ومستوى المصادقة على المعاهدة ما هو إلاّ دليل على الأهمية الكبيرة التي توليها البلدان الى أهداف هذه المعاهدة بما يضمن المحافظة على الموارد الوراثية النباتية واستخدامها بصورة مستدامة وتوزيع مزاياها بصورة عادلة ومنصفة سيما وأنها تعد أشياءً حيوية بالنسبة لبقاء الإنسان وديمومته.

ومن المقرر أن تنعقد الدورة الأولى للهيئة الرئاسية للمعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية في العاصمة الإسبانية مدريد في الفترة من 12 الى 16 يونيو/ حزيران 2006 ، وستكون هذه الدورة أول مناسبة يلتقي فيها الأطراف أصحاب العلاقة في المعاهدة لبحث سبل تنفيذها.

للإتصال

خِرمان روخاس
رئيس مجموعة إنتاج الوسائط المتعددة، لدى المنظمة
german.rojas@fao.org
Tel:(+39)0657053963

موارد سمعية

وزير الزراعة الهندي السيدة رادها سينغ، تؤكد التزام بلادها بتعزيز التعاون الدولي والحوار في القطاع الزراعي (real)

البثّ بنوعيةٍ إذاعية - 1.213 Kb (mpg)

إرسل هذا المقال
مائة بلد تُصادق على المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية
إيران تنضم إلى المعاهدة الدولية
5 مايو/أيار 2006- أعلنت المنظمة اليوم أن إيران انضمت إلى المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية بالمصادقة عليها.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS