المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: مبادرة استثمارٍ لتحسين إدارة مصايد الأسماك تستهدف التخفيف من وطأة الفقر في إفريقيا
مبادرة استثمارٍ لتحسين إدارة مصايد الأسماك تستهدف التخفيف من وطأة الفقر في إفريقيا
برنامج التمويل يعتَمِد أول نمطٍ نموذجيٍ من نوعه
نايروبي (كينيا) ، روما (ايطاليا) 16 مايو/أيار 2006، تم اليوم الإعلان عن إقامة شراكة جديدة تهدف الى النهوض من جديد بمصايد الأسماك المتناهية والحد من ظاهرة الفقر في أفريقيا. ويضطلع بهذه المبادرة الإستثمارية كل من الإتحاد الأفريقي والبنك الدولي والصندوق العالمي للحياة البرية أو ما يسمى بالمنظمة العالمية للصيانة ، بالإضافة الى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

وتنص هذه الشراكة على الإلتزام بمبلغ مقداره 60 مليون دولار من جانب مؤسسة البيئة العالمية التي ستتولى التمويل بنسبة ثلاثة الى واحد مع مانحين آخرين ضمن مبلغ إجمالي يصل الى 240 مليون دولار وذلك في غضون السنوات العشر القادمة .ويُعد هذا المشروع التمويلي الأول من نوعه حيث أنه يُركزعلى مصايد الأسماك المستدامة في سياق النُظم الايكولوجية البحرية الكبيرة في أفريقيا، ويهدف في الوقت نفسه الى الحد من ظاهرة الفقر في المجتمعات الساحلية وتقليص الضغط على الموارد البحرية واستغلالها.

ستستخدم الأموال في دعم الجهود التي تبذلها البلدان لغرض تحسين إدارة مصايد الأسماك والنهوض بظروف معيشة صيادي الأسماك.. ومن بين الأنشطة المرشحة للدعم من خلال هذا الصندوق، البرامج التي تديرها مجتمعات صيادي الأسماك ومراقبة ومتابعة مصايد الأسماك والتحكم بها والمناطق البحرية المحمية وسبل المعيشة التنموية البديلة عن مهنة الصيد.

ومما يُذكر أن البنك الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة والصندوق العالمي للحياة البرية هي التي صممت خلال العامين الماضيين في أعقاب عملية إستشارية مستفيضة مع الجهات ذات العلاقة ، الصندوق الإستثماري وعززت الشراكة مع الإتحاد الأفريقي والبلدان الساحلية الموقعة على هذه الشراكة.

هذا وسيرأس الإتحاد الأفريقي لجنة إستشارية تضم المنظمات الإقليمية المعنية بإدارة مصايد الأسماك وسيشرف على الصندوق المذكور والأنشطة ذات العلاقة بالشراكة.

والمعلوم أن الثروة السمكية تسهم إسهاماً حيوياً في تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي لمائتي مليون انسان في أفريقيا وتؤمن الدخل لأكثر من 10 ملايين انسان أغلبهم من صغار صيادي الأسماك والمزارعين وأصحاب المصالح المعنيين بإنتاج الأسماك وتصنيعها وتجارتها. علاوة على ذلك ، باتت الأسماك سلعة تصديرية رئيسية بالنسبة لأفريقيا بقيمة تصديرية سنوية تصل الى 2,7 مليار دولار. ولغرض المحافظة على مساهمات مصايد الأسماك وتعزيزها بدرجة أكبر بإتجاه تحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر سيتولى الصندوق الإستثماري النهوض من جديد بمصايد الأسماك المتناهية وتحسين سبل المعيشة الى درجة كبيرة بالنسبة للمجتمعات الساحلية في أفريقيا.

وفي تعليق للسيدة روزبود كوروجيله، المفوضة لشؤون الإقتصاد الريفي والزراعة لدى الإتحاد الأفريقي "إن هذه الشراكة الإستراتيجية ستدعم البلدان الأفريقية بما يُسهم في تحسين رؤية الإتحاد الأفريقي بإتجاه أفريقيا متكاملة وآمنة وزاخرة".

وأشاد نائب رئيس الصندوق العالمي للحياة البرية / فرع الولايات المتحدة الأمريكية السيد بيل ايشبوم بمؤسسة البيئة العالمية لما تقدمه من دعم هائل من أجل المحافظة على مصايد الأسماك وصيانتها ، مشيراً الى أن منظمته " تتطلع للعمل مع شركائنا والحكومات في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا من أجل بناء نُظم ايكولوجية بحرية سليمة تدعم المجتمعات الساحلية".

وقال الخبير الرئيسي في الثروة الحيوانية الأفريقية السيد فرانسوا لي كال لدى البنك الدولي أن "البنك الدولي ومؤسسة البيئة العالمية ملتزمان بالعمل مع البلدان الساحلية في أفريقيا لتحسين سبل المعيشة الخاصة بمجتمعات صيادي الأسماك في الريف وضمان سلامة المخزونات السمكية التي تعتمد عليها .. وأننا اذ نتطلع نحو شراكة طويلة المدى في هذا المسعى مع الإتحاد الأفريقي ومنظمة الأغذية والزراعة والصندوق العالمي للحياة البرية".

أما السيد ايشورا نومورا، المدير العام المساعد مسؤول قطاع مصايد الأسماك لدى المنظمة ، فقد رحب بهذا الجهد المتناسق مع شراء المنظمة ، حيث قال "أنه من خلال مساعدة البلدان على بناء مصايد أسماك مستدامة وأكثر مسؤولية وإلتزاماً فان هذا الصندوق سيسهم في الحد من الفقر وتحسين حالة الأمن الغذائي في المنطقة بما فيه مصلحة الملايين من الأشخاص الأشد عرضة للمخاطر في العالم".

للإتصال

الصندوق العالمي للحياة البرية (نايروبي)
مدير الإتصالات، كومونيا موغو
kmugo@wwfearpo.org
Tel:(+254)203877355

المنظمة (روما)
المسؤول الإعلامي جورج كوروس
george.kourous@fao.org
Tel:(+39)0657053168

الإتحاد الإفريقي (أديس أبابا)
مسؤولة الإعلام، كريستيان يانرو
yanrouC@africa-union.org
Tel:(+251)115517700,ext.242

البنك الدولي (واشنطن العاصمة)
مسؤول الإتصالات، هربرت يوسيمبوم بوه
hboh@worldbank.org
Tel:(+254)203877355

المنظمة/18306/بي. شنيني

تساهم الموارد السمكية بقسطٍ وافر في الأمن الغذائي والتغذوي لنحو 200 مليون نسمة بإفريقيا.

إرسل هذا المقال
مبادرة استثمارٍ لتحسين إدارة مصايد الأسماك تستهدف التخفيف من وطأة الفقر في إفريقيا
برنامج التمويل يعتَمِد أول نمطٍ نموذجيٍ من نوعه
16 مايو/أيار 2006- ُأعلن اليوم عن إطلاق مبادرةٍ مبتكرة لاستعادة موارد الأسماك المستنفَدة والحدّ من مستويات الفقر في إفريقيا... مشاركةً بين الاتحاد الإفريقي، والبنك الدولي، والصندوق العالمي للحياة البرية، والمنظمة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS