المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: موجة جفافٍ حادة ومطوَّلة تهدّد الأمن الغذائي في غرب الصين
موجة جفافٍ حادة ومطوَّلة تهدّد الأمن الغذائي في غرب الصين
أكثر من 60 بالمائة من محاصيل القمح تبور بأشد المناطق تضرراً
روما 15 مايو / أيار 2006، ذكرت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ان عدة ولايات من شمال وغرب الصين تواجه حالات حادة من نقص الامدادات الغذائية نظرا لاستمرار موجات الجفاف التي تركت آلاف المستودعات وعشرات الألوف من الآباراما جافة أوعلى وشك أن تكون خالية من المياه.

واستنادا الى ما ورد في أحدث بلاغ أصدرته المنظمة ، فان خمسة ملايين هيكتار من المحاصيل الشتوية ربما قد تعرضت للفقدان أو للأضرار بسبب عدم انتظام الأمطار وارتفاع درجة الحرارة ، في الوقت الذي انخفضت فيه رقعة المساحات المزروعة بالمحاصيل الربيعية بدرجة كبيرة. وأشار التقرير الى أن الولايات الأشد تضرراً هي: يونان وكانسوونينكسيا وهيبي ومنغوليا الداخلية.

ففي ولاية نينكسيا بدأ الجفاف في عام 2004 ، حيث أن بعض المناطق لم تسقط فيها امطار تذكرعلى مدى أكثر من 600 يوم. وتفيد التقارير أن 60 في المائة من محصول القمح الشتوي قد تعرض للفقدان التام في المناطق الأشد تضرراً من الولاية المذكورة ، حيث انخفض حجم الانتاج من 40 الى 50 في المائة في المناطق المتبقية الأخرى . واستنادا الى بلاغ المنظمة فقد تم زرع نحو 30 في المائة من أصل 940 ألف هيكتار من المحاصيل المقرر زراعتها في فصل الربيع . أما ولاية هيبي ، فان أكثر من مليوني هيكتار من الأراضي الزراعية قد تعرض للأضرار الشديدة في اعقاب موسمين متتاليين من الجفاف ، حيث أن مستوى المياه الجوفية في تلك الولاية قد انخفض بمقدار 0.6 من المتر.

وتعد الولايات المتضررة من بين أشد المناطق فقراً في الصين ، حيث بلغ معدل الدخل السنوي لكل أسرة ريفية في عام 2004 ، في ولاية يونان 227 دولار، وفي ولاية كانسو 226 دولار ، وفي ولاية نينكسيا و283 دولار، وأن ما يزيد على نصف الأسر الريفية تعيش تحت خط الفقرولا تتمتع الا بفرص محدودة للحصول على الأغذية.

وحذر بلاغ المنظمة من أن عواقب الجفاف على الجماعات الضعيفة المهددة ، ستكون خطيرة وخاصة في المناطق الجبلية المتضررة حيث لا تتيسر الا بضعة موارد بديلة للدخل ، مشيرا الى أن الوجبات الغذائية اليومية المخصصة لسكان الريف بمن فيهم تلاميذ المدارس الابتدائية قد تم خفضها من 3 وجبات الى وجبتين.

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056146
Cel:(+39)3481416671

إرسل هذا المقال
موجة جفافٍ حادة ومطوَّلة تهدّد الأمن الغذائي في غرب الصين
أكثر من 60 بالمائة من محاصيل القمح تبور بأشد المناطق تضرراً
15 مايو/أيار 2006- يواجه العديد من مقاطعات الصين الغربية والشمالية حالات عجزٍ غذائي بسبب موجة جفافٍ حادة ومطوّلة أدت إلى نضوب مخزونات مئات المستودعات المائية وجفاف آبار المياه أو انخفاض منسوباتها إلى الحد الأدنى.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS