المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: صاحبة الجلالة صوفيا، ملكة إسبانيا، تتلقّى ميدالية "سيريز" من المنظمة
صاحبة الجلالة صوفيا، ملكة إسبانيا، تتلقّى ميدالية "سيريز" من المنظمة
المدير العام جاك ضيوف يفتتح المكتب الإعلامي للمنظمة في العاصمة مدريد
مدريد/ روما 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2006- تم اليوم منح صاحبة الجلالة صوفيا، ملكة اسبانيا ميدالية سيريز، التي كانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) قد أعدتها على شرف الملكة، تقديرا منها للجهود التي تبذلها جلالتها من أجل رفع مستوى المعيشة لنساء الريف في البلدان النامية.

ومما يذكر أن الميدالية المسماة سيريز، أي إلاهة الزراعة عند الرومان، تُمنح للنساء اللاتي أسهمن مساهمة متميزة في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي. ومن بين اللاتي حظين من قبل بمثل هذه الميدالية كل من رئيسة الحكومة البنغلاديشية الشيخة حسينة ورئيسة بنما ميريا موسكوزو وأم كلكتا تيريزا.

وفي الحفل الذي أقيم اليوم بالعاصمة الاسبانية مدريد، قال المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف أن هذه الميدالية قد أعدت بأسم الملكة صوفيا لإلتزامها تجاه أكثر الناس إستغلالاً فوق كوكب الأرض "مؤكداً دعم الملكة للبرامج القائمة على الإعتمادات الصغيرة التي تساعد المرأة الريفية على التخلص من الفقر.

والجدير بالذكر أن بنغلاديش والمكسيك وتشيلي وكولومبيا هي من بين البلدان التي زارتها الملكة صوفيا لدعم ما يُعرف ب "بنك الفقراء" أو "بنك غرامين" الذي يؤمن تسهيلات مصرفية لمساعدة المرأة الريفية على إقامة مصالح تجارية.

وقال الدكتور ضيوف أيضاً "لنتذكر أن 70 في المائة من أل 854 مليون جائع في العالم تعيش في المناطق الريفية" مؤكداً مشاركة الملكة صوفيا شخصياً في العديد من العمليات الطارئة وعمليات إعادة التأهيل التي تمت في أعقاب الكوارث الطبيعية.. حيث أنها زارت ضحايا زلزال السلفادور وإعصار "ميتش"، كما سافرت الى أمريكا الوسطى لدعم البرنامج الخاص للأمن الغذائي الذي تنفذه المنظمة في المنطقة المذكورة.

وهنأ الدكتور ضيوف الملكة صوفيا على دعمها ومساهمتها من أجل خلق عالم أكثر عدالة وخاصة بما يخدم "القضية النبيلة في حق كل الإنسانية بالغذاء المناسب".

مكتب إعلامي جديد في مدريد

وافتتح الدكتور ضيوف خلال زيارته للعاصمة الاسبانية، مكتباً إعلامياً جديداً للمنظمة يهدف الى تعريف الرأي العام بدرجة أكبر بالمنظمة وأنشطتها وزيادة الوعي بقضية الجوع وإقامة أواصر أوثق مع الحكومة الاسبانية والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني، وإبراز أهمية المنظمة في الأوساط الإعلامية. وستكون البرتغال ضمن مسؤولية المكتب الإعلامي الجديد أيضاً.

وأوضح المدير العام للمنظمة أن المكتب الجديد يدخل في نطاق السياسات اللامركزية العامة التي تقوم بتنفيذها المنظمة، مشيراً الى أن هناك مبادرات مماثلة في الأشهر المقبلة في عدد من العواصم الأوروبية ، بما فيها لندن واستوكهولم وبرلين.

أحداث أخرى

وتزامنت زيارة الدكتور ضيوف مع التوقيع على إتفاقية تعاون مع السكرتارية الاسبانية الأمريكية العامة، حضرها الأمين العام السيد انريكه اغليسياس. وتركز الإتفاقية المذكورة على ثلاث مشروعات هي: مشروع أمريكا اللاتينية الخالية من الجوع بحلول عام 2025 ، ومشروع الوقاية من انفلونزا الطيور والحمى القلاعية وأمراض أخرى في القارة فضلاً عن مشروع دعم برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائي في عدة بلدان من أمريكا اللاتينية .

وتضمن أيضا جدول أعمال المدير العام للمنظمة عرضاً رسمياً لجمعية الصداقة بين المنظمة واسبانيا، وذلك في كلية الهندسة الزراعية التابعة لجامعة مدريد حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين.

للإتصال

خِرمان روخاس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
germán.rojas@fao.org
Tel:(+39)0657053963

إينيغو ألفاريث
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
inigo.alvarez@fao.org
Tel:(+39)0657052518
Cel:(+39)3381381778

سيلفيا بولاكوف، صورة معارة من قصر صاحبة الجلالة

تساند الملكة صوفيا برامج الإئتمانات الصغرى لمساعدة نساء الريف على النجاة من حياة الفقر والفاقة.

إستوديو "EFE"

ضحايا عاصفة "ستان" الإستوائية المدمِّرة في أمريكا الوسطى يلتقون بالملكة صوفيا.

إستوديو "MAPA" الإسباني

لقطة لافتتاح مكتب المنظمة الإعلامي في مدريد.

إرسل هذا المقال
صاحبة الجلالة صوفيا، ملكة إسبانيا، تتلقّى ميدالية "سيريز" من المنظمة
المدير العام جاك ضيوف يفتتح المكتب الإعلامي للمنظمة في العاصمة مدريد
10 اكتوبر/تشرين الأول 2006- تلقّت صاحبة الجلالة صوفيا، ملكة إسبانيا، اليوم ميدالية "سيريز" من منظمة الأغذية والزراعة في نسخةٍ سُكَت على صورتها، إقراراً بجهودها في العمل على رفع مستويات معيشة نساء الريف لدى البلدان النامية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS