المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: إنفلونزا الطيور لم تنفكّ تتوسّع انتشاراً في إفريقيا
إنفلونزا الطيور لم تنفكّ تتوسّع انتشاراً في إفريقيا
نجاحاتٌ في المكافحة بمناطقٍ أخرى لكن التهديد قد يتواصل لسنواتٍ مقبلة
روما / جنيف 10 يوليو/تموز 2006- قال السيد ديفيد هارتشاريك ، نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في إجتماع رفيع المستوى بجنيف اليوم للمجلس الإقتصادي والإجتماعي التابع للأمم المتحدة أنه في الوقت الذي تمت فيه السيطرة بنجاح على انفلونزا الطيور في أوروبا الغربية وأطراف كثيرة من جنوب شرق آسيا ما عدا اندونيسيا ، فأن هذا المرض ما يزال يتوسع في أفريقيا وسيبقى يشكل خطراً لعدة سنوات.

وقال أيضاً في الإجتماع الخاص الذي ينظمه المجلس الإقتصادي والإجتماعي حول انفلونزا الطيور "أنه في معظم الحالات التي ظهر فيها فيروس المرض شديد الخطورة تمكنا نحن والمجتمع الدولي والبلدان المعنية من إيقافه من مناطقه الأصلية"، محذراً من "أن هذا المرض ما يزال يشكل خطراً متواصلاً ولابد أن نتكاتف للمضي في مكافحته والقضاء عليه". وحذر نائب المدير العام أيضاً من أن هذا المرض ما يزال يشكل مصدر قلق في اندونيسيا ويواصل إنتشاره في أفريقيا حيث يهدد بأن يتحول الى وباء في عدة بلدان.

وتطرق السيد هارتشاريك الى الصعوبات في فرض إجراءات المكافحة المناسبة مثل الإعدامات وتعويض المزارعين وتدقيق حركة الحيوانات في البلدان الأفريقية، كما أشار الى وجود تعقيد آخر يتعلق بتجارة الدواجن غير المشروعة.

وقال السيد هارتشاريك "أنه مالم يتم ضبط مثل هذه التجارة بصورة فعالة من قبل سلطات بيطرية رسمية أقوى وتجري رقابة أفضل وإنذار مبكر وتشخيص وإبلاغ عن المرض في الوقت المناسب، فإن المخاطر ستبقى متلازمة معنا".

وشدد السيد هارتشاريك على ضرورة التصرف بسرعة وبحزم لإيقاف هذا المرض حيثما يظهر ما دام فيروس (إج5 إن1) ما زال منتشراً ويشكل خطراً يهدد المجتمع الدولي.

وتجدر الاشارة الى أن فيروس (إج5 إن1) لم يتطور الى الآن من شكله القابل للإنتقال من إنسان الى إنسان آخر، غير أنه إذا ما حصل ذلك فإن المرض قد يتحول الى وباءً قاتل بأبعاد واسعة.

ومما يذكر انه في غضون السنتين ونصف السنة الأخيرة من الحالة الطارئة لأنفلونزا الطيور جرى إعدام نحو 200 مليون دجاجة، الأمر الذي تسبب بخسائر مقدارها 10 مليارات دولار في جنوب شرق آسيا لوحدها. وحسب الإحصاءات الأخيرة في أوائل شهر يوليو/تموز الجاري بلغ عدد الإصابات بفيروس (إج5 إن1) بين بني البشر 229 حالة الأمر الذي تسبب بوفاة 131 شخص.

للإتصال

كريستوفر ماثيوز
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
christopher.matthews@fao.org
Tel:(+39)0657053762

إرسل هذا المقال
إنفلونزا الطيور لم تنفكّ تتوسّع انتشاراً في إفريقيا
نجاحاتٌ في المكافحة بمناطقٍ أخرى لكن التهديد قد يتواصل لسنواتٍ مقبلة
10 يوليو/تموز 2006- ذكر نائب المدير العام للمنظمة ديفيد هارتشاريك، أن جهود المكافحة نجحت في التصدي لإنفلونزا الطيور إلى حدٍ بعيد في غرب أوروبا وعلى امتداد معظم مناطق جنوب شرق آسيا باستثناء إندونيسيا... غير أن المرض لم يزل يتوسّع انتشاراً في إفريقيا وقد يتواصل التهديد طيلةٍ سنوات مقبلة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS