المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: إحتفالاتٌ شاملة في جميع أنحاء الكرة الأرضية بمناسبة يوم الأغذية العالمي
إحتفالاتٌ شاملة في جميع أنحاء الكرة الأرضية بمناسبة يوم الأغذية العالمي
العاصمة الإيطالية تستضيف سباقاً جديداً للركض من أجل الغذاء
روما 19 سبتمبر /أيلول 2006، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن من بين الفعاليات التي سيشهدها العالم ضمن الإحتفالات بمناسبة يوم الأغذية العالمي في السادس عشر من أكتوبر /تشرين الأول من كل عام، في أكثر من 150 بلداً، سباق للركض لخمسة كيلومترات في وسط العاصمة الايطالية، روما.

وذكرت أن السباق الذي سينطلق من الملعب الكائن الى جانب المقر الرئيسي للمنظمة بروما سيتم في منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم. وسيشمل السباق الذي سيشارك فيه نحو 2000 الى 5000 شخص، منطقة جيركو ماسيمو وساحة فينيسيا ومن ثم منطقة المسرح الروماني. وسيتمكن المشاركون في السباق من الإطلاع على المعرض الدولي للأغذية والعرض الثقافي الذي ستقدمه بعض المجموعات الفلكلورية.

والمعلوم أن الإحتفال بيوم الأغذية العالمي في السادس عشر من أكتوبر/ تشرين الأول يجري في كل عام تخليداً لذكرى تأسيس منظمة الأغذية والزراعة في عام 1945.

كما سيتخلل الإحتفال في يوم الأغذية العالمي للسنة الحالية في المقر الرئيسي للمنظمة بروما عرضاً موسيقياً لأحد سفراء المنظمة للنوايا الحسنة ، فضلاً عن خطاب رئيسي يلقيه ضيف رفيع المستوى، ورسالة البابا بالإضافة الى عرض مصور للرسائل التي وجهها سفراء المنظمة للنوايا الحسنة في هذه المناسبة.

وسيكون موضوع يوم الأغذية العالمي للعام الحالي "الإستثمار في الزراعة من أجل تحقيق الأمن الغذائي" ، يشار فيه الى أنه رغم أهمية قطاع الزراعة كقوة دافعة في إقتصاديات العديد من البلدان النامية، فإن هذا القطاع الحيوي غالباً ما يكون متعطشاً للإستثمارات. فالمعونات الخارجية على وجه الخصوص لهذا القطاع قد سجلت عدة تراجعات في غضون السنوات العشرين الأخيرة.

ومما يُذكر أنه في عام 2003 كان رؤساء الدول والحكومات الأفريقية قد تعهدوا في سياق "إعلان مابوتو" بأن تخصص حكوماتهم 10 في المائة على الأقل من ميزانياتها القطرية للزراعة والتنمية الريفية في غضون خمس سنوات. ورغم الحاجة على أي حال، فأن المعونات الخارجية للزراعة والتنمية الريفية ظلت تتراجع.

تراجع المعونات الخارجية لقطاع الزراعة

لقد انخفضت المعونات الخارجية بنسبة دراماتيكية وذلك من مبلغ إجمالي يزيد على 9 مليارات من الدولارات سنوياً في أوائل الثمانينات الى أقل من 5 مليارات من الدولارات في أواخر التسعينات.

وحسب التقديرات مازال 854 إنسان في مختلف أنحاء العالم يعانون نقص التغذية. وقد تُسهم الاستثمارات فقط في قطاع الزراعة في قلب الحالة الراهنة، فضلاً عن دعم قطاعي التربية والصحة.

وفي عام 1996 قطع رؤساء 176 دولة وحكومة حضروا مؤتمر القمة العالمي للأغذية عهدا على انفسهم بخفض عدد الجياع في العالم الى النصف بحلول عام 2015. وقد اقر زعماء العالم أيضا الحاجة الى الاستثمار في قطاع الزراعة كأمر أساسي للحد من الجوع في كل مكان.

تتمتع الاستثمارات في البنية الأساسية في المناطق الريفية بدور حاسم ولاسيما في مجال المياه والطرق والطاقة والاتصالات في تحفيز النمو الزراعي. فاذا حظيت البلدان بهذه الظروف الصحيحة فانه يتوقع أن تتحقق ثمة مزايا دراماتيكية بالنسبة لقطاع الزراعة والأسرالريفية الفقيرة فيها.

وفي نطاق الالتزامات التي تعهد بها زعماء العالم ازاء خطة عمل قمة 1996 حدد القادة هدف البحث عن "طرق جديدة في تعبئة الموارد المالية الخاصة والعامة من أجل تحقيق الأمن الغذائي".

وفي مؤتمر القمة العالمي للأغذية + 5 تم الاتفاق على تأسيس تحالف دولي لمناهضة الجوع. ويعمل هذا التحالف من خلال تجمع طوعي للمؤسسات والمنظمات المحلية والقطرية والدولية بهدف استئصال الجوع والفقر في العالم، يعمل على تعبئة الارادة السياسية واتخاذ الاجراءات العملية. ومن خلال هذا التحالف يتم دعم كل بلد لإقامة تحالفات وطنية تستند الى الأنشطة الفعلية التي تركز على الاستثمارات في مجال التنمية الزراعية والريفية، بما يعزز الأمن الغذائي. ومما يذكر أن 25 تحالفا وطنيا قد تم تشكيله الى الآن و23 تحالفا آخر قيد التخطيط.

للإتصال

أليسون سمول
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056292
Cel:(+39)3488705221

"بانكاري روماني"

"سباق الركض من أجل الغذاء بأحياء روما التاريخية في 15 اكتوبر/تشرين الأول".

موارد سمعية

رئيس وزراء موزمبيق السيدة لويزا ديوغو متحدثة عن جهود بلادها للقضاء على الجوع وسوء التغذية. (mp3)

فيديو

لقطة إعلامية: يوم الأغذية العالمي (30 ثانية) (mpg)

فيلم تسجيلي: يـــوم الأغذيـــة العالمـــي (6.20 دقيقة) (mpg)

المنظمة

ملصق يوم الأغذية العالمي، 2006.

إرسل هذا المقال
إحتفالاتٌ شاملة في جميع أنحاء الكرة الأرضية بمناسبة يوم الأغذية العالمي
العاصمة الإيطالية تستضيف سباقاً جديداً للركض من أجل الغذاء
19 ديسمبر/أيلول 2006- من بين أحداث الإحتفالات الشاملة لدى 150 بلداً في جميع أنحاء الكرة الأرضية بيوم الأغذية العالمي للعام الحالي في 16 اكتوبر/تشرين الأول 2006، يبرز سباقٌ رياضي لمسافة خمسة كيلومترات "للركض من أجل الغذاء"، تنظّمه العاصمة الإيطالية روما في شوارعها التاريخية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS