المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: تعاون أوسع بين منظمة الأغذية والزراعة والمملكة العربية السعودية
تعاون أوسع بين منظمة الأغذية والزراعة والمملكة العربية السعودية
التخطيط لتنفيذ 14 مشروعا تصل قيمتها الى 60 مليون دولار للسنوات الخمس المقبلة
روما 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006 - استنادا الى برنامج التعاون الثنائي الذي تم التوقيع عليه اليوم بين وزارة الزراعة السعودية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، تمت الموافقة على تنفيذ 14 مشروعا تصل قيمتها الى نحو 60 مليون دولار بهدف النهوض بمختلف القطاعات التنموية السعودية في غضون السنوات الخمس القادمة (2007-2011). وسيتم تمويل المشروعات المذكورة من جانب الحكومة السعودية.

وفي هذه المناسبة، قال السيد عبدالله وهابي، منسق برنامج المنظمة لدى المملكة "ان البرنامج الجديد الذي يؤكد مرة أخرى أن التعاون العريق القائم بين المنظمة والمملكة لا يُعّول فقط على خبرات المنظمة بل انما أيضا على قدرات المنظمة التي ستقدمها في مجال التدريب ضمن سلسلة واسعة من الميادين". وأضاف أن "مراكز التدريب الزراعي في كافة أنحاء البلاد ستستفيد من تجارب المنظمة في مجالات الزراعة ومصايد الأسماك والصحة الحيوانية وفي انتاج ووقاية النباتات.

ومما يذكر أن تاريخ التعاون بين المنظمة والسعودية يرجع الى أكثر من خمسة عقود من الزمن، حيث أن المنظمة قدمت الدعم التقني الى خمسة مراكز بحثية وطنية لتنمية تربية الأحياء المائية والمراعي والفواكه الاستوائية والمحاصيل الحمضية بالاضافة الى الموارد الوراثية الحيوانية.

وبموجب البرنامج الجديد سيتم العمل على تطوير مركز الأبحاث الخاصة بالأبل والذي تم تأسيسه حديثاً. كما سيتم بموجب هذا البرنامج تعزيز الأنشطة ذات الصلة بمركز الابحاث المعنية بالنخيل ووحدة الزيتون التي تم تأسيسها في نطاق برنامج التعاون للفترة 2001-2006، بالاضافة الى مراكز الأبحاث القائمة والمعنية بتربية الخيول العربية والاستزراع السمكي والفواكه الاستوائية والحمضيات .

ويشتمل أيضا البرنامج الذي تمت الموافقة عليه حديثا، مشروعات خاصة بادارة الموارد المائية ، والتنمية المستدامة للزراعة المروية، وبناء القدرات في مجالي الصحة النباتية والحيوانية. والجدير بالذكر أن برنامج التعاون الجديد سيتطرق الى مشاكل صغار المزارعين في المناطق الريفية وذلك من خلال دعم المؤسسات الريفية بما فيه الفائدة لصغار المزارعين ضمن المشروع المعني بالمنطقة الريفية.

وقال السيد وهابي أن مكتب التنسيق التابع للمنظمة والذي يتخذ من العاصمة السعودية، الرياض، مقراً له، والذي سيتولى الإشراف على المشاريع الجديدة بدعم من مكتب المنظمة الأقليمي للشرق الأدنى، سيلعب دوراً مهما في مساعدة المملكة العربية السعودية على بلوغ أهدافها في قطاعات الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية.

هذا وقد وقع على الاتفاقية التي أمدها خمس سنوات، في حفل أقيم اليوم بالمقر الرئيسي للمنظمة بروما، معالي وزير الزراعة في المملكة العربية السعودية الدكتور فهد عبد الرحمن بن سليمان بالغنيم، والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الدكتور جاك ضيوف.

للمزيد من الاطلاعات

تعاون أوسع بين منظمة الأغذية والزراعة والمملكة العربية السعودية

خمسةُ عقود من التعاون الوثيق

للإتصال

صلاح البزاز
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
salah.albazzaz@fao.org
Tel:(+39)0657056328

إرسل هذا المقال
تعاون أوسع بين منظمة الأغذية والزراعة والمملكة العربية السعودية
التخطيط لتنفيذ 14 مشروعا تصل قيمتها الى 60 مليون دولار للسنوات الخمس المقبلة
22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006- استنادا الى برنامج التعاون الثنائي الذي تم التوقيع عليه اليوم بين وزارة الزراعة السعودية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، تمت الموافقة على تنفيذ 14 مشروعا تصل قيمتها الى نحو 60 مليون دولار بهدف النهوض بمختلف القطاعات التنموية السعودية في غضون السنوات الخمس القادمة (2007-2011 ). وسيتم تمويل المشروعات المذكورة من جانب الحكومة السعودية..
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS