المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2006
مقالات إخبارية، 2006
21 ديسمبر/كانون الأول 2006- من المنتظر أن يأتي إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس لعام 2009 سنةً دوليّة للألياف الطبيعيّة كمساهمة جديدة صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفيّة.
20 ديسمبر/كانون الأول 2006- عرضت شركة المواد الكيميائية الدانمركية "تشمينوفا" خططاً لمراحل سحب مبيدات الآفات ذات السُميّة العالية لدى البلدان النامية، على المنظمة عقب دعوة الأخيرة للتحرّك السريع في هذا المجال.
19 ديسمبر/كانون الأول 2006- يمضي فريق من مركز إدارة الأزمات لدى المنظمة، يتألف من خبرائها وخبراء المنظمة العالمية لصحة الحيوان، بجمع بيانات واسعة في عدد من المناطق الريفية بكوريا الجنوبية حيث سُجّلت حالات تفشٍ لمرض إنفلونزا الطيور مؤخراً.
18 ديسمبر/كانون الأول 2006- في أعقاب سنوات من القلاقل الاجتماعية والسياسية بالإضافة إلى الأعاصير والفيضانات وحالات الجفاف المتكررة وغيرها من الكوارث الطبيعية المُفاقِمة للأوضاع والتي عرقلت حركة النمو والتنمية في هاييتي... يقف هذا البلد الجُزري الصغير على مُفترق طرقٍ.
18 ديسمبر/كانون الأول 2006- أقرّ خمسة أطراف تضمّ وكالاتٍ دولية وجهاتٍ متبرّعة وممثلين عن بلدانٍ مستفيدة إستراتيجيةً لتنسيق الجهود المشتركة بُغية معاونة البلدان النامية في تطبيق المعايير الدولية السارية لضمان سلامة الأغذية ووقاية الصحة الحيوانية والنباتية.
15 ديسمبر/كانون الأول 2006- يتعرّض نحو 20 بالمائة من مجموع السلالات الداجنة لحيوانات المزرعة إلى خطر الإنقراض التام، بمعدل مقداره سلالةٌ حيوانية تنقرض شهرياً.
11 ديسمبر/كانون الأول 2006- تدعو المنظمة إلى إقامة تحالفٍ عالمي شامل لصَون جبال العالم بوصفها مورداً حاسماً للتنوّع الحيوي ولثقافاتٍ فريدة...
8 ديسمبر/كانون الأول 2006- أعربت المنظمة اليوم عن ترحيبها بنتائج إجتماع باماكو حيث قرر مجتمع المتبرّعين الدولي تخصيص تمويلاتٍ إضافية بمقدار 475 مليون دولار أمريكي لمواصلة جهود المكافحة الجارية لفيروس إنفلونزا الطيور القاتل (H5N1).
7 ديسمبر/كانون الأول 2006- طبقاً لأحدث إصدارٍ من تقرير توقعات الأغذية لدى المنظمة، فقد سجّلت أسعار الحبوب، لا سيما القمح والذرة، مستويات من الإرتفاع لم يُشاهد لها مثيلٌ من قبل على مدى عقدٍ بأكمله.
7 ديسمبر/كانون الأول 2006- إنضم ممثلو "التحالفات القطرية ضدّ الجوع" إلى الوفود الحكومية في غضون اجتماع لجنة الأمن الغذائي العالمي لدى المنظمة، بهدف استعراض التقدُّم المحرَز في جهود خفض عدد الجياع خلال السنوات التالية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996.
6 ديسمبر/كانون الأول 2006- يشكِّل فيروس إنفلونزا الطيور القاتل من سلالة (H5N1) تهديداً مسلطاً على الحيوان والإنسان في العالم أجمع، وسط إمكانيّة تفشيه كوباءٍ بشري عارم على أوسع نطاق... حسب تحذير المنظمة في مؤتمرٍ رئيسي لتعبئة التبرّعات لجهود المكافحة، في مدينة باماكو، عاصمة مالي.
5 ديسمبر/كانون الأول 2003- تعيش الأغلبية العظمى من الأشخاص المعوّقين الذين يبلغ عددهم في المجموع نحو 650 مليون نسمة في العالم، بالبلدان النامية... ويسكن ما لا يقل عن 80 بالمائة منهم في المناطق الريفية.
5 ديسمبر/كانون الأول 2003- وسط الدعوات المتزايدة للإصلاح ومُناسقة الأنشطة بين الأطراف الشركاء في منظومة الأمم المتحدة، دلّل الرؤساء التنفيذيون لوكالات الغذاء والزراعة الثلاث بروما، على عزمهم تدعيم أواصر العمل المشترك للحدّ من الجوع والفقر المستشريين في صفوف القاعدة السكانية بزيارةٍ مشتركة إلى إقليم غانا الشمالي الإفريقي الذي يعاني من انعدام مزمن في الأمن الغذائي.
1 ديسمبر/كانون الأول 2003- ذكرت المنظمة اليوم أن وباء الإيدز لم يزل يتفاقم بالمناطق الريفية من البلدان النامية رغم بعض التحسّن في تباطؤ معدلات انتشار متلازمة نقص المناعة البشرية (HIV) لدى عددٍ من البلدان.
1 ديسمبر/كانون الأول 2003- ناشدت المنظمة الأطراف المتبرّعة في أنحاء العالم كافة تعبئة مبلغٍ كليٍ تتجاوز قيمته 114 مليون دولار، بُغية رصده لأعمال الإغاثة الزراعية لنجدة المجموعات السكانيّة المتضررة بالكوارث والمعرَّضة لها... وسط 11 حالة طوارئ حالية حول الكرة الأرضية.
29 نوفمبر/تشرين الثاني 2006- كَشف تقريرٌ حديث للمنظمة أن قطاع تربية الماشية والإنتاج الحيواني بالاعتماد على الوسائل الحديثة والمكثّفة إنما يشكل تهديداً خطيراً على البيئة بما يستتبعه من تفاقُم ظاهرة الدفيئة وتدهور نوعيّة الأراضي والمياه.
حددت المنظمة اليوم قيمة الأضرار والخسائر التي لحقت بقطاعات الزراعة ومَصايد الأسماك والغابات في لبنان بسبب العداوات في غضون الصيف الماضي بنحو 280 مليون دولار.
27 نوفمبر/تشرين الثاني 2006- بدأ راؤول غونثاليث، اللاعب الأوّل لفريق كرة القدم الأسباني "ريال مدريد"، زيارته الميدانية لمشروعات تليفود في السنغال كسفيرٍ للمساعي الحميدة لدى المنظمة، مساندةً للجهود الحثيثة التي تبذلها الأمم المتحدة لاحتواء الجوع في القارة الإفريقية.
23 نوفمبر/تشرين الثاني 2006- إذ تعود صادرات الروبيان بنحو 8 مليارات دولار على البلدان النامية وتتيح فرص عملٍ لمئات الآلاف من أبنائها، تنعكس آثار صيد الروبيان بشباك الجَر القاعيّة سلباً على مصايد الأسماك التجارية والتنوّع الحيوي البحري. ويطبِّق مشروعٌ تديره المنظمة ويُصوّره فيلمٌ وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية تقاناتٍ مُستَجدة وأساليبٍ بديلة لتحجيم واحتواء هذه الأضرار الخطيرة.
22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006- استنادا الى برنامج التعاون الثنائي الذي تم التوقيع عليه اليوم بين وزارة الزراعة السعودية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، تمت الموافقة على تنفيذ 14 مشروعا تصل قيمتها الى نحو 60 مليون دولار بهدف النهوض بمختلف القطاعات التنموية السعودية في غضون السنوات الخمس القادمة (2007-2011 ). وسيتم تمويل المشروعات المذكورة من جانب الحكومة السعودية..
9 نوفمبر/تشرين الثاني 2006- تلقّت الجهود التعاونية المشتركة بين المنظمة وعدد من الهيئات المشاركة في إئتلافٍ دولي لإضفاء طابع بيئي مستدام على استزراع الروبيان "الجائزة الخضراء لعام 2006" التي يمنحها البنك الدولي.
9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006- ذكرت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أنه سيتم تطوير قطاع الزيوت الصالحة للأكل في ميانمار في غضون السنوات الثلاث المقبلة بدعم فني من جانب المنظمة وبموجب قرض مقداره 12,3 مليون دولار من صندوق التنمية الدولية التابع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك)، علماً بأن الميزانية الإجمالية للمشروع تصل الى 14 مليون دولار، وتتحمل الحكومة ما تبقى من المبالغ.
8 نوفمبر/تشرين الثاني 2006- ذكرت منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان أن تقارير انتشار سلالةٍ فرعيةٍ جديدة باسم "فوجيان" في بعض مناطق آسيا كطفرةٍ منبثقة عن سلالة إنفلونزا الطيور (H5N1)الفيروسية، ستأتي في حالة تأكد صحتها كتطوّر غير باعث على الدهشة.
7 نوفمبر/تشرين الثاني 2006- من المنتظر أن يؤثِّر تغيّر المُناخ تأثيراً مباشراً على توافُر الغذاء في المستقبل، فضلاً عن مُفاقمة الصعوبات التي تعترض الجهود المبذولة لتلبية الاحتياجات الغذائية لسكان العالم المُتزايدين عدداً.
3 نوفمبر/تشرين الثاني 2006- إجتمعت خمس منظمات دوليّة للمرة الأولى، بباريس في 20 اكتوبر/تشرين الأول 2006، للإتفاق على إسداء المشورة للمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) بشأن تمويل الدول النامية على الاستجابة للمستويات الدولية المطلوبة في التصدي لحالات تفشّي الأمراض الحيوانية والعواقب ذات العلاقة المترتّبة عليها.
30 اكتوبر/تشرين الأول 2006- تبيّن اليوم أن عدد الجوعى بالمقياس العالمي الشامل يتزايد في الوقت الراهن بمعدل أربعة ملايين شخص سنوياً... مما يهدد- وفقاً لأحدث تقرير رئيسي للمنظمة بعنوان "حالة انعدام الأمن الغذائي العالم، 2006"- بخسارة "السباق الدولي ضد الجوع".
26 اكتوبر/تشرين الأول 2006- عقب عشر سنوات من انعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية يجتمع بروما في الأسبوع المقبل ممثلون عن أكثر من 120 بلداً، لتقييم التقدم المحرز على طريق الحد من عدد الجياع إلى النصف بحلول عام 2015، والذي قدّر في حينه بنحو 800 مليون نسمة.
25 اكتوبر/تشرين الأول 2006- بحضور نحو 500 مشارك يضمّون صنّاع القرار والأكاديميين والمهنيين من مختلف وسائط الإعلام، يُلقي مؤتمرٌ دولي يُفتَتح اليوم بمقر المنظمة لمدة ثلاثة أيام الأضواء على الدور الحاسم للاتصالات الحديثة في خدمة سياق التنمية والإسراع به.
19 اكتوبر/تشرين الأول 2006- لم تنفكّ النُظم الزراعية التقليدية العديدة المتوارَثة عبر الأجيال تشكِّل صرح الأمن الغذائي للملايين من أبناء المجتمعات الريفية الفقيرة حول الكرة الأرضيّة.
16 اكتوبر/تشرين الأول 2006- وضِع اليوم أهم بنوك الجينات في العالم بالنسبة لمحاصيل الحبوب والأعلاف، تحت إشراف المعاهدة الدولية للموارد الوراثيّة النباتيّة في مجالات الأغذية والزراعة، لدى المنظمة.
16 اكتوبر/تشرين الأول 2006- أكد المدير العام للمنظمة جاك ضيوف أن الإقراض الزراعي شهد إنتعاشاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة، إذ أن برامج شطب الديون التي تلقّت حافزاً قوياً من قرار مجموعة "الدول الثماني الكبار" عام 2005، إنما تتضح اليوم في جهود إطلاق الموارد الاستثمارية لصالح الزراعة... حتى وإن لم يزل يَتعيّن إنجاز الكثير.
16 اكتوبر/تشرين الأول 2006- إنطلق اليوم مشروعٌ عالميٌ شامل لرفع مستويات الوعي بقضايا الجوع والحق في الغذاء، كبرنامج للتوعية في صفوف الأطفال والشباب حول العالم.
12 اكتوبر/تشرين الأول 2006- إفتتحت المنظمة اليوم مركز إدارة الأزمات (CMC) بمقرها في روما، كجهازٍ دولي يتصدّى لحالات تفشي إنفلونزا الطيور وغيرها من طوارئ الأمراض الحيوانية والتهديدات الماثلة على الصحة العامة في المواد الغذائية.
11 اكتوبر/تشرين الأول 2006، روما- في الإمكان مشاهدة أحداثٍ حيّة على الهواء مباشرةً في موقع المنظمة الشبكي، والموقع المخصص لأجهزة الإعلام لقناة "راي" التلفزيونية الإيطالية، بفضل مشروعٍ رائد مشترك دخل حيّز التنفيذ للتو بين الطرفين.
11 اكتوبر/تشرين الأول 2006- حدا اكتشاف حالات تفشٍ لا يُستهان بها أمس في شمال غرب موريتانيا، بمركز مراقبة الجراد الصحراوي لدى المنظمة إلى تحذير عددٍ من البلدان لرفع مستويات التأهب إزاء تهديدٍ جديدٍ ماثل للجراد الصحراوي في غرب افريقيا وشمالها.
10 اكتوبر/تشرين الأول 2006- تلقّت صاحبة الجلالة صوفيا، ملكة إسبانيا، اليوم ميدالية "سيريز" من منظمة الأغذية والزراعة في نسخةٍ سُكَت على صورتها، إقراراً بجهودها في العمل على رفع مستويات معيشة نساء الريف لدى البلدان النامية.
9 اكتوبر/تشرين الأول 2006- وفق تقريرٍ حديث صادر عن المنظمة اليوم يواجه 40 بلداً في أنحاءالعالم كافة حالات عجزٍ غذائي تقتضي تقديم مساعداتٍ، وتشكّل أزمة دارفور في السودان أشد الحالات الإنسانية إلحاحاً.
5 اكتوبر/تشرين الأول 2006- إذ استصدرت ليبيريا في الليلة الماضية قانوناً جديداً يحكم مواردها الحرجية... بدأ يلوح أمام قطاع الغابات لديها مستقبلٌ مُغاير عقب عقودٍ من سوء الإدارة والاستغلال الجائر كوقودٍ للصراعات.
5 اكتوبر/تشرين الأول 2006- يجتمع مسؤولون مما يتجاوز 100 حكومة في جنيف بالأسبوع المقبل، للنظر في إدراج مادة الأسبستوس الكَنَدي (chrysotile asbestos) ضمن "قائمة الرقابة" الدولية التي تحتوي فعلياً على أسماء 39 مادةً كيميائيةً خطِرة في سياق التجارة الدولية.
5 أكتوبر/تشرين الأول 2006- أقرّ العديد من الحكومات والإدارات المحليّة في أوروبا وأمريكا الشمالية واليابان سياساتٍ من شأنها أن تضمن توريد المنتجات الحرجية من مصادرٍ مشروعة فيما يُراعي قواعد الإدارة المستدامة في الإنتاج. بينما يعكف عددٌ آخر على تطوير هذه السياسات... طبقاً لما ذكرته المنظمة اليوم.
3 اكتوبر/تشرين الأول 2006- تعكف المنظمة حالياً على مساعدة لبنان الإسراع بعمليات إعادة تأهيل القطاع الزراعي المتضرّر بشدة في خِضَم تفجّر العداوات الأخيرة، مما تتمخّض عن نتائجٍ ماحقة على أوضاع السكان واقتصاد البلاد.
3 اكتوبر/تشرين الأول 2006- وقّعت المنظمة وأمانة المعاهدة الدولية لتجارة الأنواع الحيوانية والنباتية المعرّضة للإنقراض (CITES)، مذكرة تفاهم اليوم تُضفي صيغةً رسمية وتدعّم علاقات العمل بين الطرفين في مجال تعزيز التجارة المسؤولة للمنتجات السمكيّة.
27 سبتمبر/أيلول 2006- بوسع ما يتجاوز مائة دولة من أفقر بلدان العالم الوصول إلى أحدث نتائج البحوث في الغذاء والزراعة، والإطّلاع على معظم إصدارات الصحائف العلمية المتخصصة في المجالين، بفضل مبادرة المنظمة للشراكة العالمية المجانية في المعلومات "أغورا" المتاحة على موقع المنظمة.
26 سبتمبر/أيلول 2006- بدعمٍ تقني وتعاون من المنظمة يلتئم شمل المجلس الوزاري للدول الشمالية بمشاركة حكومتي النرويج وآيسلندا، لعقد اجتماعٍ موسّع للخبراء وصنّاع القرار السياسي هذا الأسبوع يبحث كيفيات شروع الحكومات في إيلاء مزيدٍ من الاعتبارات البيئية للمخططات الرامية إلى إدارة الثروات السمكية.
25 سبتمبر/أيلول 2006- ُأنيطت بأمانة الشراكة العالمية للطاقة الحيوية - بمقرّها لدى المنظمة وبدعمٍ من وزارة البيئة الإيطالية - تهيئة منتدى عالمي شامل لدعم الطاقة الحيوية ومصادرها وتشجيع إنتاج وتسويق واستخدام الوقود "الأخضر"... مع التركيز الخاص على احتياجات البلدان النامية.
21 سبتمبر/أيلول 2006- للسنة السابعة على التوالي تمضي شبكة "إنتلسات" الفضائية التلفزيونية طواعيةً بدعم ومساندة الجهود الدولية للقضاء علي الجوع في العالم، من خلال وضع قدراتها للبث الفضائي في خدمة برامج المنظمة للتضامن العالمي الشامل في مكافحة الجوع وحملة "تليفود".
19 ديسمبر/أيلول 2006- من بين أحداث الإحتفالات الشاملة لدى 150 بلداً في جميع أنحاء الكرة الأرضية بيوم الأغذية العالمي للعام الحالي في 16 اكتوبر/تشرين الأول 2006، يبرز سباقٌ رياضي لمسافة خمسة كيلومترات "للركض من أجل الغذاء"، تنظّمه العاصمة الإيطالية روما في شوارعها التاريخية.
15 سبتمبر/أيلول 2006- من المقرر أن تشارك مجموعةٌ من الفنانين المعروفين على الصعيد العالمي في احتفالات باراغواي هذا العام بالعاصمة أسنسيون، لرفع مستوى الوعي الدولي بمشكلة الجوع في العالم... والدعوة إلى حشد الموارد دعماً للمشروعات الصغيرة في إطار حملة "تليفود" التي تقودها المنظمة.
14 سبتمبر/أيلول 2006- يستحوذ قطاع الزراعة على نحو 70 في المائة من عَمالة الأحداث من الأطفال والقُصَّر، وتُستخدم أعدادٌ كبيرة منهم لأداء أعمالٍ قسرية وخَطِرة. وفي اجتماعٍ حديث بمقر المنظمة ُطرحَت هذه القضية على بساط البحث للعثور على سُبل التصدي لتلك الظاهرة.
13 سبتمبر/أيلول 2006- أهاب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بالمجتمع الدولي بذل جهودٍ هائلة لبدء ثورةٍ خضراء ثانيةٍ من أجل تلبية الاحتياجات الغذائية للبشرية وضمان الإيفاء بمتطلّبات البيئة.
13 سبتمبر/أيلول 2006- من الممكن وفق تقديرات المنظمة، أن يؤدي التدهور البيئي وبصفة خاصة فقد التنوّع البيولوجي، إلى تقويض الجهود المبذولة لبلوغ بعضٍ من الأهداف الإنمائية المحددة للألفيّة.
11 سبتمبر/أيلول 2006- في حين تُوجَّه انتقادات متكررة للآثار التي تُخلّفها أنشطة استزراع الروبيان على البيئة... غالباً ما تُلفَت الأنظار إلى أهمية هذا النـشاط كموردٍ رئيسي للدخل في حالة الملايين من صغار المنتجين لدى البلدان النامية الفقيرة.
7 سبتمبر/أيلول 2006- قال المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف أمام لجنةٍ إستشارية رفيعة المستوى أن احتواء الفقر المدقع والجوع الشديد إنما يشكّل شرطاً مُسبقاً لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفيّة.
6 سبتمبر/أيلول 2006- باستخدام نماذجٍ خفيفة مشغّلة بالطاقة الشمسية من نظــــام تحديــــد المواقــــع الأرضيّــــة (GPS)، المركّبة في عيّناتٍ من البجع الناعق... يمضي علماء المنظمة وزملاؤهم على الساحة الدولية متتبعين ما إذا كان للطيور البريّة المهاجرة دورٌ في نشر إنفلونزا الطيور.
5 سبتمبر/أيلول 2006- نجحت مصر في إرساء أرقامٍ قياسية جديدة في غلة الأرز باستخدام أصنافٍ هجينة منتَجة محلياً بمساعدةٍ من المنظمة. غير أن النهوض بمستويات إدارة المحاصيل قد يشكّل الحلّ لزيادة الغلة بالنسبة لبعض البلدان الأخرى.
4 سبتمبر/أيلول 2006- نظراً إلى أن ظاهرة الإحترار الكوني تعود إلى حد كبير، إلى نزع الغطاء الحَرجي من الغابات في المناطق الاستوائية فلا غرار أن البلدان النامية يَسعها القيام بدورٍ فعّال في التصدّي لمسبِّبات الدفيئة المتفاقِمة.
4 سبتمبر/أيلول 2006- ذكر أحدث تقريرٍ للمنظمة في قطاع الأسماك أن نحو نصف مجموع الأسماك المستَهلكة على الصعيد الدولي الشامل حالياً من ناتج عمليات الاستزراع لا الصيد.
31 سبتمبر/أيلول 2006- لم يزل نحو 1.8 مليون نسمة بالصومال في أشد الحاجة إلى المعونات الإنسانية العاجلة ودعم سُبل المعيشة، على الأقل حتى نهاية العام الجاري، وفق تقديرات المنظمة.
يتوقّف مستقبل مصايد الأسماك إلى حدٍ لا يُستهان به على إجراءات التفتيش والضبط في الموانئ ضد الصيد غير القانوني دون إبلاغٍ ودون تنظيم، حسب ما تؤكده المنظمة... حيث تقوم حالياً على تنظيم سلسلةٍ من ورشات العمل حول العالم للنهوض بمستويات الرصد والضبط والمراقبة.
25 أغسطس/آب 2006- أكد الأمين العام للهيئة الدولية للأرز نغو نغوين أن تطوير أصنافٍ محسنة ووفيرة الغلة من محصول الأرز الأساسي في العالم، مثل عيّنات نبات الأرز ذي القدرة الأعلى على التمثيل الضوئي (C4) إنما يأتي كإنجازٍ في الوقت المناسب.
21 أغسطس/آب 2006- لم ينفك فيروس إنفلونزا الطيور القاتل والشديد العدوى يشكّل تهديداً ماثلاً على البشر والحيوانات والإقتصادات الوطنية في عددٍ متزايد من البلدان... رغم نجاح جهود احتواء المرض في بعض المناطق، حسب تقديرات المنظمة.
17 أغسطس/آب 2006- ذكرت المنظمة اليوم أن الفحوصات المختبريّة تشير إلى أن سلالاتٍ متوطّنة وجديدة من فيروس إنفلونزا الطيور تُعدّ مسؤولةً عن عودة الإصابات الأخيرة في بعض مناطق جنوب شرق آسيا.
16 أغسطس/آب 2006- يشارِك الممثل العالمي وخبير فنون الدفاع عن النفس جاكي تشانغ في جهود تحذير الأطفال من الاقتراب من الطيور المريضة أو جثثها، في لقطةٍ إعلانية تلفزيونية عامة للتوعية بأخطار إنفلونزا الطيور.
8 أغسطس/آب 2006- ذكرت المنظمة اليوم أن انهيار "دورة الدوحة" للمفاوضات التجارة الدولية إنّما ترتّب على المنافسة الشديدة لضمان أفضل المزايا في الأسواق الزراعية من جانب البلدان والمؤسسات ومجموعات الضغط التجارية الكبرى وذات النفوذ.
1 أغسطس/آب 2006- تتيح شبكة الخبرات والبحوث لإنفلونزا الطيور "OFFLU"، المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان إمكانية الحصول على بيانات تسلسلات فيروس إنفلونزا الطيور ودراستها وإخضاعها للبحوث اللازمة من خلال وضع هذا الإمكانية في متناول مجتمع العلماء الدولي بأسره.
1 أغسطس/آب 2006- بحلول عام 2020 من المقدّر، وفق تقديرات المنظمة، أن تحصل بلدان أمريكا اللاتينية على أكثر من 60 بالمائة على نحو مُستدام من احتياجات حَطَب الوقود بفضل مناطق الغابات المغروسة.
27 يوليو/تموز 2006- أزاحت المنظمة الستار اليوم عن قاعدة بياناتٍ مُستَجَدة دَخلت مرحلة التشغيل الفعلي في نسختها المحدَّثة لتتضمّن أوّل تجديــدٍ رئيـسـي لموارد "فاوستــات"... أو قاعـدة البيانـات الإحصائيـة المُدمَجة، منذ أكثر من عقدٍ.
26 يوليو/تموز 2006- تتجه الأزمة في الصومال إلى التدهور بفعل نُدرة الأمطار والتوتُرات العسكرية مما يعرّض الأمن الغذائي لنحو 2.1 مليون نسمة من سكان البلاد للخطر...
25 يوليو/تموز 2006- تمخَّض تردي الأوضاعُ الأمنية في لبنان وتضرُّر البُنّى الأساسية للطرق والجسور عن انقطاع سلسلة الإمدادات الغذائية لبلدٍ يعتمد على الواردات لسدّ 90 بالمائة من استهلاكه للحبوب. والمرجّح أيضاً أن تنتشر الفوضى بفعل تَصاعُد الصراع لتَعُمّ الموسم الرئيسي لحصاد الحبوب.
24 يوليو/تموز 2006- أطلقت المنظمة بالاشتراك مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الصحة العالمية نظاماً عالمياً جديداً للإنذار المبكّر من جائحات الأمراض الحيوانية المُعدية للبشر.
19 يوليو/تموز 2006- من المتوقّع وفق أحدث تنبؤات مُطّلَعة للمنظمة أن تسجّل مخزونات العالم من الحبوب إنخفاضاً حاداً في غضون 2006، كنتيجة لهبوطٍ طفيف في الإنتاج العالمي مقروناً بنموٍ كبير في معدلات الاستهلاك الدولي لهذه السلع الأوّلية.
بفضل مشروعٍ للمنظمة لترويج الاعتماد على تقنيات المكافحة المتكاملة للآفات، من المقدّر أن تُتاح فرصٌ تجارية لإنتاج وتسويق المنتجات البستانية من الخُضر والفاكهة بإقليم الشرق الأوسط.
14 يوليو/تموز 2006- تعتزم وزارة الزراعة الأمريكية إيفاد أربعة خبراء بيطريين إلى روما للعمل مباشرةَ بالتعاون مع خبراء المنظمة إستعداداً لتشكيل مركزٍ دولي جديد لمكافحة أزمات الأمراض الحيوانية، يتخذ من المنظمة مقراً له.
12 يوليو/تموز 2006- وقع ستة بلدان بالاشتراك مع المجموعة الأوروبية على اتفاقيةٍ متعددة الأطراف كتعهّد بالعمل سوياً للشروع بإدارة الثروات السمكية في أعالي البحار بالمحيط الهندي.
11 يوليو/تموز 2006- إعتمدت هيئة الدستور الغذائي مختتمةً دورتها في 7 يوليو/تموز، عدداً من المعايير المُستَجَدة لتنظيم الحدود القصوى المسموحة للملوِّثات الرئيسية والإضافات الغذائية... بهدف النهوض بمستويات حماية صحة المستهلك.
10 يوليو/تموز 2006- ذكر نائب المدير العام للمنظمة ديفيد هارتشاريك، أن جهود المكافحة نجحت في التصدي لإنفلونزا الطيور إلى حدٍ بعيد في غرب أوروبا وعلى امتداد معظم مناطق جنوب شرق آسيا باستثناء إندونيسيا... غير أن المرض لم يزل يتوسّع انتشاراً في إفريقيا وقد يتواصل التهديد طيلةٍ سنوات مقبلة.
4 يوليو/تموز 2006- يشير تقريرٌ جديدٌ مشترك بين المنظمة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن معدل نمو الإنتاجية لدى أشد أمم العالم فقراً لا يواكب الاحتياجات الغذائية لنسبة النمو السكاني لديها... بينما يتزايد حجم السلع التجارية المتدفِّقة من البلدان النامية وإليها، بوتيرةٍ متسارِعة.
3 يوليو/تموز 2006- من المتعيّن تمكين البلدان النامية من تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانيات والأدوات التي تتيحها التقانات الحيوية وأدواتها المتاحة في مجالات الأغذية والزراعة، وفق إصدارٍ حديث للمنظمة يطرح المسوّغات والكيّفيات.
29 يونيو/تموز 2006- تجتمع هيئة الدستور الغذائي خلال الفترة 3 - 7 يوليو 2006، للنظر في اعتماد مقترحاتٍ من شأنها رفع مستويات حماية المستهلِِك ضد الكائنات الدقيقة والمواد المسبِّبة للأمراض... من خلال ضمان الحدّ من تلوّث المواد الغذائية.
27 يونيو/حزيران 2006- ربما فيما يفوق أي فئةٍ أخرى لا تملك الأسر الزراعية التي تعولها النساء في إقليم "تيغري" الجنوبي بإثيوبيا... إلا أقل إمكانيات استخدام الموارد الطبيعية للأشجار والنباتات، التي تشكّل العمود الفقري للبقاء وسُبل المعيشة الوحيدة المتاحة أمامها.
26 يونيو/حزيران 2006- شرعت بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي، في اجتماعٍ رفيع المستوي للمنظمة يُعقَد في جمهورية الدومينيكان هذا الأسبوع، بمبادرةٍ مُستَجدَة لجمع بياناتٍ ودراسات حالة متفرّقة عن التجارب الناجحة لإدارة الغابات بغية إرساء نماذجٍ تحذو بلدان الإقليـــــم حذوهـــــا.
22 يونيو/حزيران 2006- من المقدَّر أن تمتص المناطق الحضرية، التي تؤوي أكثر من نصف فقراء العالم، نحو نصف مجموع النمو السكاني للكرة الأرضية على مدى السنوات المقبلة. وتشير دراسات المنظمة إلى أن مبادرات التشجير الحضرية ستوازِن الأخطار الاقتصادية والبيئية والصحيّة للتوسّع الحضري السريع وعلاقته المباشِرة بـظاهرة الفقر في المدن.
21 يونيو/حزيران 2006- أشَّر اللقاء الأوّل للهيئة الرئاسية للمعاهدة الدولية المعنيّة بالموارد الوراثية النباتية في مجالات الأغذية والزراعة، لدى انتهاء اجتماعها في مدريد بتوافقٍ تام في الآراء على أن لصَوْن الموارد الوراثية النباتية دوراً حاسماً في ضمان غذاء أجيال المستقبل.
15 يونيو/حزيران 2006- أكد خبير المنظمة ألكساندر ميولر، المدير العام المساعد للتنمية المُستدامة، أن "صَوْن النظم الايكولوجية للأراضي المستنقعيّة ليس ضرورياً فحسب لإدامة إمدادات المياه العذبة بل وأيضاً للحفاظ علي التنوّع الحيوي وضمان تدفّق فوائدٍ وخدمات لا غنى عنها لصحة ورفاه الإنسان حول الكرة الأرضية".
14 يونيو/حزيران 2006- أقرّ وزراء الزراعة المسؤولون عن تطبيق المعاهدة الدولية المعنية بالموارد الوراثية النباتية في مجالات الأغذية والزراعة، في ختام أعمال الهيئة الرئاسية للمعاهدة الدولية، الإعلان الوزاري الصادر عن الاجتماعات بالإجماع.
14 يونيو/حزيران 2006- أكد مؤتمر المنظمة الإقليمي لأوروبا الدور الحاسم للتنمية الريفية بالإستناد أساساً إلى الأنشطة الزراعية، كوسيلة ناجعة تصدياً للفقر وبلوغاً للأمن الغذائي.
13 يونيو/حزيران 2006- كشفت المنظمة في اجتماع دولي حول التعليم ومحو الأميّة أن الإيفاء بمتطلّبات التعليم الأساسي لسكان الريف لدى أقل بلدان العالم دخلاً في العالم يتطلب تعبئة تبرّعات بقيمة مليار و640 مليون دولار بصفة سنوية.
12 يونيو/حزيران 2006- شارك اليوم مندوبون عن نحو مائة بلد في الجلسة الافتتاحية لأول اجتماعٍ يُعقَد - بدعوةٍ من المنظمة - للهيئة الرئاسية للمعاهدة الدولية المعنيّة بالموارد الوراثية النباتية في مجالات الأغذية والزراعة، بالعاصمة الإسبانية مدريد.
8 يونيو/حزيران 2006- بوسع الإتحاد الأوروبي أن ينهض بدورٍ أساسي في ضمان رفاه بلدان إقليم البلقان ومجموعة الدول المستقلة (CIS)، لا سيما في حالة سكان المناطق الريفية لديها.
8 يونيو/حزيران 2006- شهدت الأشهر المنصرمة تقلّباً متزايداً في أسواق السلع كسمةٍ عامة غالبة... واتجاهاً مستمراً نحو الارتفاع في الأسعار، وفق نشرة المنظمة لشهر يونيو/حزيران "توقّعات الأغذية".
8 يونيو/حزيران 2006- يُؤشّر التوقيع على المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية في مجالات الأغذية والزراعة باتخاذ خطوةٍ رئيسية جديدة صوب ضمان تحقيق الأمن الغذائي على الصعيد الدولي.
6 يونيو/حزيران 2006 ، أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أنه في الوقت الذي زادت فيه العديد من بلدان الشرق الأدنى من رقعة الغابات فيها في الفترة 2000-2005، فإن الرعي المكثف وجمع الأخشاب وإستغلال الغابات للزراعة والنمو الحضري يستنفذ موارد الغابات في إقليم الشرق الأدنى الذي يُعاني أصلاً ندرة الغابات.
6 يونيو/حزيران 2006- دعت المنظمة الأطراف المتبرّعة إلى حشد 5.6 مليون دولار لمساعدة المزارعين المتضررين بالزلزال في جزيرة جافا الإندونيسية على استئناف أنشطتهم بسرعة في الإنتاج الزراعي والحيواني.
5 يونيو/حزيران 2006- إختتمت الدورة العاشرة للجنة الفرعية المختصة بمصايد الأسماك، لدى المنظمة، أعمالها وسط مداولات حامية حول القضايا المعقدة المتعلقة بالتحديات المتزايدة لاعتماد إدارة مسؤولة لقطاع تجارة الأسماك ومنتجاتها على الصعيد العالمي الشامل.
2 يونيو/حزيران 2006- تؤكد المنظمة أن مزيداً من الاستثمارات الحكومية في الزراعة وانتهاج سياساتٍ زراعية سليمة، ستساعد على تثبيط سكان الريف عن الهجرة من أراضيهم وتَحول دون تفاقُم ظاهرة النزوح إلى الحَضَر.
1 يونيو/حزيران 2006- يكشف المؤتمر العلمي المشترك بين المنظمة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان أن الطيور البرية المهاجرة لها دورٌ في نقل فيروس إنفلونزا الطيور المَرَضيّ الشديد العدوى... غير أن الفيروس تفشّى على الأكثر بفعل التربية الصناعية للدواجن وتجارتها.
1 يونيو/حزيران 2006- المؤتمر الدولي العلمي بين المنظمة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان يُقرّ خطةً لنظام رصدٍ دولي يتتبّع حركة الطيور البريّة المهاجرة.
30 مايو/أيار 2006- ذكرت المنظمة اليوم أن ازدهار صادرات الأسماك تنعكس آثاره إيجاباً على وضعية الأمن الغذائي في العالم النامي... غير أن النهوض بمستويات إدارة مصايد الأسماك لدى البلدان النامية تظهر كضرورةٍ لا غنى عنها إذا كان لهذه الآثار أن تتواصل في الأمدْ الأبعد.
29 مايو/أيار 2006- أعلن المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف اليوم عن ثلاثة تعييناتٍ لمناصبٍ عُليا لدى المنظمة، بدرجة مدير عام مساعد.
26 مايو/أيار 2006- يتطلّب رفع درجة الأولوية لشؤون التعليم والتدريب في صفوف سكان الريف بالإقليم الكاريبي... رصد مزيدٍ من الموارد لهذه الغاية في سياق العمل على احتواء ظاهرة الفقر بالمناطق الريفية.
25 مايو/أيار 2006- يتيح المؤتمر الدولي العلمي المشترك المنعقد بروما، بين المنظمة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، النظر بصورةٍ قاطعة في دور الطيور البرية وحسم الجدل بشأنه في نشر مرض إنفلونزا الطيور الشديد العدوى.
25 مايو/أيار 2006- من المقدّر أن يساعد مشروعان إقليميان ينفذَّان بإشراف المنظمة وتمويلٍ الحكومة الإيطالية، على تدعيم أركان الأمن الغذائي لدى خمسة بلدانٍ إفريقيّة تقع في شرق إفريقيا وجنوبها.
24 مايو/أيار 2006- تواجه بلدان أوروبا الشرقية تحديات جمّة وعديدة... في أعقاب إعادة ملكيّة الغابات من الدولة إلى أرباب القطاع الخاص.
23 مايو/أيار 2006- كشفت المنظمة اليوم، في غضون اجتماعات الأمم المتحدة هذا الأسبوع بنيويورك حول السياسات الدولية لمصايد الأسماك، عن مبادرة تشارُك جديدة تستهدف النهوض بمستويات الإبلاغ عن حالة الأرصدة السمكية في العالم.
21 مايو/أيار 2006- أكد المدير العام للمنظمة جاك ضيوف أن "التعاون بين منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان يشكّل سياقاً دينامياً... وفي تطورٍ مستمر".
19 مايو/أيار 2006- ذكر كبير الخبراء البيطريين لدى المنظمة، الدكتور جوزيف دومينِك، أن إنفلونزا الطيور ليست أزمة زائلة في الأجل القصير بل من المرجح أن تتواصل كمشكلة ذات تبعاتٍ إقتصادية كبيرة في الأمد الطويل أيضاً.
18 مايو/أيار 2006- أعربت الحكومة الصينية اليوم، بالتنسيق مع المنظمة، عن نيتها توفير خدمات 3000 خبير وتقني على الأقل... في غضون ست سنوات للعمل على النهوض بمستويات الإنتاجية في صفوف صغار المزارعين وصيّادي الأسماك لدى البلدان النامية.
18 مايو/أيار 2006- يمكن أن تساعد السياسات الزراعية السليمة على تعزيز الوجبة الصحيّة... لكن الأوروبيين يتناولون اليوم نوعياً وجباتٍ أسوأ مما اعتادوا عليه في الستينات بالمقاييس التغذوية... في حين لم تنفك ظاهرة السِمنة تتحوّل بسرعةٍ إلى مشكلةٍ رئيسية لدى البلدان النامية أيضاً.
16 مايو/أيار 2006- ُأعلن اليوم عن إطلاق مبادرةٍ مبتكرة لاستعادة موارد الأسماك المستنفَدة والحدّ من مستويات الفقر في إفريقيا... مشاركةً بين الاتحاد الإفريقي، والبنك الدولي، والصندوق العالمي للحياة البرية، والمنظمة.
15 مايو/أيار 2006- يواجه العديد من مقاطعات الصين الغربية والشمالية حالات عجزٍ غذائي بسبب موجة جفافٍ حادة ومطوّلة أدت إلى نضوب مخزونات مئات المستودعات المائية وجفاف آبار المياه أو انخفاض منسوباتها إلى الحد الأدنى.
12 مايو/أيار 2006- عشية انعقاد المؤتمر الإقليمي لتعليم سكان الريف، في سان لوسيا خلال 18-19 من الشهر الجاري، تتوجّه أنظار المجتمع الدولي نحو إقليم الكاريبي.
9 مايو/أيار 2006- يؤكد تقرير حديث للمنظمة أن إتاحة فرص محو الأميّة والتعليم وتصميم برامجها خصيصاً لمجتمعات صيد الأسماك المحلية ستحسِّن سبل المعيشة المتاحة لسكانها وتؤدي إلى تنويع أنشطة توليد الدخل.
8 مايو/أيار 2006- تواجه جُزُر توفالو كواحدةٍ من البلدان الجزريّة الأصغر في العالم وباءً من الجرذان التي تتغذّى على إنتاجها الرئيسي من جوز الهند... غير أن المنظمة تتأهب لنجدتها.
5 مايو/أيار 2006- وفق تقريــرٍ حديــث للمنظمــة، ثمــة "39 بلداً بمختلف أنحاء العالم ومعظمها متضَررةُ بالجفاف وتعاني نقصاً غذائياً مزمناً، في حاجة اليوم إلى مساعداتٍ غذائية خارجية. وتقع معظم بلدان هذه الفئة في مناطق شرق وجنوب إفريقيا.
5 مايو/أيار 2006- أعلنت المنظمة اليوم أن إيران انضمت إلى المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية بالمصادقة عليها.
4 مايو/أيار 2006- يستشرف اجتماعٌ يدوم يومين بالعاصمة الألمانية برلين السبل والوسائل الكفيلة بتحقيق النتائج المثلى المنشودة من الاستثمارات الزراعية لدى البلدان الأشد فقراً في وسط أوروبا وشرقها، وآسيا الوسطى.
3 مايو/أيار 2006- تُعرب المنظمة عن قلقها إزاء التناقص المستمر في ناتج ثمار الموز البرية وتوافره في الهند.
26 إبريل/نيسان 2006، روما- يواجه أكثر من 15 مليون نسمة في القرن الإفريقي خطر انقطاع سبل المعيشة، بالإضافة إلى تفاقم الأوضاع الغذائية بسبب حالة الجفاف الحاد على امتداد بلدان المنطقة.
25 إبريل/نيسان 2006، روما- تبرز أسعار النفط المحلِّقة في ارتفاعها، بالإضافة إلى القيود البيئية المتزايدة بوصفها بعضاً من القوى المحرِّكة لاتجاهات إرساء توجّهٍ دوليٍ نحو اعتماد بدائل مصادر الطاقة الحيوية المتجددة... لا سيما في ظل توافُر التقانات الضرورية لهذا البديل.
24 إبريل/نيسان 2006- تعقد الهيئة الدولية للأرز دورتها الحادية والعشرين في تشيكلايو ببيرو، لبحث مستقبل المحصول الذي يشكّل القوت الأساسي لأكثر من نصف سكان العالم عام 2006.
24 إبريل/نيسان 2006- أعلنت المنظمة اليوم عن إنطلاق نموذج محدّث من موارد شبكة "جيونِتويرك" الزراعية التي تحتوي بياناتٍ زمانية ومكانية مستقاة من التوابع الفضائية ومعطياتٍ زراعية تشاركيّة لصنّاع القرار الزراعي والمسؤولين الدوليين.
18 إبريل/نيسان 2006- إذ يتزايد الطلب على استهلاك حليب الجِمال في عموم إفريقيا والشرق الأدنى ترى المنظمة مستقبلاً رائجاً لرعاة الإبِل... ومــورداً غذائيــاً قيّمــاً.
13 إبريل/نيسان 2006- حصل الاتحاد الروسي على حق العضوية لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بطلبٍ موجَّه إلى المدير العام الدكتور جاك ضيوف، يعرب فيه عن القبول بدستور المنظمة.
13 إبريل/نيسان 2006- سجّل إقليم آسيا والمحيط الهادي أعلى المعدلات قاطبةً للتوسُّع في المَزارع الشجرية... وعلى نحو متواصل طيلة السنوات الخمس الماضية.
13 إبريل/نيسان 2006- أكدت المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة في بيانٍ مشترك أن الأنواع الحيوانية التي تلعب دوراً في نقل وانتشار فيروس إنفلونزا الطيور "H5N1" الشديد العدوى هي بالضرورة حيوانات داجنة وطيورٌ برية.
7 إبريل/نيسان 2006- أكد راصد أسواق الأرز، لدى المنظمة، أن عام 2005 أرسى رقماً قياسياً في الاقتصاد العالمي لمحصول الأرز... إذ شهد إنتاج الأرز الشعير توسُّعاً سريعاً ليبلغ 628 مليون طن.
7 إبريل/نيسان 2006- أطلق برنامج "معلومات الأمن الغذائي لأجل التطبيق"، المشترك بين المفوضيّة الأوروبية والمنظمة موقعاً شبكياً حديثاً... كأداةٍ لإنجاز المهام المنوَّطة به بغية إتاحة المساعدة التقنية والوسائل العمليّة لنحو 20 بلداً تعاني من انعدام الأمن الغذائي.
6 إبريل/نيسان 2006- رغم تقاطُر الأنباء من جميع أنحاء العالم فيما يؤكد انتشار إنفلونزا الطيور لدى أكثر من 50 بلداً، إلا أن جهود المكافحة في مزارع تربية الدواجن سجّلت في الوقت ذاته نجاحاً دؤوباًً على مختلف الجبهات.
5 إبريل/نيسان 2006- إذ تواجه جمهورية الكونغو الديمقراطية تحدياتٍ خطيرة بسبب الفقر المدقِع لنحو 80 في المائة من سكانها، ونقص التغذية لنحو 70 في المائة منهم... تبرُز الزراعة كفاعلٍ حاسم على ساحة تحقيق النمو الاقتصادي للبلاد واحتواء مستويات الفقر المستشري.
31 مارس/آذار 2005- بينما يحتل معدل الفقْد الصافي للغطاء الحرجي في إفريقيا المرتبة الثانية من حيث الارتفاع في العالم، تتصدّر القارةُ القائمةَ بمقياس حرائق الغابات... حسب ما كشفت عنه المنظمة أمام اللجنة الإفريقية للغابات والحياة البريّة في غضون اجتماعاتها هذا الأسبوع بالعاصمة الموزامبيقية مابوتو.
28 مارس/آذار 2006- حثت المنظمة اليوم السلطات في المناطق المتضررة من جرّاء موجات المدّ البحري العملاقة على ضمان أن تفي القوارب المصنوعة في أعقاب الكارثة بالحدود الدنيا لمستويات السلامة... خوفاً من تقويض جهود إعادة الإعمار الجارية.
23 مارس/آذار 2006- أكدت المنظمة اليوم أن حالات الإصابة بداء الدماغ الإسفنجي في الأبقار أو مرض "جنون البقر" تواصل الإنخفاض بمعدلات سريعة في أنحاء العالم كافة.
20 مارس/آذار 2006، روما- يكمن واحدٌ من أهم أهداف اجتماعٍ دولي يُعقد بمقر المنظمة مع الإتحاد الأوروبي خلال 20-22 من هذا الشهر، في إتاحة معلوماتٍ نوعيّة فورية عند الحاجة لأكثر المهتمين بها والمتابعين لها...
10 مارس/آذار 2006- أقر 96 دولة من بلدان المنظمة الأعضاء خلال المؤتمر العالمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية الذي اختتم أعماله في بورتو أليغري اليوم، بدور الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية "كمحرِّك للتنمية المستدامة على ظهر الأرض".
1 مارس/آذار 2006- بحلول مطلع الألفيّة الثالثة لم يزل ثلاثة أرباع ما مجموعه نحو 852 مليون نسمة من الرجال والنساء والأطفال، الذين يعانون ويلات الجوع... يقطنون المناطق الريفية في العالم ويعتمدون على الزراعة كموردٍ أساسي للبقاء أحياءً.
1 مارس/آذار 2006- إلتزمت الحكومة اليابانية مشاركةً مع الأمم المتحدة باقتطاع مبلغ 1760000 دولار لتمويل مشروعٍ مشترك بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمة، بهدف القضاء على ذبابة "التسي تسي" في منطقة الوادي المتصدع الجنوبي من إثيوبيا.
28 فبراير/شباط 2006- ذكرت المنظمة اليوم أن جائحات إنفلونزا الطيور مؤخراً في بعض مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا قد تمخضت عن تذبذباتٍ شديدة في استهلاك الدواجن وزيادة الحظر التجاري على وارداتها... فضلاً عن حركة انخفاضٍ حادة في الأسعار.
27 فبراير/شباط 2006- في غضون مؤتمرٍ دوليٍ رئيسي حول إدارة الموارد السمكية يُعقد بأستراليا هذا الأسبوع، تبرز المنظمة الأهمية الحاسمة... والقائمة كيما تتجه الحكومات صَوب اعتماد قواعدٍ مُنصفة لإدارة استغلال الثروات السمكية البحرية في العالم.
22 فبراير/شباط 2006- حذرت المنظمة اليوم من أن فيروس إنفلونزا الطيور المميت يواصل تفشيه بسرعة كبيرة بين أسراب الدواجن في نيجيريا وقد يتسبب في كارثة على الصعيد الإقليمي رغم جهود المكافحة المتواصلة التي تبذلها السلطات النيجيرية.
20 فبراير/شباط 2006- أطلقت المنظمة موقعاً شبكيّاً وقاعدة بيانات محدَّثة حول الأنواع الغازية للغابات والمزاحمة للأنواع الأصلية... إذ تفد من نُظمٍ ومناطق إيكولوجية مُغايرة وتتمخض عن آثارٍ بالغة السلبية على سلامة الغطاء الحرجي للغابات.
17 فبراير/شباط 2006- يتزايد القلق من إمكانية تفشّي فيروس إنفلونزا الطيور الشديد العدوى في بلدانٍ أخرى من غرب إفريقيا... مما سيتمخّض عن آثارٍ مدمِّرة.
17 فبراير/شباط 2006- تفيد المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي بأن ما يقرُب من سبعة ملايين نسمة ما زالوا يتطلّبون معونات من الغذاء هذا العام... رغم موسم الحصاد الكافي نسبياً للفترة 2005-2006.
15 فبراير/شباط 2006- يواجه المزارعون والرعاة المتضررون بالجفاف في جنوب شرق إثيوبيا عجزاً حاداً في الحصول على المواد الغذائية، وفي بعض المناطق تتناقل التقارير انتشار أوضاعٍ تُنذر بمجاعةٍ محقَقة.
13 فبراير/شباط 2006- وصفت المنظمة اليوم الإجراءات التي اتخذتها السلطات الإيطالية عقب اكتشاف وصول فيروس إنفلونزا الطيور الشديد العدوى إلي جزيرة صقلية، بأنها "إجراءات بالغة الفعّالية إلى أقصى حد".
10 فبراير/شباط 2006- وجهت المنظمة بالاشتراك مع المنظمة الدولية للصحة الحيوانية (OIE)، اليوم دعوةً إلى السلطات البيطرية النيجيرية من أجل الإغلاق الفوري لأسواق الدواجن في عموم مقاطعة "كادونا وكانو" خشية تسرُّب فيروس إنفلونزا الطيور.
9 فبراير/شباط 2006- سجّلت المكافحة البيئية للآفات نجاحاً جديداً في استئصال ذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط بأمريكا الجنوبية، من خلال تطبيق تقنية الحشرة العقيمة.
8 فبراير/شباط 2006- يأتي ظهور إنفلونزا الطيور في نيجيريا كتأكيدٍ للمخاوف التي أعربت عنها المنظمة من أن البلدان الإفريقية تواجه خطراً كبيراً من إمكانية انتشار فيروس (H5N1) الشديد العدوى.
2 فبراير/شباط 2006- ذكرت المنظمة اليوم في تقريرٍ حديث أن نماذج الإنتاج الصناعي للقطعان الحيوانية لدى البلدان النامية غالباً ما ينجم عنها أضرارٌ بيئية حادة.
30 يناير/كانون الثاني 2006- بدأت المنظمة أعمال مؤتمرها الرابع والعشرين لإفريقيا وسط التهديدات الماثلة على الأمن الغذائي لدى عدد من بلدان القارة.
30 يناير/كانون الثاني 2006- دعت المنظمة اليوم إلى تعبئة 40 مليون دولار أمريكي لدعم أنشطة الإغاثة الزراعية وإعادة التأهيل بالسودان في غضون 2006، مؤكدةً أن المساعدة الإنسانية لا بد أن تقترن بالمعونة الإنمائية للأجل الطويل لضمان سلام دائم.
27 يناير/كانون الثاني 2006- يؤكد إصدار جديد للمنظمة أن وضع الخدمات المالية في متناول سكان المناطق الحرجية الفقراء يبرز كوسيلةٍ حاسمة للنهوض بمستويات معيشة أولئك السكان وتوفير فرص العمل لهم في البقاع القاصية.
18 يناير/كانون الثاني 2006- حذّرت المنظمةُ اليوم من أن فيروس إنفلونزا الطيور قد يترسَّخ في مناطق البحر الأسود والقوقاز والشرق الأدنى عبر حركة التجارة وتنقّل الأشخاص والحيوانات... ومن الممكن أن يتفاقم مع حركة الطيور المهاجرة، لا سيما من اتجاه إفريقيا في غضون الربيع.
16 يناير/كانون الثاني 2006- رغم موارد الدخل الأسرية المتنوّعة بوتيرة متزايدة في المناطق الريفية فلم تزل الزراعة النشاط الرئيسي لمعظم سكان الأرياف لدى البلدان النامية.
11 يناير/كانون الثاني 2006- حذَّرت المنظمة اليوم من أن فيروس إنفلونزا الطيور المَرَضي الشديد (H5N1) قد يتوطَّن في تركيا ويشكَّل خطراً فعلياً على البلدان المجاورة.
6 يناير/كانون الثاني 2006- يواجه الملايين في منطقة القرن الإفريقي شبح المجاعة والهلاك حالياً بسبب التأثير المشترك لموجات الجفاف المتكررة وآثار الصراعات الأهلية السابقة والمتواصلة.
روما 05 يونيو /حزيران 2006 - لاحظ خبراء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن المختصين بأشجار النخيل في المملكة العربية السعودية يعملون على إدخال صنف "مجهول" الراقي من التمور ويشجعون على نشره في مناطق متعددة من البلاد.
RSS