المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: "أمانة الشراكة العالمية للطاقة الحيوية" تستهل نشاطها هذا الأسبوع
"أمانة الشراكة العالمية للطاقة الحيوية" تستهل نشاطها هذا الأسبوع
الجهاز الدولي الجديد يعزّز الإتجاه لنمو الطاقة الحيوية
روما 25 سبتمبر/ أيلول 2006، باشرت هذا الأسبوع سكرتارية الشراكة العالمية المعنية بالطاقة البايولوجية (*) والتي أعلن عن تأسيسها في الدورة الرابعة عشر للجنة التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، في مايو /آيار في نيويورك من عام 2002 بهدف تعزيز الإعتماد على الطاقة البايولوجية، باشرت نشاطها هذا الأسبوع من العاصمة الايطالية، روما.

ومما يُذكر أن مهمة هذه السكرتارية التي تتخذ من المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) في روما موقعاً لها بدعم من وزارة البيئة والأراضي والبحار الايطالية، هي تسهيل عمل منتدى دولي سياسي يُعزز التحرك بإتجاه الطاقة البايولوجية ويُشجع على إنتاج وتسويق وإستخدام الوقود "الأخضر"، مع تركيز خاص على البلدان النامية.

وستقوم السكرتارية بدور المنسق الرئيسي للإتصالات والأنشطة ذات الصلة بالشراكة ، فضلاً عن المساعدة على تبادل دولي للخبرات والتكنولوجيا وتعزيز الأُطر الخاصة بسياسات الدعم وتحديد الطرق الكفيلة بتوطيد الإستثمارات وإزالة الحواجز التي تعيق تطويرالمشروعات المشتركة وتنفيذها.

وستتولى هذه السكرتارية في المدى القصير تحديث وجرد ما يتوفر لديها معلومات بشأن الشبكات القائمة والمبادرات والمؤسسات ذات الصلة بالطاقة البايولوجية وتشخيص أي ثغرة في المعارف. كما ستساعد الشركاء على تحديد وتنفيذ المشروعات الثنائية ومتعددة الأطراف لتطوير الطاقة البايولوجية بصورة مستدامة، فضلاً عن دعم عملية صياغة الخطوط التوجيهية لقياس نسبة إنخفاض الغازات المنبعثة من البيوت الخضراء جراء إستخدام الوقود البايولوجي.

مصادر الطاقة المتجددة

إن الهدف الإجمالي من الشراكة هو تلبية الحاجة المتزايدة لتطوير مصادر الطاقة المتجددة في ضوء أسعار النفط المرتفعة وظاهرة الإحتباس الحراري والقلق بشأن تناقص مخزونات الوقود الحجري.

لقد نشطت منظمة الأغذية والزراعة دائماً في الترويج للوقود البايولوجي كوسيلة من وسائل الحد من الفقر، في الوقت الذي يتم فيه إنتاج طاقة نظيفة ذات كلفة واطئة. فإذا توفرت التقنيات الصحيحة، فانه من الممكن جني إمدادات وفيرة من الطاقة وذلك بتحويل الكتلة البايولوجية المتمثلة في المحاصيل والعُشب والقش والأغصان المقطوعة، الى وقود، في الوقت الذي يجري فيه أصلا استخدام المحاصيل مثل قصب السكر والذرة وبذور الصويا، في انتاج وقود الإيثانول أو الديزل البايولوجي.

وقال السيد اليكساندر مولر، المدير العام المساعد، مسؤول قطاع التنمية المستدامة في المنظمة "أننا سعداء من أن المنظمة قد تم إختيارها لإستضافة سكرتارية الشراكة العالمية للطاقة البايولوجية.. حيث أن وجودها داخل المنظمة سيحفزنا على الاستمرار في مساعدة الحكومات والمؤسسات على صياغة السياسات والإستراتيجيات المناسبة بشأن الطاقة البايولوجية. ونأمل أن تُسهم إقامة هذه الشراكة في الحد من الإعتماد الحالي على النفط، حيث انه في غضون العقود القادمة ربما سنلاحظ أن الوقود البايولوجي يؤمن قدراً متزايداً من إحتياجات العالم للطاقة، غير أنه يتعين علينا أن نضمن أن ذلك قد تم بطريقة مستدامة. فالتعاون الإيجابي الدؤوب بين سكرتارية الشراكة العالمية للطاقة البايولوجية والمنبر الدولي للطاقة البايولوجية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة سيُسهم في توسيع أهمية الوقود البايولوجي ودوره المستدام".

هذا وقد أنيطت رئاسة السكرتارية بايطاليا، والمكسيك نائباً لرئيس اللجنة القيادية في السكرتارية للسنتين المقبلتين.

* تضم حالياً سكرتارية الشراكة العالمية للطاقة البايولوجية في عضويتها كافة البلدان الثمانية الصناعية الكبرى ( كندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية)، بالاضافة الى الصين والمكسيك ،ووكالة الطاقة الدولية، ومؤسسة الأمم المتحدة والجمعية الأوروبية لصناعة الكتلة البايولوجية، ومنظمة الأغذية والزراعة.

للإتصال

لويزا غوارنييري
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+39)0657056350
Cel:(+39)3488705979

المنظمة

ملصق شعار الشراكة العالمية للطاقة الحيوية.

المنظمة/ج. ديانا

يساعد الوقود الحيوي على الحد من الفقر بإتاحة مورد طاقة نظيف ومنخفض التكلفة.

إرسل هذا المقال
"أمانة الشراكة العالمية للطاقة الحيوية" تستهل نشاطها هذا الأسبوع
الجهاز الدولي الجديد يعزّز الإتجاه لنمو الطاقة الحيوية
25 سبتمبر/أيلول 2006- ُأنيطت بأمانة الشراكة العالمية للطاقة الحيوية - بمقرّها لدى المنظمة وبدعمٍ من وزارة البيئة الإيطالية - تهيئة منتدى عالمي شامل لدعم الطاقة الحيوية ومصادرها وتشجيع إنتاج وتسويق واستخدام الوقود "الأخضر"... مع التركيز الخاص على احتياجات البلدان النامية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS