المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: الترويج لتَسويق ماء جوز الهند كتجارةٍ واعدة
الترويج لتَسويق ماء جوز الهند كتجارةٍ واعدة
الحِفظ على البارد قد يساعد صُغار المُزارعين في نَيْل حصةٍ بالسوق
روما 21 فبراير/شباط 2007- في سياق المساعي الرامية الى تعزيز تسويق سائل جوز الهند من جانب صغار المزارعين والشركات، أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) دليلا مبسطا للتدريب على كيفية الاحتفاظ بسائل جوز الهند باردا بما يسهم في زيادة المبيعات من عبوات سائل جوز الهند.

وحسب السيدة روزا رولّيه، الخبيرة في قسم البنية التحتية الريفية والصناعات الزراعية لدى المنظمة "ان عملية الاحتفاظ بسائل جوز الهند بارداً تتطلب استثمارات ومهارات بسيطة، فضلا عن أنها تقدم لصغار أصحاب المصالح، الفرصة لكي يدخلوا الى سوق تعبئة سائل جوز الهند من النوعية الجيدة".

لقد جرى تطوير العملية المذكورة كما تم تقييمها في جامايكا وذلك بالتعاون الوثيق مع جامعة "ويست انديز" ومجلس صناعات جوز الهند ومجلس الابحاث العلمية في جامايكا.

المعلوم أن الجزء الاعظم من سائل جوز الهند ما زال يُستهلك طازجا في البلدان الاستوائية، اذ أنه سرعان ما يفسد إذا ما لامس الهواء، أو تعرض الى درجة حرارة دافئة.

ومما يذكر أن هناك عيوب في الانتاج التجاري من عبوات سائل جوز الهند، إذ أنه اثناء تعقيم المنتوج بواسطة حرارة عالية، تُفسد عملية البسترة قصيرة الأجل بعضاً من العناصر التغذوية في سائل جوز الهند لابل في كل نكهته الحساسة تقريبا.

إن عملية الاحتفاظ بالسائل بادراً كما أوصت بها منظمة الأغذية والزراعة من شأنها أن تحافظ على النكهة الطبيعية لسائل جوز الهند. وتشمل العملية ترشيح السائل وتعبئته تحت درجة حرارة شديدة البرودة. وبذلك ستتيح للمزارعين انتاج سائل معبأ في عبوات بحيث يبقى طازجاً من 10 أيام الى 3 أسابيع، الأمرالذي سيساعد في تلبية الطلبات الواردة من الأسواق المحلية للبيع بالتجزئة.

وتقول الخبيرة رولّيه "أن هذه العملية البسيطة للاحتفاظ بسائل جوز الهند بارداً ستؤمن بسهولة للمستهلك شراء قنينة من سائل جوز الهند الطازج، وتفتح بذلك الفرص أمام صغار المزارعين وأصحاب المصالح في البلدان المنتجة لهذا المحصول".

وتقوم المنظمة أيضا باستكمال مطبوعات أخرى تتناول فيها أسلوب ترشيح دقيق وأكثر تعقيداً، فضلا عن نظام يعتمد تقنيات بسيطة بحيث يكون من السهل على الباعة في الشوارع استخدامها.

وتجدر الاشارة الى أن تكنولوجيا الاحتفاظ بسائل جوز الهند بارداً لا تحميها أية براءة اختراع ، وبامكان أي شخص إستخدامها.

للإتصال

إرفين نورتوف
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
erwin.northoff@fao.org
Tel:(+39)0657053105
Cel:(+39)3482523616

المنظمة/14063/جيه. فان آكر

لقطة لثمار جوز الهند الطازجة قبل قطفها.

إرسل هذا المقال
الترويج لتَسويق ماء جوز الهند كتجارةٍ واعدة
الحِفظ على البارد قد يساعد صُغار المُزارعين في نَيْل حصةٍ بالسوق
21 فبراير/شباط 2007- أصدرت المنظمةُ كتيّب تدريبٍ يستهدف الترويج لتجارة ماء جوز الهند من خلال اعتماد تقنياتٍ بسيطة للحفظ بالتبريد في متناول صغار المُزارعين، كموردٍ واعد للدخل ومُنتَج قابل للتسويق بسهولة... وبقليلٍ من التكلفة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS