المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006 :: مطلوبٌ تحالُُف عالميّ شامل لحماية المناطق الجبليّة
مطلوبٌ تحالُُف عالميّ شامل لحماية المناطق الجبليّة
اليوم الدولي للجبال 2006 يُناشد التحرُّك لصَون التنوّع الحيوي للمناطق الجبليّة ومواردها وثقافاتها
روما 11 ديسمبر/كانون الأول 2006– دعت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) الى قيام تحالف عالمي يحافظ على الجبال في العالم بإعتبارها مصدراً حيوياً لكل من التنوع الزراعي البايولوجي وتنوع الحياة البرية.

ويقول السيد خوزيه انطونيو برادو، مدير قسم الموارد الحراجية لدى المنظمة " أن الإستغلال المكثف للموارد من قبل الانسان يجعل هذا التراث البايولوجي والثقافي الفريد من نوعه عرضة لخطر الإندثار".

وأضاف قائلاً أن المحافظة على التنوع البايولوجي للجبال وإدارته يتطلب قيام تحالف عالمي يضم المنظمات الدولية والحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص، والأهم هم سكان المناطق الجبلية بصفتهم رعاة التنوع البايولوجي في الجبال والمستفيدين منه".

دورٌ حاسمٌ

يهدف الإحتفال باليوم العالمي للجبال تحت شعار "إدارة التنوع البايولوجي للجبال من أجل حياة أفضل" الى تركيز الإنتباه على الدور الحاسم الذي تؤديه الجبال في ضمان التنوع البايولوجي والى تعزيز العمل نحو الإدارة المستدامة للمناطق الجبلية.

المعلوم أن الجبال تُسهم إسهاماً مهماً في التنوع الوراثي الذي يُغذي العالم، غير أنه يتعرض للمخاطربإستمرار جراء التحولات في إستغلال الأراضي الجبلية ، مثل قطع الأشجار والتعدين والتصنيع والسياحة أو جراء ظاهرة الإحتباس الحراري. ويعلق في هذا الصدد الخبير الأقدم (اليمنا ديجنيه) في مجال الخدمات المتعلقة بالبيئة والموارد الطبيعية "أن التنوع البايولوجي للجبال أمر حيوي لإستقرار التربة، والمياه العذبة، والغذاء والنباتات الطبية للجميع".

ومما يذكر أن هناك عدة محاصيل مثل البطاطس والطماطم وأنواع كثيرة من الفواكه والمكسرات في المناطق معتدلة المناخ وعدد من الحيوانات المسـتأنسة مثل الأغنام والماعزو الثيران التي تأتي بالأصل من الجبال أو تطورت فيها الى حد كبير، والتي تعد أيضاً مهمة بسبب التقاليد الثقافية ، فضلا عن كونها مصدر من مصادر الغذاء وسبل المعيشة بالنسبة للملايين من بني البشر.

مبادرات متناسقة

وحسب منظمة الأغذية والزراعة ، فان ضمان قيام الجبال بدورها التاريخي والمركزي في حياة ساكني الجبال في أعاليها وفي سفوحها ، إنما يتطلب سلسلة من المبادرات المتناسقة وهي:

• إقامة مناطق محمية حيث ينشغل السكان في رعاية التنوع البايولوجي في الحياة البرية أو شبه البرية.
• المحافظة على المناظر الطبيعية حيث يجري المحافظة على التنوع البايولوجي في النظم الايكولوجية الزراعية الجبلية المستدامة وما حولها، حيث تكون فيها غالبا الزراعة مكثفة ومتنوعة في الوقت نفسه.
• مكافأة السكان المحليين عن الخدمات البيئية للإقرار بدورهم في رعاية البيئة وما يتيسر فيها من تنوع بايولوجي زراعي فريد من نوعه.

للإتصال

كريستوفر ماثيوز
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
christopher.matthews@fao.org
Tel:(+39)0657053762

المنظمة/ر. غريسول

لقطة لمحميّة "تزو زاي غوو" الجبلية الطبيعية في الصين.

إرسل هذا المقال
مطلوبٌ تحالُُف عالميّ شامل لحماية المناطق الجبليّة
اليوم الدولي للجبال 2006 يُناشد التحرُّك لصَون التنوّع الحيوي للمناطق الجبليّة ومواردها وثقافاتها
11 ديسمبر/كانون الأول 2006- تدعو المنظمة إلى إقامة تحالفٍ عالمي شامل لصَون جبال العالم بوصفها مورداً حاسماً للتنوّع الحيوي ولثقافاتٍ فريدة...
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS