المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: الأساليب الزراعية السليمة: تحديات وفرص أمام البلدان النامية
الأساليب الزراعية السليمة: تحديات وفرص أمام البلدان النامية
سلامة الأغذية ومعايير الجودة والتنمية المستدامة قضايا موضع الإعتبار
روما 10 يناير/ كانون الثاني 2007- استنادا الى ندوة عقدت أمس في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) فان الممارسات الزراعية الجيدة تساعد البلدان النامية على مواكبة العولمة في الوقت الذي لا يؤثر ذلك على أهدافها في التنمية المستدامة.

وحسب مصادر الندوة فان البلدان النامية تواجه أكثر فأكثر أسواقا دولية ومحلية متغيرة، فضلا عن مواجهتها للمعايير والمدونات، بما في ذلك الممارسات الزراعية الجيدة، حيث أن تلك المعايير تخلق التحديات وبصورة متزايدة أمام البلدان النامية للتغلغل الى أسواق البلدان الغنية، غير أنها خلقت فرصاً أفضل في هذا المجال أيضا.

وقالت خبيرة المنظمة السيدة آن صوفي بويسوت "أن مصطلح الممارسات الزراعية الجيدة بات الآن الأكثر شيوعا لصياغة المدونات المعنية بوسائل الانتاج الزراعي لتنفيذها على مستوى الحقل، والتي يشجعها العديد من الحكومات والجهات المصدرة والمنتجة والاكاديمية وباعة التجزئة وأطراف أخرى معنية بالقطاع الزراعي في شتى أنحاء العالم".

وأضافت قائلة "أن المنظمة تؤدي دوراً هاماً تساعد من خلاله أصحاب الشأن من القطاعين العام والخاص على العمل سويا والبحث عن المواقف المربحة لتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة في مجالات محددة في البلدان النامية"، موضحة "أن توجه المنظمة هو توجه طوعي، ولن يفضي الى معايير أو مدونات جديدة ، ولكن يتماشى مع الأُطر الدولية التنظيمية القائمة".

وتجدر الاشارة الى أن المنظمة تمد الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمجتمعات المحلية والأطراف الأخرى المعنية ، بالمعلومات والمشورة التقنية بشأن السياسات، بالإضافة الى بناء قدرات المزارعين بمختلف أهدافهم ،على الممارسات الزراعية القابلة للتكيف محليا، بدءً بالمصالح الصغيرة التي تنتج لأغراض الأسواق المحلية وانتهاءً بالممتلكات المعدة للتصدير.

التنمية الزراعية والريفية المستدامة

وقالت السيدة باولا تيرمينى، عن برنامج المنظمة للتنمية الزراعية والريفية "أن الممارسات الزراعية الجيدة قد تساعد على تعزيز الزراعة المستدامة وتسهم في تحسين البيئة والتنمية الاجتماعية على الصعيدين المحلي والدولي.

وقالت أيضا "ان التحسينات في الممارسات الزراعية ، على سبيل المثال ، في الانتاج المتكامل وادارة الآفات بامكانها ان تؤدي الى تحقيق تحسينات جوهرية ليس فقط من حيث الغلة والكفاءة الانتاجية، وانما في تحسين صحة العاملين وسلامتهم أيضا".

ومما يذكر أن المنظمة كانت قد أطلقت عدة مبادرات في السنوات الأخيرة بشأن الممارسات الزراعية الجيدة ودعمها ومساعدة المؤسسات على تنفيذها في البلدان النامية. وقد نظمت عدة ورش عمل ومشروعات وفعاليات أخرى لهذا الغرض في كل من بوركينا فازووكينيا ونميبيا وجنوب أفريقيا وتايلاند وتشيلي وبلدان أخرى . وقد نظمت أيضا أو ستنظم مؤتمرات ألكترونية ودورات تدريبية اقليمية بشأن سلامة الخضروات والفواكه الطازجة وجودتها في عدة بلدان في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وآسيا وأفريقيا.

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473
Cel:(+39)3482523807

المنظمة/أ. حفيظ

مزارعون باكستانيون يتدرّبون على أساليب المكافحة المتكاملة للآفات.

إرسل هذا المقال
الأساليب الزراعية السليمة: تحديات وفرص أمام البلدان النامية
سلامة الأغذية ومعايير الجودة والتنمية المستدامة قضايا موضع الإعتبار
10 يناير/كانون الثاني 2007- بوسع الأساليب الزراعية السليمة والممارسات الرشيدة أن تساعد البلدان النامية على مواكَبة تبعات العولمة الدولية بلا حاجة إلى التضحية بأهدافها الإنمائية سواء آنياً أو مستقبلاً.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS