المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: "الحق في الغذاء: نافذةٌ على العالم"
"الحق في الغذاء: نافذةٌ على العالم"
يوم الأغذية العالمي يُطلق مشروعاً عالميّاً شاملاً للتوعية بالجوع
روما 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2006- تم اليوم الإعلان عن إطلاق مشروع تربوي عالمي جديد يهدف الى رفع الوعي العام بشأن الجوع والحق في الغذاء في أوساط الأطفال والشباب في مختلف أرجاء العالم.

ففي إطار المبادرة القائمة تحت شعار "تغذية العقول لمكافحة الجوع" أنتجت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والرابطة العالمية للفتيات الكشافة والفتيات المرشدات، كتاباً يعتمد على الرسوم الكارتونية بعنوان "الحق في الغذاء: نافذة على العالم" لتثقيف الشباب وتحفيزهم من أجل المشاركة في حملة مكافحة الجوع وسوء التغذية.

وفي مؤتمر صحافي ، قال السيد اليكساندر مولر، المدير العام المساعد، مسؤول قطاع التنمية المستدامة في المنظمة "أن الحق في الغذاء من حيث المبدأ هو الحق في إطعام الفرد لنفسه وعائلته بصورة مناسبة وبكرامة." وأكد ايضا " أن رفع الوعي العام في أوساط الشباب بشأن الطبيعة الثابتة لحقوق الإنسان، وتحقيق الأمن الغذائي والتغذية الجيدة وكيف يمكن لكل واحد فينا أن يلعب دوره في مساعدة كل شخص على ضمان حقه في الغذاء والتغذية المناسبة أمر حاسم لتحقيق هذه الغاية".

أسلوب بسيط

وحسب منظمة الأغذية والزراعة فأن المواد التي تطرح مبدأ الحق في الغذاء بلغة بسيطة مفهومة وجذابة بحيث تلفت إنتباه الشباب ، من شأنها ان تساعد الشباب على الادراك بأن لكل فرد الحق في التمتع بالغذاء المناسب وأنه يتعين على الحكومات ومنظمات المستهلكين والقطاع الخاص والمجتمعات والعوائل الإلتزام بالمساهمة في حماية هذا الحق وتعزيزه ودعمه.

ويضم الكتاب الجديد مقدمة تستعرض جملة من القضايا الغذائية المختارة و8 قصص مكرسة لتوضيح جوانب من الأمن الغذائي ومسائل تتعلق بالحق في الغذاء في كل من البرازيل وكندا والهند واندونيسيا وايطاليا والأردن وسيراليون واوغندا.

الفروقات في ثقافة الغذاء

ومما يتميز به هذا المطبوع هو أن الشروحات التوضيحية من إعداد وتصميم الفنانين الشباب وطلبة الفن من ثمانية بلدان،وأن الرسوم الكارتونية تنقل الفروقات القطرية في ثقافات وأنماط المعيشة وكذلك العادات الغذائية والبيئات وظروف المعيشة في كل بلد. وقد تم تنظيم مسابقة قطرية بين مختلف مدارس ومعاهد الفنون، في كل بلد من البلدان المشار إليها أعلاه . ويجري توضيح ذلك في كل فصل من فصول الكتاب موضوع البحث.

يتوفر الكتاب والدليل بشأن الأنشطة والموارد بست لغات وبشكليه الورقي والالكتروني مع قرص مضغوط ممغنط وكملف على الانترنت. ولمزيد من المعلومات أو طلب نسخة من الكتاب، يرجى الإطلاع على الموقعين التاليين:
http://www.feedingminds.org/default_ar.htm
http://www.fao.org/righttofood/ar/index.html

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
john.riddle@fao.org
Tel:(+39)0657053259
Cel:(+39)3482572921

تصميم جو مور

موارد سمعية

حوار مع الطالبة الأردنية آلاء بغدادي، إحدى الفائزين الستة بجوائز مسابقة كتاب "الحـــق في الغـــذاء: نافـــذةٌ على العالـــم" (3دقائق 36 ثانية، 1756 كب) (mp3)

إرسل هذا المقال
"الحق في الغذاء: نافذةٌ على العالم"
يوم الأغذية العالمي يُطلق مشروعاً عالميّاً شاملاً للتوعية بالجوع
16 اكتوبر/تشرين الأول 2006- إنطلق اليوم مشروعٌ عالميٌ شامل لرفع مستويات الوعي بقضايا الجوع والحق في الغذاء، كبرنامج للتوعية في صفوف الأطفال والشباب حول العالم.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS